الجزر يقي من جميع أنواع السرطان!

10:07
21-12-2023
الجزر يقي من جميع أنواع السرطان!

أثبتت عدة دراسات سابقة أن النظام الغذائي يلعب دوراً في تقليل أو زيادة خطر الإصابة بالسرطان. ووفقًا لبحث جديد، تمّ إدراج الجزر على القائمة الغذائية المحاربة لخطر "جميع أنواع السرطان".

في التفاصيل، قام علماء من جامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة بدراسة مختلف سمات ومكونات الوجبات الاحتفالية، واكتشفوا أن بعض الوجبات توفر فوائد مهمّة.
فقد اكتشف الباحثون أن الجزر، وهو وجبة خفيفة شعبية مصاحبة للمناسبات الاحتفالية، يمكن أن يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان بنسبة تقارب الربع.
وتمّ نشر الدراسة، التي أجريت على 4.7 مليون مشارك، في إطار "مراجعات حرجة - علوم الغذاء والتغذية" ولاحظ العلماء فيها أن تناول جزء واحد في الأسبوع يؤدي إلى تقليل ملحوظ في خطر الإصابة بالمرض بنسبة 4% مقارنة بالذين لا يأكلون هذه الخضروات أبدًا.
إشارة إلى أن الجزر يحتوي على تركيبة غنية من المركبات التي تمت دراسة فوائدها الصحية، بما في ذلك بيتا-كاروتين، المركب المسؤول عن اللون الأحمر البرتقالي للجزر والذي دراسه العلماء باهتمام كبير في الماضي.
وفي هذا السياق، وفقًا لموقع topsanté ، أثبت خبراء جامعة نيوكاسل أن للجزر تأثيرًا مضادًا للسرطان عند تناوله بكمية كافية، وأظهروا أن تناول الجزر يؤدي إلى تقليل حدوث السرطان.
من جهته، قال تشارلز أوجوبور من مركز بحوث التغذية البشرية في جامعة نيوكاسل والذي قاد الدراسة "لاحظ العديد من الباحثين فوائد الجزر، وهذا هو السبب في أن لدينا الكثير من البيانات لتحليلها. لكن معظم الدراسات السابقة تركزت على بيتا-كاروتين، واحدة من المركبات الفيتوكيماوية البرتقالية اللون، التي تعطي الجزر لونها. ومع ذلك، يبدو أنه ليس البيتا-كاروتين هو الذي يمتلك تأثيرًا إيجابيًا على السرطان، بل بدلاً من ذلك هو محتوى البولي أسيتيلينات، وهيمركبات عديمة اللون لكن لها تأثيرات قوية على السرطان. لذا قمنا بدراسة مختلف أنواع السرطان وأظهر تحليلنا أن الأشخاص الذين يتناولون خمس وجبات من الجزر في الأسبوع يعانون من خطر أقل بنسبة 20% للإصابة بالمرض".
ختاماً، تجدر الإشارة أيضاً أن الجزر يحتوي على الألياف، والتي تلعب دورًا هامًا في عملية الهضم السليم. فهي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء لمكافحة الإمساك وكمضاد للإسهال. كما يساهم الجزر في زيادة الشعور بالشبع المبكر، وهو منخفض في السعرات الحرارية ومضاد للكوليسترول، لذا هو حليف جيد لإنقاص الوزن.

المصدر: info3

https://info3.com/diet-and-nutrition/147675/text/short/%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%B1-%D9%8A%D8%AD%D9%85%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D8%B7%D8%A7%D9%86