لدائن بلاستيكية في قلب الإنسان!

10:16
21-08-2023
لدائن بلاستيكية في قلب الإنسان!

رصد علماء في الصين لأول مرة ميكروبلاستيك (لدائن بلاستيكية دقيقة)، كتلك التي تستخدم لتغليف المواد الغذائية والدهانات، في قلب الإنسان.

في التفاصيل توصل علماء من مستشفى بكين في الصين إلى هذا الاكتشاف بعد تحليل أنسجة القلب لـ15 مريضًا خضعوا لجراحة القلب والأوعية الدموية، وفقاً للدراسة التي نشرتها الجمعية الكيميائية الأميركية.
وذكرت صحيفة "نيويورك بوست" الأميركية أن العلماء اكتشفوا في بحثهم عشرات الآلاف من اللدائن الدقيقة في معظم عينات الأنسجة التي فحصت، وعثروا أيضاً على جزيئات بلاستيكية في جميع عينات الدم.
في هذا السياق، تم العثور على تسعة أنواع من البلاستيك في خمسة أنواع من أنسجة القلب.
ووجدت الدراسة أدلة تشير إلى أن بعض المواد البلاستيكية الدقيقة تم إدخالها عن غير قصد إلى الأشخاص أثناء العمليات الجراحية.
هذا وشملت المواد البلاستيكية الموجودة في ثلاثة أجزاء مختلفة من القلب "بولي ميثيل ميثاكريلات"، وهو بلاستيك يستخدم عادة كبديل للزجاج مقاوم للكسر.
وعُثر أيضا على "البولي إيثيلين تيريفثاليت"، الذي يستخدم في حاويات الملابس والأغذية، و"البولي فينيل كلوريد"، المنتشر في إطارات النوافذ وأنابيب الصرف والطلاء وغير ذلك.
تجدر الإشارة إلى أن العلماء في جامعة فيينا الطبية وجدوا أن جزيئات البلاستيك تشق طريقها إلى سلسلة الغذاء البشري من نفايات التغليف، وتدخل الجسم من خلال ملح البحر والمأكولات البحرية وحتى مياه الشرب.
وتم ربط التغييرات في الجهاز الهضمي التي تسببها "الميكروبلاستيك" بأمراض التمثيل الغذائي مثل السمنة والسكري وأمراض الكبد المزمنة.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=126199&text=short&lang=5