"خيانة عهد": مسلسل في الصدارة يُحاكي علم الغيبيّات وتيمة الإنتقام العائلي!

12:00
23-05-2020
أميرة عباس
"خيانة عهد": مسلسل في الصدارة يُحاكي علم الغيبيّات وتيمة الإنتقام العائلي!

لا شكّ في أنّ الجمهور العربي بأكمله ينتظر مسلسلات الممثلة المصرية يسرا خلال الموسم الرمضاني عبر الشاشة الفضية حيث حجزت يسرا مكانة خاصة لها منذ سنوات طويلة في هذا الموسم الذي غابت عنه في رمضان 2019 بعدما قدّمت مسلسل "لدينا أقوال أخرى" خلال الموسم الرمضاني 2018 لحين عادت وقدّمت خلال رمضان 2020 مسلسل "خيانة عهد"، وهذا العمل هو إنتاج مشترك بين شركة العدل غروب والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والمسلسل قصته من تأليف أحمد عادل، الحوار والسيناريو لكل من أمين جمال،  محمد أبو السعد ووليد أبو المجد وإخراج سامح عبد العزيز، ويشارك في بطولته إلى جانب يسرا كل من حلا شيحا، خالد سرحان، جمانة مراد، عبير صبري، بيومي فؤاد، خالد أنور وغيرهم.

للتذكير، جسِّدت يسرا في هذا العمل شخصية "عهد" التي تمتلك مصنع ملابس، وتنهمك في حل العديد من المشاكل وتهمل نجلها فتتعرّض للمصائب إثر تدبير شقيقها وشقيقتها المكائد لها دون علمها بسبب حقدهم عليها، ولدى بطلة العمل مهارة في قراءة الفنجان حيث تبرع في ذلك حتى أنّها تشعر بالمصائب قبل حدوثها من خلال التبصير. من هذا المنطلق، تطرّق المسلسل إلى علم الغيبيات إذ أنّ الأحداث التي نُشاهدها في سياق العمل، نتوقّعها مسبقاً مع عهد خلال قراءتها للفنجان والأحلام التي تراودها ما يزيد من حدّة التشويق والفضول لمعرفة مجريات الأحداث القادمة. واللافت أنّ المعالجة الدرامية لقصة العمل إنطلقت من هذا البُعد الدرامي المتعلّق بِعلم الغيبيات ومن ثمّ تُستعرض الأحداث بين الحَدَث الرئيسي والفرعي ضمن العمل.

إستطاع مسلسل "خيانة عهد" في هذا الموسم أن يحتل الصدارة بين أعمال رمضان 2020 إلى جانب بعض المسلسلات الأخرى حيث عالج قصة تُعَد من تيمة "الإنتقام داخل الأسرة الواحدة"، إذ إختار مؤلف العمل تيمة "الإنتقام" من السبعة وثلاثين تيمة درامية التي يضعها الكاتب الفرنسي جورج بولتي لكتابة الفكرة الرئيسية للنص الدرامي، ونستطيع تقسيمها إلى تيمة "جريمة يتبعها الإنتقام "(وهذا ما حصل مع عهد بعد مقتل هشام) أو ما يُعرف درامياً بعبارة Crime Pursued by Vengeance، وتيمة الإنتقام بين الأقارب Vengeance for Kin Upon Kin. وللتنويه، قد شاهدنا هذه التيمة الدرامية عيْنها في الموسم الرمضاني المنصرم مع مسلسل خمسة ونص أي تيمة الإنتقام من الأقارب بعد سنوات في الخفاء.

هذا النوع من القصص الدرامية يجذب المُشاهِد بطبيعة أحداثه المُشوّقة خاصة أنّ فريق المسلسل المذكور هم من نخبة صنّاع الدراما المصرية (شركة العدل غروب والمخرج سامح عبد العزيز...)، وتفاعل الجمهور مع حلقاته بشكل كبير خاصة بعد مقتل إبن عهد أي هشام (خالد أنور) على يد خالته فرح وبَدْء رحلة إنتقام عهد من أفراد عائلتها بعدما علِمت بذلك.

ما زاد من الإثارة الدرامية أنّ الإنتقام بين الأخوة في مسلسل "خيانة عهد" لم يكن معلناً بين عهد وإخوتها حيث لم يتّصف بالمواجهة المُعلنة بينهم إنما ظلّ التخطيط قائماً بالخفاء كي يتجلّى الغدر بصفة غير معلنة. هذا الغرض الدرامي، حَمَّل الممثلين في هذا المسلسل مسؤولية الأداء المُركَّب حيث تطلّب منهم تجسيد حقيقي لمعنى الشخص "ذي وجهيْن"، وهذا ما بَرَعت به يسرا نظراً لخبراتها الكبيرة في تقمّس الشخصيات، كما نجح في هذه المهمة سائر شخصيات العمل بإستثناء الممثلة حلا شيحا التي أتى أداءها بارداً في بعض المشاهِد التي تتطلّب عكس ذلك من ردات الفعل. بالحديث عن شخصيات هذا العمل لفتنا الممثل بيومي فؤاد الذي إستطاع على حد سواء تأدية المشاهِد التراجيدية والمشاهِد ذات النفحة الكوميدية بخفة ظل.

في الختام، لقد خرج هذا العمل بصورة لائقة ومتكاملة جعلته مُنافِساً قوياً بين الأعمال الدرامية في الموسم الرمضاني لعام 2020.