الذكاء الاصطناعي يتدخل في مساعدة المنقذين في حوض سباحة ألماني

14:51
19-06-2023
الذكاء الاصطناعي يتدخل في مساعدة المنقذين في حوض سباحة ألماني

يعمل مشرفون على أحد أحواض السباحة في ألمانيا على اختبار نظام مراقبة جديد يستخدم تطبيقا للذكاء الاصطناعي بهدف إنقاذ حياة السباحين عند تعرضهم للخطر.

وقد بدأ الفريق بإستخدام هذا التطبيق كتجربة منذ شهر أغسطس/آب 2020، ويتكوّن النظام الجديد من 4 آلات تصوير تنقل المعلومات المتعلّقة بحركات السباحين إلى شاشةٍ مثبّتة في السقف فوق حوض السباحة، الذي يبلغ طوله 25 مترًا وعرضه 15 مترًا.

كما يشرح توماس باوم، مدير العمليات في شركة "ماتياكوا" المشغّلة لحمّام السباحة في المدينة:"الكاميرات ترصد أشكال الحركات للسبّاحين، وتسجّلها، ثم يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليلها".

وفي حال اعتبار الحركات غير طبيعية، يُنبّه النظام طاقم العاملين في حمام السباحة ويخطرهم بوجود مشكلة عن طريق ساعاتهم الذكية، وتنطلق من الساعة الذكية صفارةٌ عاليةٌ، كما يتم عرض نقطةٍ حمراءٍ على الشاشة الذكية لإظهار الوضع الدقيق للشخص الذي يتعرّض للمشكلة، مع عرض 3 صور له.

بالإضافة كان قد تعلَم الذكاء الاصطناعي بمرور الوقت نوعية الحركات الطبيعية للسباحين، ومتى يكون الشخص في مشكلة.

وفي نهاية المراحل التجريبية، يتطلّع المسؤولون في شركة "ماتياكوا" إلى استخدام هذا النظام في حمامات سباحة أخرى في المدينة.

من المزايا الجانبية لهذه التقنية هو تتبّع بعض المخاطر التي يتعرّض لها الصغار أثناء السباحة، علاوة على إمكانية التنبيه لفريق الإنقاذ داخل المياه.