في عيد العشاق... كيف غنّى النجوم "الحب للمرأة" في أشهر الأغنيات العربية المُعاصرة؟

12:50
14-02-2023
أميرة عباس

يُشكِّل موضوع الحب محوراً رئيسياً في معظم الأغنيات العربية القديمة والحديثة على حد سواء، لكن كل أغنية منها تأخذ ناحية معينة من الحب في كلماتها بين الحنين، الشوق، الألم، الخيانة، الغزل إلخ... واليوم بمناسبة عيد العشّاق، سنرصد قائمة بعض الأغنيات الرومانسية بأصوات النجوم الذكور المعاصرين وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

راغب علامة و"قلبي عاشقها"


"قلبي عاشقها" هي الأغنية التي ساهمت في نجومية السوبر ستار راغب علامة في مصر حين أطلقها عام 1991، وهي من كلمات عاطف بركة، ألحان راغب علامة وتوزيع طارق عاكف، ولقد غنّى علامة من خلالها الحب بعذابه وتحدّيه لكن بإيقاع راقص بعيد عن التراجيديا ما ميّز هذه الأغنية لغاية يومنا هذا حتى أنها توصف بالميغاهيت.

كاظم الساهر و"زيديني عشقاً"


تُعدّ من أشهر أغنيات قيصر الغناء العربي كاظم الساهر وهي من أشعار الراحل نزار قباني وألحان الساهر، وبالكشف عن كواليس هذا العمل نشير إلى أنّ كاظم وضع اللحن على هذه القصيدة الغنائية وهو في سن الواحد والعشرين وآنذاك خجل كاظم من إسماعها لأحد لكن بالصدفة سمعها أحد أصدقائه وهو يعزفها على العود من ثم إستطاع كاظم من خلال أصدقاء مشتركين التواصل مع قباني لكنه تأخّر في إصدارها لغاية عام 1997. ونشير إلى أنّ هناك بعض التعديلات على القصيدة الأصلية قبل غنائها مثل ما حُذِف من الشطر الثاني للبيت الشعري في مطلع الأغنية:" زيديني عشقاً زيديني يا أحلى نوبات جنوني/ يا سفر الخنجر في أنسجتي يا غلغلة السكين..."، أيضاً في الأغنية يقول كاظم " وجعي يمتد كسرب حمامٍ من بغداد إلى الصين" أما في القصيدة فكتب قبّاني "وجعي يمتد كبقعة زيت من بيروت إلى الصين/ وجعي قافلة أرسلها خلفاء الشام إلى الصين في القرن السابع للميلاد وضاعت في فم تنين...".

عمرو دياب و"تملي معاك"


طرح الفنان عمرو دياب عام 2000 ألبوم "تملي معاك" الذي ضمّ عدداً من الأغنيات الرومانسية لا سيما الأغنية التي تحمل إسم الألبوم وأغنية "بعترف" التي كتبها الشاعر أيمن بهجت قمر، لحّنها عمرو مصطفى وتوزيع طارق مدكور. بالنسبة لأغنية تملي معاك، هي من كلمات أحمد علي موسى، ألحان شريف تاج وتوزيع طارق مدكور. ولا شكّ في أنّ آلة الغيتار أضفت على لحن هذه الأغنية شجن خاص جعلها من أبرز الأغنيات الرومانسية المعاصرة في المكتبة الموسيقية العربية.

وائل كفوري و"بحبّك أنا كتير"


تحمل أغنية "بحبّك أنا كتير" إسم ألبوم لملك الرومانسية وائل كفوري كان قد طرحه عام 2006 وهي من كلمات سليم ابو جودة وألحان طارق أبو جودة. ونشير إلى أنّ هذه الأغنية حقّقت نجاحاً هائلاً وإمتازت ببساطة كلماتها حيث تُعتبر من النوع السهل الممتنع.

عاصي الحلاني و"خليك بقلبي"


قدّم فارس الأغنية العربية عاصي الحلاني عام 2006 أغنية "خليك بقلبي" ويطلب فيها من الحبيب البقاء داخل قلبه وعدم التخلي عنه، لذا حملت الأغنية من خلال فكرتها وموضوعها سمة مميزة.
كما أطلت معه زوجته السيدة كوليت الحلاني في كليب هذه الأغنية الرومانسية التي كتبها نزار فرنسيس، لحّنها عاصي الحلاني ووزّعها موسيقياً عادل عايش.

صابر الرباعي و"أتحدى العالم"


أيضاً نذكر أغنية "أتحدى العالم" لأمير الطرب العربي صابر الرباعي، كلمات عاصم حسين وألحان خالد البكري، وهي من البوم حمل ذات إسم الأغنية وتم إصداره عام 2004، وصوّرها الرباعي على طريقة الفيديو كليب تحت إدارة المخرج هادي الباجوري. كما قدّمها صابر بنسخة فرنسية إذ إعتبر أنّ غنائها بلغة أجنبية هدفه أن يكون دليلاً على البُعد الإنساني لأغنياته التي تتجاوز الواقع الضيّق لتأخذ بُعداً أوسع وتمسّ شعوباً وحضارات أخرى.

وائل جسّار و"مليون مرّة أحبّك"


رغم أنّ ملك الإحساس وائل جسّار يغني الحب بشغف كبير عبر أغنياته الطربية والرومانسية إلا أنّه قدّم هذا الموضوع أيضاً بإيقاع مصري راقص عبر أغنية "مليون مرّة أحبّك" التي تشعرنا بالبهجة في الحب حتى أنّه يتجاهل كل العتب ما أن يلقى الحبيب بحسب ما تقوله كلمات الأغنية، ما جعل هذا العمل الغنائي يأتي بقالب مميز. وهو من كلمات نبيل خلف، ألحان وليد سعد وتوزيع عادل عايش.

رامي عياش و"إشتقتلك"


غنى البوب ستار رامي عياش الشوق على الطريقة اللبنانية عبر إحدى أشهر أغنياته ألا وهي "إشتقتلك" التي حملت عنوان ألبومه الذي أصدره عام 2001 وهي من كلماته وألحانه وتوزيع إحسان المنذر. ولا شكّ في أنّها ما زالت بمثابة نشيد للشوق بين العشاق.

مروان خوري و "كل القصايد"

 

تغنّى الفنان اللبناني الشامل مروان خوري بالحب في جميع أغنياته لكن تبقى أغنية "كل القصايد" هي أشهر أعماله التي كتبها ولحّنها بنفسه ووزّعها بلال الزين، وأصدرها عام 2004، وتقول كلماتها:
" آهٍ على قلبُ هواه محكمُ
فاض الجوى منه فظلماً يكتم
ويحي أنا بحت لها بسره
أشكو لها قلبا بنارها مغرم
ولمحت من عينيها ناري وحرقتي
قالت على قلبي هواها محّرم
كانت حياتي فلما بانت بنأيها
صار الردى آهٍ عليّ أرحم
كل القصايد من حلا عينيكي من دفا إيديكي كتبتن وقلتن
هودي القصايد مش حكي يا روحي هو بكي القصايد هو لكي كلن".

 

زياد برجي و" أنا قلبي عليك"


لطالما عُرف الفنان اللبناني الشامل زياد برجي بإحساسه المرهف الذي يُغنّي من خلاله الحب في جميع أغنياته، إلا أنّ أغنية "أنا قلبي عليك" (إصدار 2006) لها مكانة خاصة بين كل أعماله لأنها حققت له انتشاراً عربياً بعدما غنّى من خلالها العتب والألم في الحب بعد الفراق حيث تقول هذه الأغنية التي كتبها ولحّنها زياد بنفسه: "أنا قلبي عليك مش منك خايف أنا والله أنا خوفي عليك
خايف عن قلبك تتخلى وأكتر من هيك أنا قلبي عليك
هالقسوة ال طلت بعيونك جاية من مين
من دنيي احلوت بعيونك مع ناس تانيين
لكن ما عليك رح ظل بعيد وغنيلك أنا قلبي عليك".