"غرافيتي" تملأ شوارع بيروت في زمن الإنتفاضة،فهل تعلم ما علاقتها بالثورات عبر التاريخ؟!

8:00
02-11-2019
أميرة عباس
"غرافيتي" تملأ شوارع بيروت في زمن الإنتفاضة،فهل تعلم ما علاقتها بالثورات عبر التاريخ؟!

شوارع بيروت تملأها رسومات غرافيتي Graffiti منذ إنطلاق الثورة اللبنانية حيث يُعبّر المتظاهرون عن آرائهم عبر رسمها بهذه الطريقة على الجدران في الشوارع، فهل تعلم ما علاقة "غرافيتي" بالثورات عبر التاريخ؟!

تُعَد طريقة Graffiti مرتبطة إرتباطاً وثيقاً بالعناصر الخمس لثقافة الهيب هوب، ويُعتقد أنّ هذا النوع من الرسومات على الجدران موجود منذ القِدَم حتى أيام الحضارة الفرعونية، الإغريقية والرومانية. تطوَّر غرافيتي عبر الزمن حيث بات يُرسم عبر استخدام بخّاخ دهان أو قلم تعليم أو أي مواد أخرى.

أما جذور نشأة فن غرافيتي الحديث، فتعود لحقبة الستينات من القرن المنصرم في نيويورك مرتبطاً بموسيقى الهيب هوب. هذه الموسيقى هي أحد أنواع الموسيقى والثقافة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يُعتبَر حركة ثقافية للسود أو الأميريكيّين الأفارقة إذ نشأ الهيب هوب منذ عام 1970 بمثابة رد فعل لِما تعرّضوا له من عنصرية وكنوع من التعبير عن النفس ضد المشاكل المجتمعية مثل الفقر، البطالة، العنصرية والظلم.

كما ترافقت موسيقى الهيب هوب مع رقص الشوارع أو ما يُسمّى Breakdance إلى جانب رسومات غرافيتي. وتمّ تكريسها لإنتقاد سياسة الإضطهاد والتعبير عن الرأي الحر عبر الموسيقى، الرقص والرسم. لذلك ترتبط غرافيتي بالثورات المطلبية الإحتجاجية.