كشف مرض الزهايمر عبر العيون!

12:00
30-03-2023
كشف مرض الزهايمر عبر العيون!

 أظهرت دراسة جديدة أن العلامات البيولوجية في شبكية العين قد تكون موثوقة في كشف مرض الزهايمر. ويمكن أن يساعد التشخيص المبكر في التنبؤ بالمرض الذي عادة ما يتم الكشف عنه في وقت متأخر.


ويمكن للاطباء استخدام الفحص الفوندوسكوبي لعرض الهياكل العميقة في العين لتشخيص مرض الزهايمر في مرحلة مبكرة.
ويتم الكشف عن المرض في كثير من الأحيان مع ظهور أعراض مثل فقدان الذاكرة وتغير السلوك، في حين أنها تبدأ في التطور في الدماغ قبل عقود من الزمن.
ووفقًا للعلماء، يمكن رؤية الجهاز العصبي مباشرة عند النظر إلى الخلف من العين نحو العصب البصري والشبكية. ولأول مرة قدمت دراسة تحليلات شاملة للتأثيرات الجزيئية والخلوية والهيكلية لمرض الزهايمر في الشبكية البشرية. وتُظهر الدراسة أن التغييرات في الشبكية تترابط مع التغييرات في أجزاء من الدماغ المسؤولة عن الذاكرة والتنقل وإدراك الوقت.
وقام الباحثون في الدراسة بتحليل متعمق لنسيج الشبكية والدماغ بعد الوفاة المأخوذ من 86 متبرعًا بشريًا مصابًا بمرض الزهايمر أو اضطرابات الإدراك الخفيفة. وقارنوا هذه العينات بتلك المأخوذة من متبرعين لديهم وظائف إدراكية طبيعية.
فأشارت النتائج إلى زيادة كبيرة في بيتا-أميلويد وهو دليل على مرض الزهايمر. وبشكل عام، تنخفض خلايا المايكروجليا - المسؤولة عن إصلاح وصيانة الخلايا الأخرى وإزالة بيتا-أميلويد من الدماغ والشبكية - بنسبة 80% لدى الأشخاص المصابين بالاضطرابات الإدراكية. ووفقًا للدراسة، تناقص الأنسجة والالتهاب في خلايا الطرف الأقصى للشبكية هي الادلة على اضطراب الحالة الإدراكية.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=97879&text=headline&lang=5