هل يفقد الموسم الدرامي في رمضان خصوصيّته عبر الشاشة مع عرض المسلسلات على مدار العام؟!

10:30
23-03-2022
أميرة عباس
هل يفقد الموسم الدرامي في رمضان خصوصيّته عبر الشاشة مع عرض المسلسلات على مدار العام؟!

"شو رح اتابعوا السنة برمضان؟"، السؤال الأكثر تداولًا بين الناس في هذا الوقت من كل عام، فهذا الموسم لطالما كان ملاذًا آمنًا للمنتجين كي يضمنوا تسويق مسلسلاتهم العربية مع المنافسة على تحقيق أعلى نسبة مشاهدات فيما يُعرف بعبارة "ريتينغ"، أما فيما خص الموسم الرمضاني للعام الجاري، فَلا زخم ولا ازدحام في دراما رمضان 2022.

إن أردنا العودة إلى الأسباب الكامنة وراء ذلك، فسنجد أنّ زمن "نيو ميديا" فرض على صنّاع الدراما وعالم الترفيه خَلْق مواسم درامية أخرى خارج الشهر الرمضاني السنوي، فباتت المسلسلات تُعرض على مدار شهور العام خاصة الأعمال "الأونلاين" عبر المنصات الالكترونية في موضة انسحبت من الغرب وجذبت العرب. وهنا ننوّه أنّ هذه المسلسلات باتت تُعرض عبر الانترنت من ثم نشاهدها على شاشة التلفاز، وهذا ما يعود لأسباب أخرى عديدة أبرزها: أزمة الإنتاج وما يرافقها من أزمات إعلانية في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية في المنطقة خاصة مع الجهود الإنتاجية الفردية دون دعم القطاع العام لها، كما أنّ الأعمال المتوفّرة عبر تطبيقات ومنصّات إلكترونية تدر على صنّاعها الأرباح الرقمية (ديجيتال) قبل عرضها على الشاشة المتلفزة، أيضًا يُوفّر ذلك على المنتجين أعباء التوزيع والتسويق للمحطات التلفزيونية في حال الإكتفاء بالعرض عبر الانترنت.

لذا، لم يعد المنتج ولا حتى نجم الشاشة الفضية يحصر نفسه في تقديم عمل مرة واحدة في السنة خلال رمضان فقط رغم أنّه في قرارة نفسه يدرك مدى الأهمية الجماهيرية، التجارية والدعائية لهذا الموسم دونًا عن سائر مواسم العام. لكن بسبب هذا الزخم من المسلسلات، أصبح السّباق الرمضاني يفقد خصوصيته التي لطالما إتسم بها، وهذا ما يُفسّر غياب عدد من النجوم في رمضان 2022 بعدما كانوا يحرصوا على تقديم أعمال رمضانية منذ سنوات طويلة.

كما يُسجّل هذا الموسم غياب الدراما اللبنانية، ودراما Pain Arab أي المشتركة بإستثناء مسلسل "للموت 2"، وبعض الأعمال المصرية التي يطل فيها ممثلون لبنانيّون وسوريّون بمثابة ضيوف شرف مثل "العائدون".

بناءًا على المعطيات الآنف ذكرها، نتوقّع أن يفقد الموسم الرمضاني رويدًا رويدًا وعامًا تلو الآخر رونق أعماله الدرامية إن إستمرّ صنّاع الدراما على هذا النحو من تقديم مسلسلات عبر الشاشة المتلفزة أو المنصات الالكترونية طيلة شهور السنة.