تعرّف على أغرب "مقالب" كذبة الأوّل من شهر نيسان/ إبريل حول العالم!

12:00
01-04-2019
تعرّف على أغرب "مقالب" كذبة الأوّل من شهر نيسان/ إبريل حول العالم!

يُصادف اليوم الأوّل من شهر نيسان/ إبريل حيث يترافق هذا التاريخ بما يُعرف بمناسبة "كذبة أوّل نيسان"، لذلك سنتوقف عند أغرب الأكاذيب الطريفة حول بلاد العالم التي إفتُعلت من أجل هذا اليوم تحديداً:

-كان ملك رومانيا كارول يقوم بزيارة أحد المتاحف في 1 نيسان، فسبقه رسام مشهور ورسم على أرضية إحدى قاعات المتحف ورقة مالية أثرية من ‏فئة كبيرة، وحينما رآها الملك أمر أحد حراسه بإلتقاطها، وظلّ يحاول ذلك دون أن يستطيع لأنها مجرد رسم على الأرض!

-أشهر كذبة 1 نيسان حصلت عام 1964 وقتما أعلنت صحيفة إنكليزية عن إقامة أكبر عرض للحمير وبعد تجمّع الناس لم يروْوا إلا أنفسهم فإكتشفوا أنهم المقصودين بهذا النوع من الحيوانات على سبيل المزاح!

-في شباط 1708 أعلن المنجم البريطاني (إيزاك بيتريستف) عن تنبّؤ بأنّ منافسه المنجّم جون بارتيردج سوف يتوفى في ذات العام، لكنه بدوره نفى منافسه هذه النبوءة وفي يوم 31 آذار 1708 أشاع إيزاك بيتريستاف أن النبوءة تحقّقت وأنّ خصمه مات. فإنتشر الخبر بين الناس وحينما خرج جون بارتيدج صباح يوم 1 نيسان كان الجميع قد سمع خبر وفاته، وحينما شاهدوه في الشارع إعتقدوا أنّه "شبح"! لكن في الحقيقة كانت هذه الواقعة عبارة عن كذبة نيسان.

-فاجأ مذيع مبتدئ في إذاعة بنيوزيلاندا المستمعين عام 1949 بخبر هام وعاجل عن هجوم سرب من النحل على العاصمة أوكلاند وطالب الناس أن ينفّذوا بعض التعليمات الآتية حتى ينجوا بأنفسهن من هالموت الطائ، ليتبيّن بعدها أنها كذبة نيسان.
- قام مواطن بريطاني يوم 31 مارس 1989 بتصميم منطاد ضخم على شكل طبق طائر، وقام بالتحليق فوق الطريق السريع على أطراف لندن، ثم هبط فوق حقل فتسارع الناس ورجال الشرطة لمحاوطة المكان ونزل المواطن من المنطاد وهو يقول لهم "كل كذبة نيسان وإنتو طيبون"!