دون الحاجة لأدوية… تناول هذه الأطعمة يومياً لتخفيف القلق والاكتئاب

10:27
12-09-2023
دون الحاجة لأدوية… تناول  هذه الأطعمة يومياً لتخفيف القلق والاكتئاب

بمجرد تناول حفنة من المكسرات يوميًا، وبدون أدوية أو مهدئات يمكن تقليل خطر الاكتئاب بنسب تصل إلى 17%.

في التفاصيل، يمكن للأطعمة الغنية بالمواد المغذية أن تساعد في تخفيف القلق وتقليل الاكتئاب، لذا دمج هذه الأطعمة والمشروبات في نظام غذائي متوازن بطريقة طبيعية فعال للمساعدة في علاج أعراض القلق ويكون له تأثير إيجابي على الصحة العقلية، حسب موقع Deseret News.
وقد أثبت الخبراء فعالية بعض الأطعمة والمشروبات في علاج أعراض القلق والاكتئاب، محذرين من أنها لا تستطيع علاج اضطرابات الصحة العقلية:

  • الشوكولاتة الداكنة
    الشوكولاتة الداكنة مليئة بالألياف والحديد والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة. وهي ترتبط بتأثيرات إيجابية على الحالة المزاجية والصحة العقلية حسب تقرير للجمعية الأميركية للطب النفسي. فقد توصلت دراسة أجراها باحثون من جامعة لندن كوليدج عام 2019، إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة قلل حالات الإبلاغ عن أعراض الاكتئاب مقارنة مع الذين لم يتناولوا الشوكولاتة على الإطلاق.
  • المكسرات
    يرتبط تناول المكسرات يوميًا بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب، فقد توصلت دراسة حديثة، نُشرت في Clinical Nutrition، إلى أن تناول حفنة من المكسرات يوميا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 17%.
    ووجد الباحثون أن البالغين في منتصف العمر وكبار السن، الذين تناولوا 30 غرامًا من المكسرات، مثل اللوز أو الجوز أو البندق أو الفستق أو الكاجو، كانوا أقل عرضة لتناول مضادات الاكتئاب أو الإصابة بالاكتئاب.
  • التوت الأزرق
    التوت الأزرق غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تخفيف القلق وتخفيف مشاعر الاكتئاب، وفقًا لموقع WebMD. وكشفت دراسة عام 2020، أن المراهقين الذين تناولوا مكملات التوت البري لشهر، أبلغوا عن أعراض أقل للاكتئاب.
  • سمك السلمون
    يحتوي سمك السلمون على فيتامين D وأحماض أوميغا-3 الدهنية وحمض الدوكوساهيكسانويك DHA وحمض الإيكوسابنتاينويك EPA التي تساعد في تنظيم الدوبامين والسيروتونين، مما يؤثر على الحالة المزاجية وتخفيف القلق، وفقًا لموقع Healthline.
  • البابونج
    تساعد خصائص مشروب البابونج المضادة للأكسدة والالتهابات في تتقليل الالتهاب المرتبط بالقلق، وفقًا لتقرير نشره موقع Healthline. ويُعتقد أيضًا أن البابونج يساعد في تنظيم الناقلات العصبية المرتبطة بالحالة المزاجية، مثل الدوبامين والسيروتونين. وبحسب نتائج دراسة في عام 2017، يساهم تناول 1500 ملليغرام من مستخلص البابونج يوميًا في تقليل أعراض التوتر والقلق بشكل كبير.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=130477&text=long&lang=5