نظام غذائي يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية!

8:48
02-07-2023
نظام غذائي يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية!

يؤدي زيادة تركيز الكاروتين في الدم إلى تقليل الترسبات في الشرايين. ما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب الأوعية الدموية الأخرى. لكن كيف؟

في التفاصيل، خلصت نتائج دراسة شملت أشخاصاً مصابين بتصلب الشرايين وآخرين أصحاء إلى أن المصابين لديهم تركيزات أقل بشكل ملحوظ من الكاروتين والكوليسترول "الجيد HDL"في دمائهم مقارنة بالأصحاء.
في المقابل، فإن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الكاروتين لديهم مستويات أعلى من الكوليسترول "الجيد HDL". وظهر ذلك عند النساء أكثر من عند الرجال.
إضافة إلى ذلك، ووفقاً لفريق البحث، الذي نشر نتائج الدراسة في مجلة Clinical Nutrition، ونشر الموقع الرسمي للصيادلة الألمان aponet.de خلاصتها، فإن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات يمكن أن يمنع تصلب الشرايين..
يعود هذا لأنه في حالة تصلب الشرايين تتشكل ترسبات على الجدران الداخلية للأوعية، والكوليسترول "الضار" LDL من بين تلك الترسبات ، ما يقلل من قطر الأوعية الدموية، والذي بدوره يعيق الدورة الدموية.
ويمكن أيضاً أن تتمزق اللويحات، وتتسبب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية لأنه يتم جرف هذه اللويحات في الدم لتشكل جلطات دموية في الأماكن الضيقة في الأوعية الناتجة عن الترسبات.
في سياق منفصل، الكاروتين عبارة عن مركبات نشطة بيولوجياً ويتواجد في الفواكه والخضروات الصفراء والبرتقالية والخضراء مثل الجزر والسبانخ والخس والبندورة (الطماطم) والبطاطا الحلوة والبروكلي والبطيخ والفليفلة والمانغو والبابايا والمشمش والقرع. ويشير بعض الخبراء إلى أن الكاروتين قد يضر عند تناوله بكميات كبيرة كمكملات غذائية.
وحتى الآن، لم تتمكن الدراسات التي أجريت من اكتشاف أي إجراء وقائي واضح للكاروتينات.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=116641&text=short&lang=5