"ظل"... هل حالفه الحظ في رمضان 2022؟!

12:00
19-04-2022
أميرة عباس
"ظل"... هل حالفه الحظ في رمضان 2022؟!

"ظل" هو من المسلسلات العربية المشتركة القليلة التي كانت منتظرة لدى الجمهور خلال الموسم الرمضاني للعام الجاري لكن على ما يبدو أنّ الحظ لم يُحالفه. 

 

لا شكّ في أنّ أبطال هذا المسلسل هم من أهم نجوم الدراما السورية واللبنانية الذين لطالما أبدعوا في تجسيد أي شخصية درامية عبر الشاشة، وها هم اليوم في "ظل" يبرعون في تقديمها. 

مثلًا نرى شخصية "جلال" (عبد المنعم عمايري) وهو صاحب شركة محاماة معروفة، يحاول التحكّم في حياة الآخرين دون علمهم ولا يأبه سوى لمصلحته الشخصية حتى لو اضطر لبيع مبادئ وأخلاقيات هذه المهنة بعيدًا عن العدالة، لذلك قال في حلقة الأمس ضمن أحد المشاهد "أنّ العدالة غير موجودة على الأرض إنما في السماء فقط".

 

كما نرى الأستاذ قيس العابد (يوسف الخال)، وهو محامي بارع ونزيه ضمن منظومة فاسدة بالمحاماة والقضاء، يقف في وجه مجرم اغتصب فتاة ويرفض الدفاع عنه ما أضرّ به فتم طرده من شركة جلال. ورغم نزاهته إلا أنه يستولي على رواية دون أن يتعمّد ذلك لكنه يدّعي أنها من تأليفه، وهنا يعيش حالة من التخبّط والصراع بين المبدأ واللامبدأ. 

 

أيضًا من أبطال هذا العمل نذكر "جبران" (جمال سليمان)، وهو رجل خمسيني يملك موهبة كبيرة في مجال الأزياء، ويحصد  شهرة واسعة في هذا المجال حيث تتوافد إليه كافة السيدات. لكنه يعيش في ظروف قاسية ومشاكل من الماضي بعد انتحار عارضة الأزياء حبيبته. 

 

فضلًا عن شخصية "لجين" التي تقدمها الممثلة اللبنانية جيسي عبدو لتعكس مشاكل الزوجة التي تبحث عن ذاتها في ظل انهماك زوجها بتحقيق طموحه المهني متجاهلًا زوجته. 

 

كل هذه الشخصيات مع ما تحمله من قضايا اجتماعية، تلتقي في خيوط درامية مجتمعة في هذا العمل.

لكن نجد أنّ ثمة ما ينقص هذا المسلسل من بعض العناصر الدرامية مثل عنصر الإبهار في الصورة والإخراج، وحبكة ممسوكة كي تكون الأحداث أسرع وأكثر إثارة إنما أتت خجولة نوعًا ما في كيفية طرح رسالة العمل الذي يهدف للقول بأنّ كل فرد منّا لديه ماضي يرافقه ويلاحقه كالظل مهما حاول إخفاءه. 

كما يُبرهن هذا العمل أنّ الجانب الشرير في النفس البشرية يضع المصلحة الخاصة قبل العامة ما يُدمّر حياة الآخرين. 

 

كل هذه الطروحات لم تصل للمُشاهِد مثلما ينبغي حيث ينقصها عامل الإثارة والتشويق والإبهار رغم أنها كقصة أو كمادة درامية تُعد من المواضيع الهامة لعرضها عبر الشاشة الفضية، وبالفعل جُسِّدت شخصياتها بإقناع شديد للجمهور، وهذا ما أنصف العمل أمام ضعف العناصر الدرامية الأخرى التي أتت بصورة "لايت". 

 

جدير بالذكر أنّ مسلسل "ظل" هو من كتابة محمود إدريس وزهير الملا، فكرة لسيف رضا حامد، إخراج محمود كامل، وإنتاج شركة "غولدن تاتش". وأبطال المسلسل هم جمال سليمان، عبد المنعم عمايري، يوسف الخال، كندة حنا، جيسي عبده، وسام فارس، أنجو ريحان، رانيا عيسى، إيلي متري، دارينا الجندي، وجهاد سعد.