فوائد استخدام قشور الموز

14:36
27-12-2023
فوائد استخدام قشور الموز

الموز فاكهة صحيّة وغنيّة بالفوائد يتم التخلص من قشرتها عند تناولها. غير أن باحثين وجدوا فوائداً في قشورها كما في الفاكهة نفسها. إذ يمكن استخدامها لأكثر من غرض منها؛ العناية بالبشرة، وصحة الشعر، وتبييض الأسنان، والإسعافات الأولية، وأعمال التنظيف المنزلية.

في التفاصيل، قال باحثون من من جامعة Aligarh Muslim في الهند وجامعة Houston في الولايات المتحدة إن قشور الموز تحتوي على الألياف وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 والمغنيسيوم والبوتاسيوم والبروتين والمركبات المضادة للأكسدة، إضافة إلى المعادن والعناصر الغذائية المقاومة للسرطان.
واقترحوا إمكانية استخدامه عبر تجفيفه وطحنه واستخدامه كدقيق.
الموز فاكهة صحيّة وغنيّة بالفوائد فهي تحتوي على الألياف والمواد الغذائية الأساسية مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم، ومضادات الأكسدة كفيتامين C.


وقد لخّصت تقارير نُشر على مواقع webmd.com وhealthline وmedicine.net بعض الفوائد الصحية المحتملة لقشور الموز في أنها تساعد على ما يلي:

تخفيف الاكتئاب
فهي تحتوي على مستويات عالية من "التربتوفان" مع فيتامين ب 6 الذين يساهمان في تخفيف بعض أعراض الاكتئاب واضطرابات المزاج عند تحللهما.

تحسين النوم
يساعد فيتامين ب 6 الموجود في الموز بتحسين النوم الذي له تأثير إيجابي على الحالة المزاجية بمرور الوقت.

تنظيم الجهاز الهضمي
تساعد قشور الموز الغنية بالألياف على تنظيم الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء لتخفيف الإمساك والإسهال عبر تعزيز نمو البكتيريا الجيدة. ما يفيد الأشخاص الذين يعانون من مرض "كرون"، أو متلازمة القولون العصبي.

الحفاظ على البصر وصحة العيون
يساعد الموز عبر فيتامين أ المتوفّر بكثرة في كل من فاكهته وقشوره في الحفاظ على صحة وقوة العيون. ويقلل فرص الإصابة بإعتام عدسة العين، وتخفيف الانتفاخ، وتفتيح الهالات السوداء وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان
قشور الموز مليئة بالبوليفينول والكاروتينات ومضادات الأكسدة الأخرى التي تحارب الجذور الحرة المسبّبة للسرطان بخاصة القشور الخضراء غير الناضجة لزيادة مستويات مضادات الأكسدة.
وأكد موقع "ويب إم دي" أن الدراسات على الخصائص المضادة للسرطان لقشور الموز قد أُجريت في أنابيب اختبار، وليس على البشر. ومن ثم هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم ما إذا كانت قشور الموز يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان لدى البشر.

خفض الكولسترول
تحتوي قشور الموز على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، ما يخفض نسبة الكوليسترول ويمنعه من الالتصاق بجدران الشرايين. ما يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تقليل هدر الطعام
ووفقًا لتقرير نُشر على موقع "ساينس ألرت" (Science Alert) فإن تناول قشر الموز يمكن أن يساعد في تقليل هدر الطعام. وذلك لأنه يزن ما يقارب 40% من وزن الموز، وفي معظم الأحيان يتم التخلص من القشر المليء بالمغذيات. إضافة إلى أنه يسهم في إطالة العمر الافتراضي لبعض المنتجات؛ لأن القشور لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات.

علاج بعض المشاكل الجلدية
يمكن فرك المنطقة المصابة من الجلد بقشرة موز وتركها لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل شطفها مرتين يوميًا لمدة 10 أيام فهي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وفيتامين C المستخدمة في علاج مشاكل الجلد المرتبطة بالشمس، كالتعرض للأشعة لفترة طويلة وحب الشباب والطفح الجلدي، أو لدغة الحشرات.

العناية بالشعر
يمكن تحويل قشور الموز إلى قناع للشعر فكما تدّعي بعض الأبحاث يمكنه أن يجعل الشعر رطبًا وقويًا ويبدو صحيًا لأنه يحتوي على السيليكا ومضادات الأكسدة.

تبييض الأسنان
وفقًا لدراسة أجريت عام 2015، أظهرت قشور الموز نشاطًا مضادًا للبكتيريا، وتساهم هذه البكتيريا في أمراض اللثة، مثل التهاب اللثة والتهاب اللثة.
ورغم أن مثل هذه الدراسات لم تركز على التطبيق المباشر لقشر الموز على الأسنان، إلا أن ممارسي العلاج الطبيعي يزعمون أن فرك قشر الموز على الأسنان يؤدي إلى تبييضها والحفاظ على صحتها وصحة اللثة.

التنظيف المنزلي

اكتشف العديد من الأشخاص استخدامات منزلية لقشور الموز بعد تجربتها كتلميع وتفتيح أثاث المنزل والفضيات وإزالة بقع الحبر.

الاستخدام الزراعي
يوصي العديد من البستانيين باستخدام قشور الموز في الحديقة ويقترحون إضافتها إلى التربة كغذاء للديدان، وخلطها مع الماء لصنع سماد للنباتات، وضعها تحت شجيرات الورد كرادع للحشرات.

من جهة أخرى يمكن الاستفادة من قشور الموز عبر تناولها في عدّة طرق منها:

  • غليها في الماء وشربها كشاي.
  • استخدامها كعنصر في الصلصات.
  • طبخها مع الماء والسكر لتحليتها وصنع المربّى.
  • مزجها مع عصير الفاكهة.

ختاماً، هذه الفوائد لا تنطبق على قشور الموز وحسب، بل تشمل الفاكهة الأخرى كالمانغو والتفاح التي يمكن الاستفادة منها عوضاً رميها.

المصدر: info3

https://info3.com/diet-and-nutrition/148638/text/short/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%AA%D9%86%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D9%84%D9%82%D8%B4%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B2-%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D9%85%D9%86%D9%87%D8%A7