"العتاولة"... دراما شعبية بمزيج من الأكشن والكوميديا ضمنت نجاحه في رمضان 2024!

12:00
02-04-2024
أميرة عباس
"العتاولة"... دراما شعبية بمزيج من الأكشن والكوميديا ضمنت نجاحه في رمضان 2024!

يُعد مسلسل "العتاولة" واحداً من الأعمال الدرامية المصرية التي تحقّق نجاحاً لافتاً خلال موسم دراما رمضان 2024 لما يحمله من خلطة ضمنت نجاحه حتى قبل عرضه!

شركة الصبّاح المنتجة لهذا العمل تدرك تماماً ما يستهوي الجمهور فاختارت مادة درامية نجاحها مضموناً بعيداً عن المخاطرة إذ سبق للقيّمين على الشركة تقديم مسلسل "ملوك الجدعنة" (بطولة مصطفى شعبان وعمرو سعد، تأليف عبير سليمان، إخراج أحمد خالد موسى) من روح فيلم "سلام يا صاحبي" (بطولة عادل إمام وسعيد صالح، تأليف صلاح فؤاد، إخراج نادر جلال)، واستمرت الشركة المنتجة على هذا النهج مع مسلسل "العتاولة" المستوحى من روح فيلم "المشبوه" (بطولة سعاد حسني، عادل إمام وسعيد صالح تأليف إبراهيم الموجي، إخراج سمير سيف) دون استنساخه أو الإقتباس منه إنما اعتمد مسلسل "العتاولة" على نفس التيمة الدرامية التي ترتكز على الدراما الشعبية الممزوجة بأحداث تشويقية وخط رومانسي إلى جانب النفحة الكوميدية. وهو من بطولة أحمد السقا، طارق لطفي، باسم سمرة، ويضم عدد من نجوم الدراما أبرزهم: زينة، مي كساب، صلاح عبد الله، فريدة سيف النصر، مصطفى أبو سريع، نهى عابدين وغيرهم، وهو من تأليف هشام هلال وإخراج أحمد خالد موسى.

هذه الخلطة لطالما جذبت الجمهور العربي ما ساعد مسلسل "العتاولة" على تحقيق الانتشار والتفاعل بشكل كبير ومميز. ومن عوامل نجاحه أيضاً الحنكة في اختيار كاست العمل للشخصيات الرئيسية والثانوية والأدوار المُسانِدة، ومُنحت لجميع الشخصيات مساحة في أدوارها رغم أنّ بعض المَشاهِد لها إن حُذفت لن يكون لها أي تأثير على السياق الدرامي مثل المشاهِد التي تجمع فوزي (محمد التاجي) ودينا (هدى الأتربي).

ويبقى الإجماع الإيجابي على شخصية "خضر" التي يُقدّمها الممثل طارق لطفي ليؤكّد مجدداً على مدى مهارته في إتقان كل أدواره التي ترسخ في ذاكرة الجمهور العربي، فعلى سبيل المثال مَن مِنّا لا يتذكر شخصية الإبن والأخ والزوج الحنون رياض في مسلسل الحقيقة والسراب رغم مرور سنوات عديدة على عرض هذا العمل الذي تألّق فيه طارق لطفي، أما اليوم فيُقدّم لطفي شخصية خضر وكأنّه فعلاً ابن بيئة العتاولة حيث تشبّعت شخصيته بكل عناصرها فيزيولوجياً وسيكولوجياً وسوسيولوجياً، فبدّل من شكله ونبرة صوته ما زاد من قدرة إقناعه المُشاهِد. ونجاحه الباهر في هذا الموسم يفتح الباب أمام طارق لطفي لِيتعاقد مع شركة الصبّاح إخوان في عمل ببطولة مطلقة له قريباً.

أما بالنسبة لعناصر النجاح الأخرى، فلا شك في أنّ إعتماد الحوار على العبارات اللّازمة والإيفيهات الكوميدية في "العتاولة" يُعد عنصراً إضافياً لنجاح العمل لاسيّما العبارات على لسان الشرّير المحبوب عيسى الوزان (باسم سمرة) مثل "باي باي من غير سلام" و "يلا بينا" مع ابتسامته الصفراء، فضلاً عن شخصية عاطف (مصطفى أبو سريع) التي تعتمد على الأداء الكوميدي الهزلي الساخر.

أيضاً تميّز مخرج المسلسل أحمد خالد موسى بالصورة الجميلة والزاهية التي قدّمها لطبيعة أماكن التصوير بين بيروت والاسكندرية، وذلك إلى جانب حسن إدارته الفنية، وما لفتنا تبدُّل الإضاءة بين الساطعة والقاتمة بحسب مضمون كل مشهد. فضلاً عن الموسيقى التصويرية المميزة التي ألّفها ساري هاني حيث شكّلت المؤثرات السمعية والبصرية معاً عنصراً جذاباً لشد الجمهور.

كل العناصر الآنف ذكرها ساعدت مسلسل العتاولة على تحقيق النجاح والالتفاف الجماهيري حوله في رمضان 2024 وتبقى الأنظار مترقّبة نهاية أحداث العمل في ختام هذا الموسم الذي يُشكّل محطة سنوية.