الإعلان رسميًا عن نظام التشغيل المحدَّث “MacOS 14 Sonoma” لحواسيب Mac

10:55
27-09-2023
الإعلان رسميًا عن نظام التشغيل المحدَّث “MacOS 14 Sonoma” لحواسيب Mac

قدمت آبل رسميًا نظام تشغيل macOS Sonoma المُحدث، الذي يعد أحدث إصدار لأجهزة الكمبيوتر. وقد تم توفير النظام الجديد كإصدار تجريبي خلال الأشهر الماضية قبل الإصدار الرسمي.

  يُمكن لأصحاب أجهزة ماك المؤهلة تنزيل التحديث الجديد، بما في ذلك iMac من عام 2019 وبعده، وكذلك Mac mini وMacBook Pro وMacBook Air من عام 2018 وبعده، وأجهزة Mac Pro.

 كما يمكن للمستخدمين ترقية أنظمتهم إلى macOS Sonoma الجديد من قسم تحديث البرنامج في إعدادات النظام.ويشمل نظام التشغيل الجديد العديد من المزايا والتحسينات الجديدة، بما في ذلك Widget Desktop التفاعلية التي تُمكِّن من تنفيذ المهام البسيطة، وشاشات التوقف التي تعرض مقاطع فيديو بالحركة البطيئة لمواقع في جميع أنحاء العالم.

 بالإضافة إلى ذلك تم تحسين مكالمات الفيديو في النظام بإضافة ميزات مثل Presenter Overlay، التي تتيح للمستخدم عرض نفسه أمام المحتوى المشترك، وميزة "ردود الفعل" التي تسمح للمستخدمين بمشاركة ردود أفعالهم خلال المكالمات، وميزات أخرى.

وحظي متصفح سفاري في أجهزة ماك مع نظام macOS Sonoma بالعديد من التحسينات للحماية من التتبع في أثناء التصفح بشكل أكبر، وتنظيم التصفح أكثر من خلال ميزة “الملفات الشخصية Profiles”، والسماح للمستخدمين بإنشاء تطبيقات ويب تشبه التطبيقات التقليدية، وغيرها. ومن الميزات الإضافية في نظام (macOS Sonoma) ميزة تبسيط ملفات PDF حيث يمكن ملء الاستمارات بسرعة باستخدام ميزة التعبئة التلقائية وتوصيات المستلمين الذكية.ويتيح تطبيق الملاحظات الآن عرض ملفات PDF والمستندات الممسوحة ضوئيًا بالعرض الكامل مع الملاحظات المرتبطة، مثل الوصفات والواجبات المنزلية.

 علاوة على ذلك يمكن للمستخدمين الآن إنشاء مجموعة لمشاركة عدة كلمات مرور، حيث يستطيع كل شخص في المجموعة إضافة أو تعديل كلمات المرور، مع ضمان تشفيرها بشكل كامل عبر سلسلة مفاتيح iCloud.

الجدير بالذكر إلى أنه يمكن الآن تعبئة رموز التحقق الصادرة لمرة واحدة التي تُرسل إلى البريد الإلكتروني تلقائيًا في متصفح سفاري، مما يسهل الدخول بأمان دون الحاجة إلى مغادرة المتصفح. وقد تم تحسين ميزات التواصل في التطبيقات مثل الرسائل، حيث يمكن للمستخدمين التواصل مع أقربائهم باستخدام ملصقات جديدة تمامًا وتحسين البحث والردود والمجموعات ومزامنة الرسائل في iCloud.