جهاز لبناني مُتنقّل لِفحص كورونا بمواصفات متطابقة مع معايير منظمة الصحة العالمية

17:19
13-04-2020
جهاز لبناني مُتنقّل لِفحص كورونا بمواصفات متطابقة مع معايير منظمة الصحة العالمية

نجح الشقيقان اللبنانيّان نزار وباسل ملاعب في تصميم جهاز لبناني مُتنقّل لِفحص الأشخاص المشتبه بإصابتهم بوباء كورونا.

في التفاصيل، نشرت صحيفة "المدن" تقريراً حول هذا الجهاز، فذكرت أنّ هذا الابتكار هو الأول من نوعه في لبنان، وهو عبارة عن غرفة صناعية معقمة ومحصّنة، مع حاجب شفاف وفتحات لليدين وقفازات خاصة تمنع الاتصال المباشر بين العامل الصحي الذي يقوم بأخذ العينة، والشخص الذي يخضع للفحص، على أن تفصل مدة 7 دقائق بين الفحص والآخر، لتتمكن المنصة من التعقيم التلقائي، والشقيقان باسل ونزار ملاعب عملا معاً على ابتكار هذه المنصة، فالأول وهو أخصائي في الأمراض الجرثومية في المملكة العربية السعودية، تواصل مع أخيه نزار في لبنان ونقل إليه الفكرة.

كما أنّ هذه المنصة ستقلل من الازدحام في أماكن الانتظار وفي المستشفيات. ويمكن تجهيز سيارات الإسعاف والعيادات المتنقلة بمنصة فحص متنقلة، وذلك مع وضع المنصة بسهولة في أي موقع مخصص لفحص كورونا، مثل المستشفيات الحكومية والخاصة، والمراكز الميدانية، وفي المطار، ومن اللافت أنّ هذا الابتكار يتطابق مع المعايير العالمية التي حددتها منظمة الصحة العالمية.

علماً أنّ ملاعب ينتظر وفداً من منظمة الصحة العالمية الذي تواصل مع الأخويْن وطلب الاطلاع على المنصة وفحصها، لطلب كمية منه قريباً. كما استقبل ملاعب قبل أيام وفداً من مستشفى رفيق الحريري الحكومي، بعدما رحبت إدارة المستشفى بالفكرة، على أن تعتمد في الأيام المقبلة. ويصرّ الشقيقان على تقديم المنصة الأولى هدية لمستشفى رفيق الحريري، بإسم بلدية بيصور، "عربون تقدير لأبطال الدفاع الأُول عن الإنسان في معركة الحياة مع الوباء".ويناشد نزار ملاعب وزير الصحة للاطلاع بأسرع وقت ممكن على المشروع، نظراً لأهميته في هذه المرحلة ولدعمه كي يتمكن من تصميم كميات جديدة، وفقاً لما جاء في تقرير "المدن".