متحور كوفيد الجديد يثير المخاوف من موجة أخرى للوباء

14:02
21-12-2023
متحور كوفيد الجديد يثير المخاوف من موجة أخرى للوباء

في موسم الأعياد ومع تجدد المخاوف من الأمراض لا سيما الإنفلونزا الذي يتزامن مع هذا الطقس البارد من السنة، ظهر متحوّر جديد لكورونا تحت اسم Pirola حيث أوضحت المراكز الصحية الأميركية أنه يُسبب حوالي 20% من الإصابات الجديدة بكوفيد-19.

في التفاصيل، أوضحت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنّ متحوّر" Pirola" الفرعي الجديد لفيروس كورونا هو من السلالة الأسرع انتشاراً من الفيروس، انتشر بالفعل في الشمال الشرقي من الولايات المتحدة الأميركية. وتُشير التقديرات إلى أنها تُسبب حوالي ثلث الإصابات الجديدة.
ويتحدّر "JN.1" من "BA.2.86"، أو "Pirola"، وهو متحور فرعي لفت انتباه العالم خلال الصيف، بسبب العدد الكبير من التغييرات التي طرأت على بروتيناته الشوكية، وفقاً لـ CNN.
ويخشى العلماء أن يفلت تمامًا من حماية اللقاحات والأجسام المضادة لـ"كوفيد-19"، وربما يثير موجة أخرى من المرض، كما فعل متحوّر "أوميكرون" في العام 2021.
لهذه الأسباب، جدّدت المراكز الصحيّة دعواتها لضرورة تلقي لقاح كورونا المحدّث.
وتشير تقديرات مراكز مكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC) إلى أنّ معدل انتشار الفيروس الجديد تضاعف في الولايات المتحدة بين أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني ومنتصف ديسمبر/ كانون الأول.
وقال الدكتور شيشي لوه، الذي يرأس قسم الأمراض المعدية في شركة التسلسل الجيني "هيليكس": "عندما أنظر إلى منحنى النمو، أجد أنه يرتفع بشكل حادّ للغاية، ويبدو أنه يتزامن مع عطلة عيد الشكر من حيث التوقيت".
ويتوقع متتبعو المتحورات أن يصبح متحور Pirola لفيروس كورونا المسيطر حول العالم خلال أسابيع.
في سياق متّصل، أشارت دراسات أجراها باحثون في الصين وجامعة كولومبيا إلى أن هناك انخفاضًا مضاعفًا تقريبًا في قدرة الأجسام المضادة لدى الإنسان على تحييد هذا المتحوّر الفرعي. ورغم أن هذا ليس انخفاضًا كبيرًا، إلا أنه قد ينذر بموجة أخرى من العدوى تلوح في الأفق.
وقد شهدت العديد من الدول الأوروبية بالفعل، منها الدنمارك وإسبانيا وبلجيكا وفرنسا وهولندا، انتشارًا واسعًا لمتحور"Pirola"، ترافق مع ارتفاع حالات الاستشفاء بسببه.
إشارة إلى أنه ينمو حالياً بسرعة في أستراليا وآسيا وكند أيضاً.
وتراجع المناعة هذا، يفسّر ما يحدث حالياً في الولايات المتحدة. فقد اختار عدد كبير من الأميركيين التخلي عن الجولة الأخيرة من التطعيمات المضادة لفيروس كورونا المستجدّ.
وأجرى مختبر الدكتور ديفيد هو في جامعة كولومبيا دراسة حديثة تُفيد بأن لقاح "كوفيد-19" الحالي، المصمّم لتعزيز قدرة الجسم على محاربة عائلة المتغيرات "XBB"، يوفر أيضًا حماية جيدة ضد مرض "BA. 2.86" وفروعه، ضمنًا " Pirola".
وفي الأسبوع الماضي، أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانًا يدعم لقاحات "كوفيد-19" المطوّرة المضادة لـ"XBB.1.5" بسبب الحماية الواسعة التي توفرها من مجموعة متنوعة من المتغيرات.
ودعت مراكز مكافحة الأمراض والسيطرة عليها الأطباء إلى العمل بجدّية أكبر لتطعيم مرضاهم والعمل على السيطرة على متحور كوفيد الجديد Pirola قبل انتشاره وفوات الأوان.

المصدر: info3

https://info3.com/covid19/147736/text/short/%D9%85%D8%AE%D8%A7%D9%88%D9%81-%D9%85%D9%86-%D9%85%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%A3%D8%AE%D8%B1%D9%89-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%AA%D8%AD%D9%88%D8%B1-%D9%83%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-pirola