مع دخول 2024... إليكم عادات صحية بسيطة

14:28
03-01-2024
مع دخول 2024... إليكم عادات صحية بسيطة

يحمل دخول عام جديد مثل كل عام نيّة اتخاذ قرارات جديدة وإدخال عادات صحيّة على الروتين اليومي لكن الجزء الصعب هو الحفاظ على استمراريتها.

وفي كثير من الأحيان، نتخذ قرارات لإجراء تغييرات شاملة ومتعددة الخطوات تكون حسنة النية، لكنها غير واقعية.
والأمر لا يتطلب سوى الانضباط وضبط النفس لإجراء التغييرات والحفاظ عليها إضافة إلى رسم الخطوات والالتزام بها لوقت طويل رغم صعوبة الأمر، وفقاً لـCNN.
وفيما يلي نقترح بعض العادات اليومية الصحيّة التي لا تتطلب جهداً ولا وقتاً لبدء 2024 بروح جديدة:

 

تنظيف الأسنان بالخيط يومياً

قد تكون واحدًا من الأغلبية الذين يمكنهم الاستفادة من إضافة هذه العادة إلى روتين نظافة أسنانك.
يلجأ العديد من الأشخاص لاستخدام خيط الأسنان فقط عندما يكون الطعام عالقا بين أسنانهم غير أنه في الواقع ينحصر الطعام دائمًا بين الأسنان. وإذا لم يتم استخدام خيط الأسنان فإن الأسنان تبقى بنسبة 40% غير نظيفة.
ومن خلال التقنية الصحيحة يكافح تنظيف الأسنان بالخيط أمراض اللثة ويحسّن صحة القلب ويساعد في التحكم بمرض السكري.
ولاستخدام الخيط بطريقة صحيحة يجب لف الخيط حول الأسنان وتحريكه لأعلى ولأسفل عدة مرات لإزالة البلاك والأغشية الحيوية ولا مشكلة حتى لو خرج القليل من الدم فمن الطبيعي أن تنزف اللثة عند البدء ليخف مع الاستمرار في استخدامه حتى أن العملية لن تستغرق سوى دقائق.
تجدر الإشارة إلى أنه من المستحسن استخدام خيط الأسنان قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة.
وستلاحظ مقدار النظافة التي تشعر بها مقارنة بتنظيف الأسنان بالفرشاة وحدها.

 

قف وحرك جسمك مرة كل ساعة

يرتبط قضاء وقت طويل في وضعية الجلوس بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والوفاة الناجمة عن أسباب مختلفة.
ومع فترات قصيرة من الوقوف والحركة بين الفينة والأخرى يمكن إحداث فرق كبير في الصحة العامة.
وقد أجرت جامعة كولومبيا دراسة بحثت في أقل قدر من النشاط اللازم لمواجهة الآثار الصحية السلبية الناجمة عن الجلوس المفرط وخلصت في نتيجتها إلى أن الوقوف والتحرك كل ساعة لمدة خمس دقائق فقط هو أمر فعال لا بل إن كل دقيقة مشي تحسّن الصحة وتخفّض ضغط الدم حسب الدراسة.

 

التمرّن على التعبير عن الامتنان يوميًا

يؤدي التعبير اليومي عن الامتنان إلى تعزيز السعادة وخفض مستويات التوتر وتقليل الاكتئاب، وزيادة احترام الذات وفقاً لدراسات متعددة أجريت خلال جائحة كورونا وتداعيات الحجر المنزلي على الصحة النفسية.
وممارسة الامتنان عملية بسيطة يمكن أن تكون ببساطة الإشارة إلى شكر أي شخص تقابله يعطيك وقته وطاقته.
ويمكن الاحتفاظ بمذكّرة امتنان لتدوين كل ليلة أشياء شعرت بالامتنان لها في ذلك اليوم وستلاحظ الفرق في الطاقة الإيجابية التي يعتاد العقل عليها بمرور الوقت والمواظبة على الممارسة.

 

احتضان الحيوان الأليف

تحمل رفقة الحيوان الأليف والكلب بالتحديد تأثيرات صحية إيجابية ودعم عاطفي مهم. حتى إن بعض الحيوانات تكتشف نوبات الصرع ووجود السرطان لدى البشر.
وفي دراسة صغيرة أجريت على 242 طالبًا جامعيًا، وجد الباحثون أن الطلاب أظهروا تأثيرات إيجابية أكبر على مستويات التوتر، والسعادة، والرفاهية عندما قاموا بملامسة الكلاب مقارنةً بمراقبتها من بعيد فقط، كما زادت نتائج الصحة النفسية الإيجابية مع مرور الوقت.
وبالإضافة إلى وجود حيوان أليف في المنزل، فإن قضاء الوقت في التفاعل الجسدي معه يمكن أن يقلل من التوتر والقلق ويعزز أسلوب حياة نشط.

المصدر: info3

https://info3.com/mental-health/149739/text/short/%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B3%D9%8A%D8%B7%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%A8%D8%AF%D8%A3-%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF