إطلاق مهرجان إهدنيّات الدولي ورزنامة صيف إهدن 2023

11:10
23-06-2023
إطلاق مهرجان إهدنيّات الدولي ورزنامة صيف إهدن 2023

أطلقت السيدة ريما سليمان فرنجيه "مهرجان إهدنيّات الدولي"، ورزنامة صيف إهدن 2023 في احتفالٍ مميّز، أقيم في مبنى الكبرى الأثري في إهدن، بحضور وزير السياحة وليد نصار، وممثل وزير الإعلام - مدير عام الوزارة حسان فلحة، ورئيس اتحاد بلديات زغرتا - إهدن زعني خير وممثل رئيس رئيس بلدية زغرتا - إهدن حنا غسطين، إضافةً الى النجمين ناصيف زيتون وجوزيف عطية، ومجموعة كبيرة من أهل الفن، والصحافة، والإعلام، وصنّاع المحتوى، والمؤثّرين.

وفي مستهل الحفل، كانت كلمة لمؤسسة "مهرجان إهدنيات الدولي" السيدة فرنجيه، أعلنت فيها عن إطلاق رزنامة إهدن لعام 2023، والتي جمعت أكثر من 200 مؤسسة سياحية بين القطاع الخاص والجمعيات، والمبادرات الفردية. وتهدف هذه الرزنامة إلى إبراز 100 نشاط سيتم تنظيمها خلال 100 يوم في إهدن، بالإضافة إلى إطلاق " مهرجان إهدنيات الدولي"، الذي سيستضيف هذا العام نجوماً شباباً من لبنان والوطن العربي، ويهدف دائماً إلى دعم القضايا الإنسانية ونشر الوعي البيئي.

وأكدت فرنجيه أن ما يميّز إهدن كونها واحدة من أعرق المصايف في لبنان، والتي تتميز بغناها التاريخي والثقافي والديني والبيئي هو أبناؤها الذين يصنعون فرقًا كبيرة بكرمهم وحسن ضيافتهم وروحهم الجميلة.

وأشارت فرنجيه إلى أهمية الاقتصاد الدائري ودوره في تحقيق التنمية المستدامة وإنماء الريف، كما أشارت إلى الدور الحيوي الكبير الذي يلعبه القطاع السياحي في خلق فرص عمل مستدامة موسمية أو دائمة، بدعم التنمية المحلية وتعزيز الاقتصاد المحلي.

وفي ختام كلمتها، أعربت السيدة ريما فرنجيه عن أملها في أن يتم إطلاق رزنامة سياحية وطنية شاملة، تضمّ كافة المناطق اللبنانية وتشجع على السياحة في فصول لبنان الاربعة

بدوره شدد وزير السياحة وليد نصار في كلمته على أهمية السياحة في تنمية الاقتصاد الوطني وتشجيع الاستثمار في القطاع السياحي لا سيما دعم الطاقات الشبابية الإبداعية التي يجمعها حب هذا الوطن رغم كل الظروف.

كما أثنى نصار على فكرة تنظيم 100 نشاط خلال 100 يوم في إهدن، بالإضافة إلى دور الشباب في تنظيم هذا الحدث الجميل، الذي ربط بين أصالة إهدن والحداثة، لتكون هذه المنطقة نقطة استقطاب لكافة الأذواق والفئات العمرية، ومساحة متاحة للفرح والاستجمام لكل أبناء الوطن.

وختم نصار كلمته بتهنئة "مهرجان إهدنيات الدولي" على عزيمته واستمراره في تقديم الأفضل، ليعتبر من أهم مهرجانات لبنان. وأكد على ضرورة العمل مع فعاليات إهدن لجعل هذه المدينة الاستثنائية، الوجهة الأهم والأغنى سياحيًا في صيف 2024.

كما شدد ممثل وزير الإعلام، زياد المكاري، مدير عام الوزارة، حسان فلحة، في كلمته على الدور الكبير للإعلام في تظهير جمال لبنان وصورته الحقيقية، وأكد دعم الوزارة لكل مبادرة تخدم المصلحة العامة.

وعبّر فلحة عن سعادته لزيارته إهدن، وهو القادم من الجنوب، واستذكر عبارة الرئيس الراحل سليمان فرنجيه الشهيرة "وطني دائماً على حق". وتوجه إلى أبناء إهدن قائلاً: "أنا أحسدكم، وأشكركم على الاستقبال الذي غمرني بالحب والروح الحلوة".

وختم فلحة كلمته مؤكداً على دعمه الدائم لإهدن ومبادراتها ومهرجانها، ومتمنياً أن تجمع المحبة والفرح كل أبناء لبنان.

وفي خلال الحفل، تحدث السيد كريم مسعود عن رزنامة صيف إهدن لعام ٢٠٢٣، التي ترتكز على ١٠ فئات سياحية: السياحة الدينية، الرياضية، الفنية، الثقافية، البيئية، التربوية وغيرها، كما شرح أهدافها التنموية والسياحية، وعرّف الحضور على التعاون بين "Ehden Seasons" وتطبيق "كزدرني"، حيث يمكن لأي شخص تحميل هذا التطبيق والتعرف على نشاطات إهدن خلال صيف ٢٠٢٣.

ثم، تحدثت الآنسة إيفيلينا مهوّس عن فعاليات "مهرجان إهدنيّات الدولي"، الذي يضم هذا العام أبرز النجوم اللبنانيين والعرب.

سيفتتح "مهرجان إهدنيات الدولي" أولى حفلاته مع النجم ناصيف زيتون في ١٠ آب، وسيقدم الكوميدي "جون أشقر" عرض "Stand Up Comedy Show" بعنوان "وين عايش" في ١٢ آب. وفي ١٨ آب، ينضم "أخرس" إلى مسرح إهدنيات الذي يتّسع لـ ٢٥٠٠ شخصًا، وهو الأكبر في لبنان. كما سيقدم الفنان جوزيف عطية حفلاً في ٢٤ آب، وسيختتم "مهرجان إهدنيات الدولي" في ٢٦ آب بحفل شبابي بعنوان "Dancing Moon" ،مع الموسيقيين DJ Tmak و DJ Bibb.

ولمن يرغب بحضور حفلات "مهرجان إهدنيات الدولي"، تباع البطاقات في جميع فروع "Virgin Megastores "، ويمكن شراؤها أونلاين عبر موقع "www.BoxOffice.com.lb".

أخيراً، استمتع الحضور بأجواء إهدنية تجمع الأصالة والحداثة، من مبنى الكبرى الأثري في إهدن، هذا المبنى الذي انطلق منه مشوار "مهرجان إهدنيات الدولي" في عام ٢٠٠٤.

"كل الطرق بتودي على إهدن"، وبالحب إهدن بتستقبلكم.a