ما هي أهم الألبومات الغنائية لعام 2018 بين إليسا، تامر حسني، شيرين وعمرو دياب؟!

9:00
06-12-2018
أميرة عباس
ما هي أهم الألبومات الغنائية لعام 2018 بين إليسا، تامر حسني، شيرين وعمرو دياب؟!

إقترَبنا من نهاية هذا العام الذي شهَد على الصعيد الغنائي إطلاق بعض الألبومات الغنائية الكاملة لنجوم الغناء في العالم العربي، لذلك سنتوقّف هُنا لرصد أبرز ألبومات عام 2018 على أن نُعالِج في مقالٍ آخر موضوع الإصدارات الغنائية المنفردة Singles.

 

البداية مع النجمة اللبنانية إليسا التي طرحت ألبومها "إلى كل اللي بيحبّوني" خلال شهر تموز/ يوليو من هذا العام بالتعاون مع شركة روتانا للمرئيات والصوتيات المنتجة لهذا العمل الذي تضمّن ستة عشر أغنية ألا وهي:" إلى كل اللّي بيحبوني، كرهني، ما فيش أسباب، نفسي أقوله، أنا وحيدة، لسة فيها كلام، حكايات، بين قلبي وقلبك، مريضة اهتمام، ارتاح وعيش، إنت ومعي، بينا نعشق، كتيرة عليه، من عينيّا دي، عالمخفي، وحشتوني". ولقد حقّق هذا الألبوم نجاحاً كبيراً منذ إطلاقه ومن أكثر الأعمال التي لاقت رواجاً فيه نذكر:"إلى كل اللي بيحبّوني، كرهني، مريضة اهتمام، نفسي أقوله". واللّافت أنّ إليسا قامت من خلال هذا الألبوم بتجديد أغنية الراحلة وردة "وحشتوني"، كما قدّمت لحناً للفنان التركي الشهير إبراهيم تاتليسس عبر أغنية "نفسي أقوله" باللهجة المصرية.

نستكمل مع ألبوم "عيش بشوقك" للنجم المصري تامر حسني حيث أطلقه في مطلع شهر آب/ أغسطس 2018، إلّا أنّ تامر كان قد إختار بدايةً إطلاق كليب "عيش بشوقك" قبل طرح الألبوم بشكل كامل ولاقت الأغنية التي حملت إسم الألبوم نجاحاً عربياً إذ قدّم تامر ما هو جديداً ومختلفاً من خلالها رغم بعض الإنتقادات التي طالته بسبب تشبيهها لأغنية "المليونيرات" الشهيرة للفنان المصري مدحت صالح، أيضاً تضمّن هذا الألبوم ديو غنائي مميّز بعنوان" إنت معايا " جَمَع تامر بملك الراي الجزائري الشاب خالد. ويُعَدّ هذا الألبوم مختلفاً على عدّة أصعدة بالنسبة إلى تامر، فمن جهة هو أوّل ألبوم من إنتاج شركته الخاصة TH Production، ومن جهة ثانية أصدر حسني الأعمال الغنائية في الألبوم على طريقة الفيديو كليب "غير المُكتمِل" بمعنى أنّ الكليبات تتضمّنَت مشاهداً غير مكتمِلة بل إستُكمِلت فقط بطريقة Lyrics Video وعاد ليطرح الكليبات بشكل كامل لاحقاً. ومن جهة أخرى، طرح تامر هذا الألبوم عبر "وحدة الذاكرة الإلكترونية" أو "ناقلة البيانات" المعروفة بعبارة USB، لذلك هو يُعتبَر أول فنان عربي يقوم بهذه الخطوة المتطوّرة حيث سبقه نجوم العالم الغربي على ذلك.

أيضاً سجّل عام 2018 عودة النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب إلى إصدار الألبومات الغنائية بعد غياب دام لمدّة أربع سنوات إذ أطلقت ألبوماً بعنوان "نسّاي" في أواخر شهر تشرين الأول/أكتوبر الفائت، وأتى بتنوّع خاص بين الأنماط الموسيقية الغربية والشرقية من جهة، الكلاسيكية والإيقاعية من جهة أخرى إلى جانب تنوُّع المواضيع بين العاطفية والإجتماعية، لكن إعتبر بعض النّقّاد أنّ هذا الألبوم لم يُحقِّق إنتشاراً عربياً واسعاً بشكل مُماثِل لألبومات شيرين السابقة.

نبقى مع الألبومات الغنائية التي شهدتها الساحة الغنائية المصرية لنذكر ألبوم "كل حياتي" لنجم النجوم المصري عمرو دياب حيث كان قد أطلقه في نهاية شهر أيلول/ سبتمبر، ولقد ضمّ الألبوم الأغنيات التالية: "يا ساحر، يتعلموا، كنت في بالي، أنت مغرور، ده لو اتساب، هدِّد، كل حياتي، ملاك الحسن، قالك ندم، يا هناه، تعالى، باين حبيت بنسختيْن الأولى "بالتعاون مع مارشميلو"، والثانية "رؤية عمرو دياب". ورافق هذا العمل العديد من التأجيلات بسبب مشاكل إدارية في شركة ناي المُنتِجة للألبوم والتي يمتلكها دياب، لذلك شهد موسم الصيف لعام 2018 على طرح ست أغنيات من هذا الألبوم قبل إطلاقه بشكل كامل في الأسواق الرقمية والتجارية. ورغم نجوميّة دياب الكبيرة إلّا أنّ أغنيات هذا الألبوم لم تحظى كلّها بالنجاح المرجو منها إنّما إنحصرت بنجاح بعضها ألا وهي:"يتعلِّموا، ده لو اتساب، تعالى".

إلى جانب الألبومات الآنف ذكرها، لقد أطلق النجم اللبناني فارس كرم ألبومه 44:36 في شهر نيسان/ إبريل من هذا العام من إنتاج شركة روتانا للمرئيات والصوتيات، وهو يتضمّن إثنيْ عشر أغنية تنوّعت في مواضيعها وألحانها، واللّافت أنّ كرم ضمّ في هذا الألبوم أغنية "كل الناس حواليكي" التي لحّنها الموسيقار ملحم بركات قبل رحيله فحرص كرم على إضافة عبارة "إهداء إلى روح الموسيقار ملحم بركات" مع الفيديو الخاص بكلمات هذه الأغنية Lyrics Video، وهذه الأغنية كتبها الشاعر نزار فرنسيس ولحّنها الموزّع طوني سابا. أما من أكثر الأغنيات التي تُلاقي رواجاً واسعاً منذ إطلاق الألبوم لغاية هذا الشهر هي أغنية "بدنا نولعها" من كلمات حياة إسبر، ألحان فضل سليمان وتوزيع عمر صباغ، وهو ذات الفريق الذي تعاون معه في أغنية "حبّك برم" من هذا الألبوم ولامست نجاحاً أيضاً.

لم تتوقّف إصدارات الألبومات الغنائية اللبنانية عند هذا الحد إنّما أطلق النجم اللبناني سعد رمضان باكورة ألبوماته الغنائية "ما بعرف"، وذلك بعد سلسلة من الأغنيات المنفردة الناجحة. كذلك الأمر بالنسبة للفنانة الشابة ماريتا الحلّاني التي طرحت أوّل ألبوماتها هذا العام وحمل إسمها كعنوان له.

كما شهدت الساحة الخليجية أيضاً على إطلاق ألبوم "عمري نهر" لفنان العرب محمد عبده، وهو يضم عشرة أغنيات. ولن ننسى ألبوم بلبل الخليج نبيل شعيل الذي حمل إسم "نبيل شعيل 2018" رغم أنّه طرحه في نهاية عام 2017، كما أطلق البرنس ماجد المهندس ألبوم بعنوان "الدنيا دوارة" خلال هذا العام، من جانبٍ آخر، طرحت الفنانة المصرية أنغام ألبومها الخليجي بعنوان "راح تذكرني" بعد فترة طويلة من التحضير له.

 

بعد تعداد كل هذه الألبومات، نشير إلى أنّ عدد هذه الألبومات الغنائية يُعتبَر خجولاً في حال حصرناها بنجوم الغناء الذين يُصنَّفون بعبارة "الصف الأوّل" رغم أنّه أصبح تصنيفاً تقليدياً في زمن صارت فيه النجوميّة للأغنية أكثر من المغنّي نفسه، لكن من المفترض أن يشهد عام 2019 على إصدار ألبومات أكثر عدداً في ظل تحضير كبار نجوم الغناء لألبوماتٍ جديدة ...