بذور الشيا تقي من السرطان وتعالج ارتفاع ضغط الدم!

15:37
24-12-2023
بذور الشيا تقي من السرطان وتعالج ارتفاع ضغط الدم!

يضيف العديد من الناس بذور الشيا على وجباتهم لتعزيز العناصر الغذائية المفيدة. وعزز بحث جديد في هذا الإطار هذه المعلومات وخلص إلى أهميات إضافية من تقليل ضغط الدم والوقاية من الإصابة بالسرطان.

وتوصّلت نتائج الدراسة إلى أن البذور قد تقلل من ضغط الدم ومخاطر الإصابة بالسرطان.
في التفاصيل، أجرى باحثون من جامعة ولاية أوريغون في الولايات المتحدة رسماً لخريطة جينوم بذور الشيا للمساعدة في المستقبل على الاستفادة منها.
وحددت الدراسة الخصائص الوراثية في بذور الشيا التي يمكن الاستفادة منها في صناعة الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم والسرطان.
من جهة أخرى، دعمت نتائج دراسات سابقة خصائص البذور المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.
وقد قدّمت هذه الدراسة الجينوم المرجعي الكامل لبذور الشيا. حيث يبلغ حجم الجينوم 303.6 ميغابايت ويشفر 48090 جيناً مشروحاً لترميز البروتين. كما يحدد جينات الشيا المرتبطة بالعناصر الغذائية القيمة.
في هذا الصدد، قالت ميشيل روثنشتاين، أخصائية التغذية وأمراض القلب الوقائية في موقع Entirely Nourished أن هذه المعرفة لا تعمّق فهم تغذية بذور الشيا فحسب، بل تقدم أيضاً رؤى للعلماء لاستخدام هذه المعلومات في تحسين صحة الإنسان. حسب ما نشره موقع Medical News Today الأميركي.

تجدر الإشارة إلى أن القيم الغذائية والفوائد الصحية لبذور الشيا تحتوي على العناصر التالية:

  • الأحماض الدهنية غير المشبعة التي يمكن أن تحسن صحة القلب والأوعية الدموية.
  • الألياف العالية التي يمكن أن تساعد في استقرار مستويات الغلوكوز في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2 والأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي.
  • البروتين الذي قد يساعد في علاج السرطان وارتفاع ضغط الدم.
  • مضادات الأكسدة.
  • خصائص مضادة للميكروبات.

وتقول كاتالينا روز جاتيكا، أخصائية التغذية المتخصصة في الأمراض المزمنة : "التغذية تؤثر بشكل كبير على صحتنا وطول عمرنا وقابليتنا للإصابة بالأمراض. من خلال تحديد العناصر الغذائية الرئيسية في الأطعمة المحددة التي يمكن أن تكافح المرض، نجهز أجسامنا بالأدوات الأساسية للحفاظ على الصحة".

المصدر: info3

https://info3.com/diet-and-nutrition/148207/text/short/%D8%A8%D8%B0%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D9%82%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6