عرض فيلمي "انتصار الشباب" و"عفريت مراتي" بعد ترميمهما في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

عرض فيلمي "انتصار الشباب" و"عفريت مراتي" بعد ترميمهما في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

تتضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لهذا العام عرض أحد أهم فيلمين في السينما المصرية "انتصار الشباب" و"عفريت مراتي" ضمن برنامج "كنوز البحر الأحمر"، في نسختهما المرممة خلال دورة المهرجان الثالثة والتي من المُقرر إقامتها في الفترة من 30 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وتستمر فعالياته حتى 9 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وبحسب بيان أصدره مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تتضمن فعاليات المهرجان بدورته هذا العام برنامج "كنوز البحر الأحمر"، والذي يعرض سبعة أفلام من روائع الأفلام الكلاسيكية التي ألهمت أجيالاً من صناع السينما، كما كشف البيان عن اتفاقية تعاون بين المهرجان والشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، والتي أثمرت عن ترميم اثنين من الأفلام الكلاسيكية الشهيرة، لنجوم تركوا بصمة في عالمي السينما والموسيقى.

ويُعد فيلم "انتصار الشباب" واحداً من أبرز الأفلام الكلاسيكية بالسينما المصرية، وشارك في بطولته عدد من كبار النجوم ومنهم أنور وجدي، بشارة واكيم، عبد السلام النابلسي، استيفان روستي، حسن فايق وعلوية جميل، كما يعد الفيلم هو التعاون السينمائي الوحيد بين الفنان فريد الأطرش وشقيقته الفنانة أسمهان وجاء الفيلم من تأليف وإخراج أحمد بدرخان، وكتب الحوار للفيلم الشاعر بديع خيري.

وتدور أحداث فيلم "انتصار الشباب" عن مُلحن يُدعى "وحيد" الملحن يُكافح مع شقيقته المطربة "نادية" في سبيل الحصول على رزقهما بالحياة، ويعثران على عمل في أحد الملاهي إلا أن المدير يطردهما لامتناع "نادية" عن مجالسة رواد المكان، ويبدأون في المعاناة والتشرد، حتى تقع "نادية" في حب ثري يُدعى "محيي" والذي يتفق معها على الزواج إلا أن والدته تعارض، أما شقيقها "وحيد" فهو يحب أيضًا فتاة ثرية ويتفق مع أخيها على الزواج منها، حتى يقرر "محيي" الزواج من "نادية" غير عابئ بأمه، وينجح "وحيد" في تقديم الأوبريت التي كان يحلم بإخراجها وتتغير حياتهم بشكل كامل.

فيما يعود إنتاج فيلم "عفريت مراتي" لعام 1968 وهو من بطولة شادية، وصلاح ذو الفقار، عماد حمدي، آمال زايد، هالة فاخر. ويُعد من الأفلام الأولى التي شارك فيها الزعيم عادل إمام، وهو من إخراج فطين عبد الوهاب، وتدور أحداثه حول زوجة تعاني من الوحدة لانشغال زوجها بعمله، فتنصرف إلى مشاهدة الأفلام في السينما المجاورة لمنزلها، وتتقمص الشخصيات التي تشاهدها، الأمر الذي يوقع زوجها في مشاكل عديدة. واختير الفيلم ضمن قائمة أفضل مئة فيلم كوميدي في الاستفتاء الذي نظمه مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط العام الماضي.