مشروبات طبيعية للتخلّص من احتباس السوائل في الجسم!

10:23
20-08-2023
مشروبات طبيعية للتخلّص من احتباس السوائل في الجسم!

إن احتباس السوائل مشكلة صحية تختلف شدّتها من مريض لآخر وقد تؤدي إلى مضاعفات صحية تشمل فقر الدم وحصوات الكلى حسب مكتبة الطب الوطنية الأميركية.
هذا ومن العلاجات الشائعة لهذه المشكلة مدرات البول للمساعدة في إزالة الماء والسوائل الزائدة من الجسم، لكنّ هذه الخيارات قصيرة المدى، وتسبّب آثارًا جانبية كالجفاف، وتلف الكلى.
من هنا أجرت مكتبة الطب الوطنية في أميركا دراسة حول التدابير الغذائية الممكنة لعلاج احتباس السوائل وخلصت إلى عدّة تحذيرات للمصابين بهذه المشكلة ونصحت بمشروبات تساعد على التخلص من الماء الزائد بالجسم.
ويُنصح بشرب:

  • الماء
    في حالات الجفاف، يحتفظ الجسم بالمياه الزائدة لتعويض نقص المياه الواردة. بالتالي، شرب الماء في هذه الحالة يمكن أن يقلل من الاحتباس لأن الماء يدعم وظائف الكلى ويسمح بإخراج الماء الزائد والصوديوم من الجسم.
  • القهوة
    تعمل المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي كمدرات البول على المدى القصير وتقلل من وزن الماء بشكل طفيف. فوفقاً لإحدى دراسات مكتبة الطب الوطنية الأميركية فإن شرب القهوة في مدة 3 ساعات، أدى إلى زيادة إنتاج البول بشكل ملحوظ.
  • الشاي الأخضر
    تبيّن في فحص التركيب الكيميائي النباتي الأولي للمستخلص المائي للشاي الأخضر وتقييم القدرة المدرة للبول للشاي الأخضر أنه يزيد نشاط إدرار البول في دراسة أخرى أجرتها المكتبة.
  • البقدونس
    وخلصت دراسة أخرى أيضاً إلى أن مشروب البقدونس المغلي يعمل كدواء يقلل من إفراز الكالسيوم في البول، وزيادة درجة الحموضة في البول، والتطهير، وتقليل إفراز البروتين في البول ونشاطه الكلوي.

من جهة أخرى، منعاً لتدهور الحالة، يجب على من يعانون من مشكلة احتباس السوائل تجنب بعض الأمور مثل:

  • الأطعمة المالحة والحارة لأنها تمنح الشعور بالعطش (اللحوم المصنعة والخضروات المعلبة والمكسرات المملحة والمقرمشات والمعجنات والوجبات الجاهزة).
  • المنكهات والمواد المضافة للمشروبات.
  • إضافة الملح أو التوابل عالية الملح.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=126070&text=short&lang=5