عودة أربعة رواد فضاء إلى الأرض بعد مهمة إستمرت 18 يوماً

11:53
10-02-2024
عودة أربعة رواد فضاء إلى الأرض بعد مهمة إستمرت 18 يوماً

عاد أربعة رواد فضاء بينهم سويدي وإيطالي وأول تركي يشارك في رحلة فضائية، إلى الأرض الجمعة بعد مهمة خاصة في محطة الفضاء الدولية إستمرت 18 يوماً.

وأظهر بث مباشر كبسولة "Crew Dragon" التابعة لشركة "SpaceX" وهي تهبط ببطء باتجاه المحيط الأطلسي قبالة ساحل فلوريدا.

وكانت المهمة المسماة  Axiom 3 (Ax-3)، ثالث رحلة فضائية من نوعها تنظمها شركة "Axiom Space" الأميركية، وأول مهمة تُموّلها بصورة تامة وكالات وطنية لا أثرياء.

وقال قائد المهمة الأميركي الإسباني مايكل لوبيز أليغريا قبل العودة إلى الأرض "أنا فخور جداً بزملائي في (Ax-3)والذين ساعدوا وكالاتهم (الفضائية) على تحقيق كل أهدافها العلمية".

ومن بين الركاب ألبير غزر أوجي، وهو طيار وعقيد في سلاح الجو التركي، ووالتر فيلادي، عقيد في سلاح الجو الإيطالي سبق أن شارك في رحلة فضائية مع "Virgin Galactic"، والسويدي ماركوس وانت الذي تدعمه وكالة الفضاء الأوروبية.

وكان من المقرر أن تستمر المهمة أسبوعين، لكنّ رحلة العودة تأخرت أياماً عدة بسبب الطقس.

وأجرى الطاقم 30 تجربة ترمي خصوصاً لتعزيز الفهم بشأن تأثير الجاذبية الصغرى على جسم الإنسان.

وقد أسس المدير السابق لبرنامج محطة الفضاء الدولية التابع لناسا مايكل سوفريديني ورجل الأعمال كام غافاريان شركة "Axiom space" في العام  2016. في أوائل عام 2020، أعلنت وكالة ناسا أن Axiom قد مُنحت حق إذن الوصول إلى المنفذ الأمامي لوحدة هارموني لمحطة الفضاء الدولية، حيث تخطط شركة Axiom إرساء قسم آكسيوم المداري، التي هي وحدة مُجمعة من ثلاث وحدات مضغوطة على الأقل ونافذة رصد كبيرة على غرار كوبلا (القبة) المُتصلة بمحطة الفضاء الدولية والتي ستسهل تنفيذ أنشطة الشركة في مدار أرضي منخفض. قبل إطلاق الوحدة الأولى في عام 2024، خططت Axiom تنظيم وإرسال مهمات مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية، التي ستشمل سياحاً للفضاء أو رواد فضاء من الوكالات الحكومية أو المنظمات الخاصة.

وبالإضافة إلى تنظيمها مهمات خاصة إلى المحطة الفضائية، تعمل الشركة على تطوير بزات لمهمات ناسا القمرية المستقبلية.

وتعتزم الشركة أيضاً بناًء أول محطة فضائية تجارية ستكون مرتبطة في المرحلة الأولى بمحطة الفضاء الدولية.

المصدر: info3

https://info3.com/space/156247/text/highlight/عودة-أربعة-رواد-فضاء-إلى-الأرض-بعد-مهمة-خاصة