شركة Apple تلغي مشروع سريّ

11:06
28-02-2024
شركة Apple تلغي مشروع سريّ

تخلّت شركة "Apple" عن طموحاتها في تصنيع سيارة كهربائية، لتنهي بذلك مشروعاً شهد تقلّبات عديدة منذ عشر سنوات، وذلك بحسب ما ذكرت وسائل إعلام أميركية الأمس.

في التفاصيل، كان نحو ألفي موظف في الشركة المصنّعة لهواتف "Iphone" يعملون على هذا المشروع الذي أبقته الشركة طيّ الكتمان وسريّ، بحسب وكالة "Bloomberg" التي كانت أوّل وسيلة إعلامية تورد المعلومة نقلاً عن مصادر لم تذكرها. وسيُعاد تكليف قسم كبير من هؤلاء الموظفين لتصميم ونشر أدوات خاصة بالذكاء الاصطناعي التوليدي.

تجدر اللإشارة إلى ان هذا القرار يشكل انتكاسة لشركة Apple، بحسب Bloomberg، لأن قيمة المشروع كانت تبلغ "مليارات من الدولارات" و"كان من شأنه أن يُدخِل Apple إلى قطاع جديد لها".

في التفاصيل، بدأت "Apple" العمل على تصنيع سيارة كهربائية عام 2014، وكانت تأمل في تصميم سيارة كهربائية ذاتية القيادة بالكامل ومزوّدة بنظام ملاحة يعمل بالصوت.

وقال المحلل من شركة "Wedbush" دان ايفز إنّ القرار يعدّ "خيبة أمل محدودة لأنّ الاعتقاد السائد مع تخصيص ألفي موظف للمشروع في كوبرتينو (المقر الرئيسي للشركة)، Apple Car كانت لا تزال منتظرة على المدى المتوسط".

من زاوية أخرى، رأى أن القرار يعني أيضاً أن Apple "ترّكز على تسريع وتنفيذ استراتيجية واسعة مرتبطة بالذكاء الاصطناعي ضمن بنيتها، وهو ما يشكل قرارا صائبا للشركة في المستقبل". ولم تقرّ "Apple " مطلقاً بشكل علني أنها تعمل على ابتكار سيارة ذاتية القيادة بدون عجلة تحكّم، مع أنّ وسائل الإعلام كانت سربت هذه المعلومة منذ سنوات.

ولم ترد الشركة عندما حاولت وكالة فرانس برس التواصل معها.

وكانت صحيفة “الغارديان” البريطانية أول من ذكرت اهتمام شركة التكنولوجيا العملاقة بالمنشأة حيث كان يتم تصنيع السيارة، وقد استشهدت بمراسلات البريد الإلكتروني التي حصلت عليها من خلال طلب السجلات العامة. ونقلت الصحيفة أيضا عن مسؤول آخر في هيئة النقل قوله إن Apple تصر على اتفاقية عدم إفشاء الأسرار التي تمنعه من تصريح بأكثر من ذلك. وأيضاً نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مصادر لم تذكرها، قائلة إن Apple تعمل على وضع تصاميم لسيارة كهربائية ليتمّ بيعها تحت العلامة التجارية Apple.