قضايا المرأة في دراما رمضان 2022...التحكّم بالإرث، الطلاق وضحايا المجتمع!

10:58
23-04-2022
أميرة عباس
قضايا المرأة في دراما رمضان 2022...التحكّم بالإرث، الطلاق وضحايا المجتمع!

 

سلّطت الأعمال الدرامية في الموسم الرمضاني لعام 2022 الضوء على قضايا المرأة داخل المجتمع العربي، ومنها مسلسلات قدّمت بطلاتها دور الضحية لظلم الدنيا، وغيرهنَّ رفعنَ الصوت للعديد من مشاكلهنّ مثل التحكّم بالإرث، الطلاق، العزوبية أو ما يُسمّى بالعنوسة إلخ....

 

"فاتن أمل حربي" تواجه ظلم المجتمع الذكوري الذي رسم القانون والفقه على مقياسه

 

يُعد هذا المسلسل من أهم الأعمال الدرامية المصرية خلال هذا الموسم، ويُحدث تفاعلًا كبيرًا بين الجمهور حيث يعكس صورة المرأة التي تعاني من مشاكل الطلاق.

 

ففي تفاصيله، تعاني فاتن (نيلي كريم) من ظلم طليقها (شريف سلامة) لها حيث يرفض الالتزام بالمصاريف المالية كدفع الأقساط المدرسية لإبنتيْهما، ويسعى لحرمانها من حضانتهما، فتلجأ للقضاء والشرع، لكنها تواجه ظلم المجتمع الذكوري الذي رسم القانون والفقه الديني على مقياسه متجاهلًا في معظم الأحيان حقوق المرأة.

 

 

ولعلّ المشهد الأهم في هذا العمل والذي نوصّفه بعبارة "ماستر سين" هو ذاك المشهد حين ذهبت البطلة للشيخ كي تسأله عما لو كان هناك آية قرآنية ورد فيها حكمًا دينيًا بحرمان المرأة المطلّقة من حضانة أولادها في حال تزوّجت مرة أخرى، فنفى ذلك منوّهًا بأنّ القرآن لم يذكر ذلك لكن هذا الأمر يُعد حكمًا فقهيًا، لتعارض فاتن كلام الشيخ قائلة "الله رحيم ولن يقبل بهذا الظلم".

 

كما نرى فاتن في مشهد آخر وهي تصرخ أمام هيئة المحكمة بسبب القانون المجحف بحق المرأة وقالت:"أنا سأرفع دعوى ضد قانون الأحوال الشخصية"، لتنتهي أحداث الحلقة بهذا المشهد الذي حاولت من خلاله فاتن تسليط الضوء على موضوع شائك في المجتمع المصري وبعض المجتمعات العربية.

 

 

نفيد بالذكر أنّ مسلسل "فاتن أمل حربي" يشارك فيه عدد من نجوم الدراما المصرية بجانب نيلي كريم وشريف سلامة منهم: محمد الشرنوبي، هالة صدقي، فادية عبد الغني، محمد ثروت، خالد سرحان وغيرهم، وهو من تأليف إبراهيم عيسى، إخراج محمد العدل وإنتاج شركة العدل جروب.

 

"للموت"... حينما تكون الفتاة ضحية مجتمع فتتحوّل الطيبة إلى شر

 

 

حينما شاهدنا أحداث الجزء الأول من مسلسل "للموت"، تعاطفنا مع بطلتيْه سحر (ماغي بو غصن) وريم (دانييلا رحمة)، رغم أنّهما تعملان بالنصب والإحتيال على الرجال، فمؤلفة العمل نادين جابر لعبت على "الوتر الحساس" في الدراما الواقعية والذي يجعل المُشاهِد يتعاطف مع البطل الشرير لأنه يُبرّر له تصرفاته الخاطئة، وهذا ما حصل في المسلسل المذكور واستُكمل مع أحداث الجزء الثاني منه خلال هذا الموسم، فسحر وريم هما ضحايا مجتمع، عاشتا طفولة معذّبة في الشوارع ما حوّل الطيبة الانسانية في داخلهما إلى شر موقوت كالقنبلة التي تنفجر في الوقت المحدّد لها، لذلك نراهما تتحوّلان من مشاعر العطف والأخلاق النبيلة إلى ذروة الشر مع كل عملية نصب تقومان بها للإنتقام من الرجال.

 

 

ومعلوم أنّ مسلسل "للموت 2 " يُعرض طيلة الموسم الرمضاني، وهو من بطولة ماغي بو غصن، دانييلا رحمة، باسم مغنية، محمد الأحمد. كما يُشارك فيه عدد من نجوم الدراما أمثال: بديع أبو شقرا، ليليان نمري، رندة كعدي، أحمد الزين، فادي أبي سمرا، وسام صباغ، كارول عبود، فيفيان أنطونيوس، ختام اللحام، خالد السيد، سليم حلال، رنين مطر، روزي الخولي، ريان حركة وغيرهم، وهو من تأليف نادين جابر، إخراج فيليب أسمر وإنتاج Eagle Films لصاحبها السيّد جمال سنّان.

 "شغل في العالي"... المرأة تنتقم من الرجل دفاعًا عن حقوقها

 

على طريقة ميكافيلي "الغاية تبرّر الوسيلة"، نرى بطلتا المسلسل المصري "شغل في العالي" أي فيفي عبده وشيرين رضا تنتقمان من الرجال كي تدافعا عن حقوق النساء المظلومات في قالب كوميدي للتخفيف من حدة معاناة السيدات بسبب ظروفهنّ القاسية.

لذلك، تقوم بطلتا المسلسل بالنصب والاحتيال أيضًا على الرجال نُصرة للمرأة.

 

ويُشارك فيه إلى جانب فيفي وشيرين عدداً من الممثلين ونجوم بمثابة ضيوف شرف نذكر منهم:هيثم سعيد، مروان يونس، أحمد حلاوة، توني ماهر، كريم سرور وغيرهم، وهو من تأليف د.حسين مصطفى محرم وإخراج مرقس عادل.

 

"أحلام سعيدة"... قضايا شائكة في حياة المرأة بنفحة كوميدية

يعتقد البعض أنّ المسلسل المصري "أحلام سعيدة" يُقدّم مادة درامية كوميدية في هذا الموسم، لكنه في الواقع، يُسلّط الضوء على قضايا شائكة في حياة المرأة، فمثلًا تعاني بطلته الممثلة يسرا من تحكّم شقيقها بميراثها حيث يرفض منحها حقوقها الشرعية أو عوائد الأرض التي ورثاها من والدهما رغم أنه من حين لآخر يحن عليها بحفنة من المال. وهو في مقابل ذلك، يعيش كما يحلو له برفاهية مع الخمر والنساء.

 

 

كما يتطرّق هذا المسلسل لموضوع العزوبية لدى السيدات والتي تُلقّب في المجتمع العربي بعبارة "عانس"، وهذا ما تُجسّده الممثلة غادة عادل إذ تحاول شقيقتها البحث لها عن عريس، وهذا ما يجعلها تعيش في حالة نفسية مليئة بالقلق والأرق، لتلتحق بمجموعة لعلاج مرضي القلق والأرق، وهي نفس المجموعة التي تضم إحدى بطلات العمل (مي كساب)، تلك المرأة التي تعاني من انقطاع الطمث بسبب سن اليأس المبكّر وبالتالي تصبح غير قادرة على الإنجاب، وهو ما ترتب عليه مشكلات في حياتها، أدت بها إلى تزويج زوجها لامرأة أخرى، قبل أن تكتشف أنّ لديها مشكلة صحية يمكن علاجها لكي تنجب.

 

ونفيد بالذكر أنّ مسلسل "أحلام سعيدة" هو من تأليف هالة خليل، إخراج عمرو عرفة وإنتاج العدل غروب.