طرق الحمل بتوأم

17:30
07-05-2020
طرق الحمل بتوأم

تنتشر الكثير من الطرق بين الناس وعلى الإنترنت حول كيفية الحمل بتوأم، بعضها لا أساس له من الصحة، في حين أن البعض الأخر يزيد من الخصوبة والتي تزيد بدورها من فرص الحمل بتوأم، أي أنها ليست طرق مضمونة.

1- الإخصاب المخبري
يعتبر الإخصاب المخبري (IVF) من الطرق التي ترفع من احتمالية الحمل بتوأم.
يتم الإستعانة بهذه الطريقة من أجل زيادة الفرص بالحمل أصلًا، وخلالها يتم أخذ بويضة من المرأة وحيوانات منوية من الرجل قبل التخصيب، ليتم تخصيب البويضة بهذه الحيوانات المنوية مخبريًا خارج جسم المرأة.
بعد أن يتم تخصيب البويضة بالحيوان المنوي، يتم إعادة البويضة المخصبة إلى جسم المرأة حتى تنغرس في الرحم على أمل اكتمال الحمل.
من أجل زيادة فرص الحمل، قد يتم استخدام أكثر من بويضة مخصبة في المرة الواحدة، وهذا بدوره يرفع من فرص الحمل بتوأم أيضًا.
2- أدوية الخصوبة
هناك بعض الأدوية التي يصفها الطبيب من أجل زيادة الخصوبة وفرص الحمل وذلك من خلال زيادة عدد البويضات التي يطلقها المبيض كل شهر.
في حال إطلاق أكثر من بويضة، فهذا يعني أن فرصة تخصيب أكثر من بويضة واحدة تكون أعلى، والنتيجة ارتفاع فرص الحمل بتوأم.
3- التاريخ العائلي
بالطبع لا تعتبر هذه من طرق الحمل بتوأم، إلا أن وجود تاريخ عائلي للحمل بتوأم قد يرفع من فرصة حملك بتوأم أيضًا.
هذه الفرصة تصبح عالية في حال كانت المرأة تملك توأم أخوة، فذلك يعني أنها قد ورثت هذه الجينات التي تساعد في إطلاق أكثر من بويضة من المبيض في كل مرة.
وفقًا لمركز الإنجاب الأمريكي، فإن النساء اللاتي تملكن أخت أو أخ توأم، تكون فرصة حملهن بتوأم حوالي 1 من 60. في حين أن هذه النسبة تقل لدى الرجال الذين يملكون أخ أو أخت توأم، لتكون 1 من 125.
4- الطعام
هل سمعت من قبل أن تناول نوع معين من الطعام قد يزيد من فرص الحمل بتوأم؟ للأسف فإن كل هذه المعلومات غير صحيحة أبدًا، وهي لا ترفع من فرص الحمل بتوأم.
على الرغم من ذلك، فإنه من المهم اتباع نظام غذائي صحي، والذي يساعد بدوره في الحفاظ على حمل سليم.
5- عمر المرأة
تشير الدراسات العلمية المختلفة أن فرص الحمل بتوأم ترتفع لدى المرأة مع تقدمها بالعمر.
هذا يعني أن فرصة حمل المرأة فوق الثلاثين بتوأم تكون أعلى منها مقارنة بمن هن أصغر منها.
السبب وراء ذلك يعود إلى أن المبيض يبدأ بإطلاق عدد أكبر من البويضات في كل شهر بعد أن تصل المرأة الثلاثين من عمرها. هذا بدوره يعني أن فرص تخصيب أكثر من بويضة يكون أعلى من الوضع الطبيعي.