مواجهة ارتفاع درجة حرارة الطقس... كما تفعل دول الجنوب

13:05
19-07-2023
مواجهة ارتفاع درجة حرارة الطقس... كما تفعل دول الجنوب

يعرّض ارتفاع درجات حرارة الجسم لمخاطر صحية خاصّة وأن العالم يشهد حراً غير مسبوق. وحسب الإحصاءات حدثت ثلثا وفيات أوروبا العام الفائت بسبب موجات الحرّ. من هنا، يقدّم طبيب ألماني نصائح مهمة للحد من آثار هذا الطقس السلبية.

تعرضّ حرارة الجو المرتفعة الجسم لخطر الإنهاك الحراري بحيث تتفتح الأوعية الدموية، وبالتالي ينخفض ضغط الدم ويجعل القلب يعمل بجهد أكبر لدفع الدم في جميع أنحاء الجسم.
إضافة إلى مخاطر أخرى، فالتعرق يؤدي إلى فقدان السوائل والأملاح، والأهم من ذلك أن هذا يؤدي إلى تغير في التوازن بينهما.
في هذا السياق، قدم رئيس الاتحاد الألماني لأطباء خدمة الصحة العامة، يوهانس نيسن، في تصريحات لصحف شبكة "دويتشلاند" الألمانية الإعلامية النصائح التالية خاصة لمن يعملون خارج المكاتب أو في الأماكن غير المكيفة خلال فصل الصيف.
أولاً، تتّبع دول الجنوب الحارّة طريقة عمل يمكننا الاستفادة منها: الاستيقاظ في وقت مبكر، العمل بشكل منتج في الصباح، ثم أخذ قيلولة في الظهيرة.
يعود هذا لأنه من الطبيعي أن تنخفض إنتاجية الشخص المعتادة عندما يكون الجو حاراً. ومن جهة أخرى تتسبب قلة النوم أيضاً بسبب غياب التبريد في الليل بمشاكل في التركيز.
وأردف نيسن أنه يجب استخدام عدد كافٍ من المراوح وارتداء ملابس خفيفة، حتى لو كانت قواعد الزي في المكتب لا تسمح بذلك.
وأكد على ضرورة شرب الكثير من السوائل وتناول أطعمة خفيفة بكميات أصغر وترطيب الجسم من خلال حمام بارد للقدم تحت المكتب مثلاً، أو العمل من المنزل.
وكشف فريق بحثي أن موجات الحر الشديد تسببت بطرق مباشرة وغير مباشرة في وفاة حوالي 62 ألف شخص صيف العام الماضي. وحدث ثلثا الوفيات بشكل خاص بسبب الموجات الحارة التي ضربت أوروبا. وكانت هناك زيادة ملحوظة للغاية في معدل الوفيات في الفئات العمرية الأكبر سناً، خاصة من النساء.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=119926&text=short&lang=5