السوشيال ميديا بطل رئيسي في مسلسلات رمضان 2024

18:10
04-04-2024

باتت مواقع التواصل الاجتماعي جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية ففي عصر التطور والتكنولوجيا في العالم الرقمي أصبح تأثير هذه المنصات كبيراً في حياتنا اليومية، وهذا ما انعكس أيضاً في الاعمال الدرامية حيث نلاحظ أن مواقع التواصل الاجتماعي البطل الرئيسي المشترك في معظم المسلسلات التي تعرض خلال موسم رمضان 2024 حيث يتم تسليط الضوء على قوة مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الأحداث وتطور الشخصيات.

وانطلاقاً من هذا المضمون نستعرض لكم أبرز هذه المسلسلات:

أعلى نسبة مشاهدة:

سلط هذا المسلسل الضوء بشكل مباشر على الانفتاح على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تدور أحداثه حول فتاة تدخل عالم "تيك توك" وتصبح تريند بمحض الصدفة، لكن هذا الأمر ينعكس بشكل سلبي على حياتها حتى تدخل السجن.

 كما يتناول هذا العمل العديد من الجرائم والفضائح المقتبسة من قصص واقعية على السوشيال ميديا التي قد تؤثر على الصحة النفسية للأفراد مما يجعلنا ندرك مدى خطورة هذه المواقع على حياتنا .

هذا العمل تم عرضه في النصف الأول من موسم رمضان 2024 لأنه مؤلف من 15 حلقة فقط، وهو من بطولة سلمى أبو الضيف ويشاركها في البطولة كل من ليلى أحمد زاهر، فرح يوسف، جلا هشام، انتصار، وآخرين، والعمل من تأليف سمر طاهر، وإخراج ياسمين أحمد كامل.

عتبات البهجة:

يواكب هذا المسلسل العصر حيث تدور أحداثه حول وزير وكالة صناعة متقاعد يتحدث مع جمهوره على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ويتفاعل معه إذ يناقش مواضيع مختلفة ويسعى بذلك لاقتناص اهتمام أبناء هذا الجيل، الذين ينظرون إلى السوشيال ميديا كجزء لا يتجزأ من حياتهم، ليقترب أكثر من أحفاده الذين يعيشون معه ، حتى يصبح هو نفسه مهووساً بهذه المواقع .

والبطل الذي يجسد هذه الشخصية هو يحيى الفخراني ويشارك البطولة إلى جانبه كل من صلاح عبدالله، جومانا مراد، صفاء الطوخي، هنادي مهنا، سما إبراهيم، هشام إسماعيل، وفاء صادق، وآخرين. والعمل من تأليف إبراهيم عبدالمجيد، معالجة درامية للكاتب مدحت العدل، إخراج مجدي أبوعميرة، وإنتاج جمال العدل.

ع أمل:

تجسد دور البطولة في مسلسل "ع أمل" الممثلة اللبنانية ماغي بو غصن بشخصية يسار الإعلامية التي تستخدم شاشة التلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي لترفع صوت النساء في وجه الظلم بعد أن كانت قد تعرضت للعنف من أخيها حيث تكون هي صوت اللواتي لا صوت لهن في المجتمع.

وعلى الرغم من أنها حاولت استخدام شاشة التلفاز والسوشيال ميديا لغرض أساسي يهم المجتمع، إلا أنها تقع بفخ الفضائح بعد انتشار خبر حملها من حبيبها السابق وهي متزوجة من شخص آخر. كما ينتشر أيضاً العديد من الأمور المتعلقة بعائلتها.

مما يشير إلى أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من اللازم يمكن أن تودي إلى تفاقم المشاكل بدلاً من حلها.

ويشارك في البطولة إلى جانب ماغي بو غصن كل من بديع أبو شقرا، عمار شلق، مهيار خضور، السا زغيب،كارول عبود، وآخرين. المسلسل هو من تأليف نادين جابر، إخراج رامي حنا ، وإنتاج ايغل فيلمز لصاحبها جمال سنان.

فراولة:

  تدور أحداث العمل حول فتاة تدعى "فراولة" ابنة لحارس عقار في الزمالك وقارئة فنجان، ثم تأخذ رحلتها منعطفاً غير متوقع حيث تدخل في علم الطاقة لتصبح بعد فترة مؤثرة مشهورة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبذلك استطاعت أن تجعل جميع متابعيها يصدقون بأنها فعلاً قادرة على تزويدهم بالطاقة الايجابية الا أنها كانت تقوم بوهمهم فقط.

ومن هنا ندرك أن ليس كل ما نراه على هذه المواقع هو حقيقة بل نحن نرى فقط ما الذي يرغب هؤلاء الاشخاص بأن نشاهده. وبالتالي يجب ألا نتأثر بالسوشيال ميديا كي لا ينتهي بنا المطاف ونحن نحاول أن نجعل من أنفسنا أشخاص وهمية مثل التي نشاهدها.

وهذا العمل هو من بطولة نيللي كريم ويشارك إلى جانبها، ، كل من شيماء سيف، صدقي صخر، أحمد فهيم،وآخرين.والعمل من تأليف محمد سليمان عبد الملك، وإخراج محمد علي، وإنتاج شركة sky limit للمنتج أحمد دسوقي.

صفوة القول، ان التركيز على موضوع السوشيال ميديا الذي يعتبر جزءاً مهماً في تسلسل قصة المسلسلات، يزيد التوعية لدى المشاهدين حول مدى خطورتها وتأثيرها السلبي على الأشخاص وسط تزايد كبير في استخدام هذه المواقع كل يوم.