اختبار جديد للاستخدام الشخصي يكشف عن مرض ألزهايمر!

14:53
31-07-2023
اختبار جديد للاستخدام الشخصي يكشف عن مرض ألزهايمر!

أطلقت شركة Quest Diagnostics اليوم الاثنين أول اختبار دم للكشف المباشر عن مستويات غير طبيعية من بيتا أميلويد المرتبط بمرض ألزهايمر.

وبيتا أميلويد هو بروتين رئيسي في لدى المصابين بألزهايمر يظهر قبل سنوات من ظهور أعراض الخرف.
في هذا الصدد، يستخدم اختبار "AD-Detect" والذي يبلغ ثمنه 399 دولارًا نفس التكنولوجيا المستخدمة في اختبار الدم الذي أطلقته الشركة لاستخدام الأطباء في بداية 2022.
وقال الدكتور مايكل ريك، المدير الطبي للأمراض العصبية في شركة Quest أن أحد مزايا إجراء اختبار الأميلويد هو أنه يتيح معرفة ما إذا كان الشخص عرضة للإصابة بألزهايمر، وذلك قبل سنوات حتى لو لم تظهر أعراض.
ويتطلب هذا الفحص دفع المستخدمين لثمن الاختبار أولاً على موقع Quest، ومن ثم ستقوم الشركة بترتيب موعد مع طبيب عن بعد ليطلب الاختبار نيابة عنهم. بعدها، في حال صدور النتيجة إيجابيةً لهذا الاختبار يتصل طبيب من شبكة أطباء مستقلة لمناقشة الخطوات التالية لمشاركة النتائج مع أطباء آخرين، حسبما ذكرت الشركة.
هذا ويأتي إعلان الشركة بعد حصول عقار Leqembi من Eisai وشريكها Biogen على الموافقة الكاملة من الجهات التنظيمية الأميركية في وقت سابق من هذا الشهر، والذي بدوره يزيل الأميلويد من الدماغ بعد تبيان فعاليته في إبطاء تقدم مرض ألزهايمر في مراحله المبكرة.
تجدر الإشارة إلى أن علاج donanemab المماثل من Eli Lilly يخضع حالياً للمراجعة من قبل إدارة الأغذية والأدوية الأميركية.
وقد كانت العلاجات السابقة لمرض ألزهايمر استهدفت فقط الأعراض ولم تعالج المرض من أساسه.
من جهة أخرى، يستهدف اختبار المستهلك الذي طورته Quest على مدى 18 عامًا وأكثر الأشخاص الذين يعانون من فقدان طفيف للذاكرة أو لديهم تاريخ عائلي لمرض ألزهايمر ويرغبون في فهم مخاطر هذا المرض.
هذا ولم يخضع اختبار Quest المطور والمنفذ في مختبر واحد لأي مراجعة من إدارة الأغذية والأدوية الأميركية، حيث أن الوكالة لا تقوم عادة بمراجعة مثل هذه الاختبارات لطالما كانت مصروفة بتوصية مقدم الرعاية الصحية.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=122273&text=short&lang=5