"سعد الفرج شخصية الدورة ال 23 من "مهرجان الكويت المسرحي

9:28
29-02-2024
"سعد الفرج شخصية الدورة ال 23 من "مهرجان الكويت المسرحي

إنطلق مهرجان الكويت المسرحي في دورته الثالثة والعشرين أمس الأربعاء بمسرح عبد الحسين عبد الرضا في منطقة السالمية ويستمر حتى الثامن من مارس/ آذار.

تضمن حفل الإفتتاح عرضاً مسرحياً غنائياً بعنوان (سفر) دار حول أعمال المخرج المسرحي الكويتي الراحل صقر الرشود (1941 - 1978).

في التفاصيل، إحتفى المهرجان بالفنان الكويتي سعد الفرج الذي أختير ليكوم شخصية المهرجان لهذا العام باعتباره " أحد أبرز رواد الحركة الفنية الكويتية الذين إمتدت مسيرتهم لحوالي 6 عقود بموهبة فنية عالية ترسخت بأعمال ما زالت راسخة في الأذهان" وفق تعبير الجهة المنظمة، وجرى عرض فيلم تسجيلي، من إخراج نجله مجبل سعد الفرج، عن مسيرته الفنية التي بدأت منذ ستينيات القرن الماضي.

ويعد سعد الفرج، المولود في 1941، أحد أبرز الممثلين الكويتيين ومن رواد المسرح السياسي في الخليج، وهو أيضا مؤلف ومخرج للعديد من الأعمال.

ويتزامن مهرجان الكويت المسرحي هذا العام مع إحتفال الكويت بأعيادها الوطنية وكذلك مع مرور 50 عاماً على تأسيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

وقال وزير الإعلام عبدالرحمن البداح المطيري في كلمته إن المهرجان يعد "منارة للثقافة والآداب في الوطن العربي منذ انطلاقته" في عام 1989.

أضاف أن المهرجان "يؤكد على أهمية رسالة الفن المسرحي ودوره التنموي والثقافي، فقد إستطاع منذ دورته الأولى أن يعلن هويته وإستمراره نحو دعم ونشر ثقافة التنوع الإبداعي والفكري على خشبة المسرح ليكون منصة حضارية تسهم في دعم وتطوير الحركة المسرحية".

وستشهد الدورة الحالية للمهرجان منافسة عدة لسبعة عروض هي (عفن الروح) لفرقة تياترو المسرحية، و(سجيل) لفرقة المسرح الشعبي، و(سيناريو وحوار) لفرقة مسرح الخليج العربي، و(رصاص) لفرقة باك ستيج غروب للإنتاج الفني والمسرحي، و(بيانولا) لفرقة مسرح الشباب، و(جزى البارحة) لفرقة المعهد العالي للفنون المسرحية، و(غصة عبور) لفرقة المسرح الكويتي.

كما يشمل البرنامج حلقة نقاشية في الثاني من مارس آذار بعنوان (واقع المسرح العربي المعاصر) إضافة إلى ثلاث ورش في (توظيف الدمى بالمسرح) و(فن كتابة المسرحية) و(الإخراج ولغة الجسد).

بالإضافة إلى ذلك، تشمل فعاليات المهرجان ورش فنية وجلسات تعقب كل عرض مسرحي بمشاركة نخبة من الأكاديميين والنقاد المسرحيين.

وكرم المهرجان الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية في السعودية سلطان البازعي.

وقال البازعي في كلمة قصيرة "شكراً لمسرح الكويت ومسرحيي الكويت على هذه الحفاوة بالتجربة السعودية القادمة".

المصدر: info3

https://info3.com/mena/159005/text/highlight/مهرجان-الكويت-المسرحي-يطلق-دورته-23