هل تريد تغيير حياتك نحو الأفضل في العام الجديد؟

11:00
01-01-2020
هل تريد تغيير حياتك نحو الأفضل في العام الجديد؟

هناك العديد من الأفراد الذين يعيدون كافة حساباتهم في مطلع أي عام جديد حيث يحاولون التخلص من عاداتهم السلبية أو إتخاذ قرارات جديدة، لذلك هنا سنطرح بعض الأفكار والخطوات التي تساعدكم على تحقيق ذلك:

فكِّر

قم بالتفكير جيداً، قبل أي شيء فلا تستعجل بل خذ وقتاً للتفكير والتخطيط، واجلس مع نفسك دون أي مصادر إزعاج، وخذ وقتاً كافياً وفكّر في مشاكلك وحياتك، واسأل نفسك مجموعة من الأسئلة، مثلاً: هل أنت راض عن نفسك؟ ما الذي يزعجك؟ ما هي مصادر سعادتك وطاقتك الإيجابية؟ إلخ...

قرِّر

بعد تفكير طويل توصّلت إلى أنّ هناك شيئاً ما في حياتك يحتاج إلى تعديل وتستطيع تغييره، بعدها خذ قرارك الذي تشعر بأنك تستطيع تنفيذه، مثلاً نعم أريد أن أقلع عن عادة التدخين، لكن هل أنت مستعد فعلاً للإقدام على هذه الخطوة؟ عندما تكون جاداً في قرارك وعندما تحسب الأمر جيداً وتدرك عواقبه وتضع حلولاً وتوقعات، إذاً ابدأ في الأمر، أنت مستعد الآن.

استعد

الإستعداد هو أول خطوة قبيل تنفيذ القرار، لذا يجب أن تهيِّء لنفسك الظروف التي تمكّنك من إتخاذ هذه الخطوة.

خطِّط

قم بالتخطيط أي بوضع خطة لتنفيذ كل ما سبق الإشارة إليه لكي يصبح قرارك على أرض الواقع مثلاً إن كنت تريد أن تفقد 20 كيلوغراماً من وزنك خلال 3 أشهر، يجب أن توزّع هذه المهمة إلى مهمات صغيرة حتى تستطيع تنفيذها، ولنقل مثلاً هدف الشهر الأول فقدان 8 كيلو غرام، والشهر يتكون من 4 أسابيع بمعنى 2 كيلو غرام في الأسبوع، إذاً فالإنجاز الأسبوعي بالنسبة لك يساوي فقدان 2 كيلو غرام، إذا حققته فأنت ناجح وعلى الطريق الصحيح من تغيير حياتك.

نفّذ

إذا نجحت في الخطوات السابقة فإذن أنت أصبحت أمام تنفيذ قرار التغيير والتعديل، ولا تنسى أنّ رحلة التغيير ليست سهلة ولكن الأهم في كل شيء البداية، ابدأ وستندهش كيف انتهت بك الأمور حتى نفّذتها.