حرقة المعدة تسبّب أمراضاً خطيرة!

11:52
02-01-2024
حرقة المعدة تسبّب أمراضاً خطيرة!

يعاني الكثيرون من حرقة المعدة، والتي يعود سببها إلى انكشاف منطقة معينة في الغشاء الواقي داخل المعدة، وبالتالي يعرّض جدار المعدة للحموضة الشديدة. وتصيب القرحة المريء والاثني عشر ومناطق أخرى في الجهاز الهضمي.

وفيما يلي نعرض، العوامل التي تسبب حرقة المعدة:

1- أنواع معينة من الأطعمة والمشروبات:

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة الابتعاد عن الأطعمة الحمضية والعصائر، على سبيل المثال البرتقال والغريب فروت، وكذلك الأطعمة الغنية بالدهون، والقهوة، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، والنعناع، والبصل، والشوكولاتة.

2- اضطرابات النوم:

في جسم الإنسان عضلة تسمّى بالعضلة العاصرة المريئية السفلى ، وهي أشبه بصمامٍ، من مهمه منع عودة الطعام وإفرازات المعدة إلى المريء. ولكن، يمكن لهذه العصائر أن تتسرب إلى المريء، خلال فترة النوم. وهذا ما يتسبب بنوبات السعال أو الإختناق عند استيقاظ الإنسان في الليل. لمنع ذلك يجب أن يتناول الشخص وجبة عشاء صغيرة قبل ثلاث ساعات على الأقل من النوم، وأيضاً أن ينام على الجانب الأيسر.

3- التهاب المريء:

حرقة المعدة المتكررة ممكن أن تؤدّي في بعض الأحيان إلى التهاب المريء، وهذا النوع من المرض يمكن أن يزيد من إحتمال الإصابة بسرطان المريء. لذلك، من المهم زيارة الطبيب في حالة الحرقة المتكررة.

4- التهاب الحلق:

بالإضافة إلى العوامل السابقة، ارتجاعات أحماض المعدة أيضاً تسبّب التهابات الحلق، فيشعر الإنسان بصعوبة في البلع. لذلك، من المهم اتباع نظام غذائي محدّد، وتجنّب الكافيين، والكحول، والسجائر، والامتناع عن تناول الطعام قبل ثلاث ساعات من النوم. بالإضافة إلى ذلك، فزيادة الوزن لها تأثير أيضاً وبالتالي فقدان بعض الوزن سيساعد بتخفيف الضغط على المعدة.

5- التهاب الحنجرة:

ومن الممكن أن ترتفع أحماض المعدة إلى الحلق، ثم تنخفض إلى الحنجرة. وهذه العملية تسبّب بالتهاب الحنجرة الذي ينتج عنه تورم وتهيج وانتفاخ للأحبال الصوتية.

6- تسوس الأسنان:

كذلك تؤثر أحماض المعدة أيضاً على الفم. فهي مسبّب للرائحة الفم الكريهة وتضر بمينا الأسنان. فعادة، يعمل اللعاب على حماية الأسنان من أحماض المعدة، ولكن، عندما يتمدد الجسم خلال النوم، تمر الأحماض إلى المريء ومن ثم إلى الأسنان، ونسبة اللعاب خلال فترة النوم تكون أقل، لذلك، قد تتسبب أحماض المعدة بفقدان المينا.

7- أمراض الرئة:

العديد من أمراض الرئة مرتبطة بالارتجاع الحمضي. فيحصل الالتهاب الرئوي عندما تمر العصائر المعدية إلى الرئتين والحبال الصوتية. وأيضاً الارتجاع مرتبط بالربو، والتليف الرئوي. وبحسب تقدير الخبراء فإن ارتجاع الحمض هو سبب السعال المزمن بنسبة تصل إلى 40% من الحالات.

هذه هي العوامل التي تسبب حرقة المعدة، وتجدر الإشارة إلى أنّه من المهم التواصل مع الطبيب في حالة الحرقة لأنها قد تسبب أمراضاً خطيرة. وفي بعض الأحيان، قد تكون من أعراض مرض الارتجاع المعدي المريئي، أو مرض غورد، وهو تلف مزمن يصيب الغشاء المخاطي للمريء، نتيجة ارتجاع غير طبيعي لحمض المعدة.