السكر والأطعمة المعدّلة تتسبب للشباب بالسرطان بنسب مثيرة للقلق

15:59
10-06-2023
السكر والأطعمة المعدّلة تتسبب للشباب بالسرطان بنسب مثيرة للقلق

 مع تغيّر البيئة التي يعيش فيها اليوم واختلاف الأغذية عن السّابق، كشفت دراسة حديثة أن احتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى الشباب ارتفعت بشكل ملحوظ.

وتشمل أعراض سرطان القولون والمستقيم تغييرات الأمعاء منها نزيف المستقيم، وآلام في البطن وضعف وإرهاق وفقدان في الوزن.
في التفاصيل، أفادت الدراسة أن المصابين بسرطان القولون والمستقيم دون ال50 عامًا تدنّت لديهم مستويات حمض السيتريك أكثر مقارنة بالمصابين من فئات عمرية أكبر.
ويقدّر الخبراء حوالي 153 ألف حالة سرطان قولون هذا العام وحده وفقاً لAmerican Cancer Society 19.5 منهم دون ال50 عاماً.
بالتالي ازدادت مخاوف الخبراء من أن يصبح هذا المرض سبباً رئيسياً للوفيات إثر تغير الهرم الغذائي في الفئة العمرية ما بين 20 و49 عامًا في الولايات المتحدة بحلول 2030.
كما أفادت الدراسة أن تناول اللحوم الحمراء والسكر قد يكون سبباً للإصابة بهذا السرطان في سن مبكرة. إذ أن الباحثين وجدوا اختلافات في تكسير البروتينات والكربوهيدرات في أجساد المصابين.
بالتالي، ينصح الأطباء بتقليل الاعتماد الغذائي على الأطعمة المصنعة والدهون والسكريات، إضافة إلى الانتباه من زيادة الوزن والتدخين وشرب الكحول.
من جهة أخرى نصحوا بزيادة استهلاك الخضار والفواكه، التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة وفيتامينات بنسب كبيرة ومعادن ولياف تقلل من احتمال الإصابة بالسرطانات بشكل عام. هذا إضافة إلى تناول النشويات مثل الحبوب الكاملة والبروتينات كاللحوم المطبوخة وتجنب شويها وقليها.
هذا وأكّد الأطباء أن العوامل الوراثية تلعب دوراً في احتمال الإصابة أيضاً لكن الاحتياط والعناية بالصحة واجب.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=112607&text=short&lang=5