أعداد الحيوانات المنوية تنخفض عالميًا...و السبب؟

10:51
17-06-2023
أعداد الحيوانات المنوية تنخفض عالميًا...و السبب؟

كشف تحليل شامل لما يقرب من 27000 دراسة عن العوامل الرئيسية التي تسهم في انخفاض القدرة الإنجابية للرجال.

وأكدت يورونيوز أن أعداد الحيوانات المنوية تراجعت بنسبة 50٪ في جميع أنحاء العالم خلال العقود الخمسة الماضية ، مع تضاعف معدل التراجع منذ عام 2000.

كما أجرى العلماء في جامعة Semmelweis المجرية تحقيقًا معمقًا ، وأقاموا دراسات مختلفة لتحديد أسباب تدهور خلايا الحيوانات المنوية.و النتائج المنشورة في علم الأحياء التناسلي وعلم الغدد الصماء ، تسلط الضوء على التلوث والتدخين والعمر وبعض الظروف الصحية باعتبارها الجناة الأساسيين.

استخدم الباحثون تحليل تجزئة الحمض النووي لتقييم وظائف الحيوانات المنوية ، وهو الاختبار الوحيد القائم على الأدلة المتاحة.

و أوضح الدكتور زولت كوبا ، رئيس مركز طب الذكورة في جامعة Semmelweis ، أن هذا الاختبار يقيم محتوى الحمض النووي للحيوانات المنوية ، وتحديداً نسبة المواد الجينية السليمة مقابل المادة الوراثية المجزأة.و يؤثر التجزؤ الأكبر سلبًا على قدرة الإخصاب ويزيد من خطر الإجهاض.

على عكس التوقعات ، اقترح التحليل أن التدهور في جودة الحيوانات المنوية يبدأ بشكل ملحوظ بعد سن الأربعين ، مما يتحدى الافتراضات السابقة. ومع ذلك ، لا يُنصح بالانتظار لتكوين أسرة على أساس العمر فقط ، حيث تتدهور المعايير المهمة الأخرى أيضًا مع تقدم العمر ، كما حذر الدكتور أنيت زابو ، طالب دكتوراه ومؤلف رئيسي للدراسة.

بالإضافة وجد أن التدخين يزيد من تفتت الحمض النووي بمعدل 9.19٪ مقارنة بغير المدخنين. ولم يلعب استهلاك الكحول ووزن الجسم دورًا مهمًا سريريًا ، على الرغم من وجود اتجاه يربط بين استهلاك الكحول العالي ووزن الجسم المتزايد وزيادة التفتت.

إلى جانب التدخين ، التلوّث له أيضا آثار سلبية على الحيوانات المنوية حسبما أظهرت دراسات أجريت في منطقة ملوثة بيئيًا في إيطاليا وبين ضباط شرطة المرور المعرضين لمستويات عالية من التلوث.وكشف التحليل أن عوامل مثل تلوث الهواء ، والتعرض للمبيدات الحشرية ، زادت من تفتيت الحمض النووي للحيوانات المنوية بمعدل 9.68٪.

وأثرت بعض الظروف الصحية على جودة الحيوانات المنوية. وجد أن دوالي الخصية ، تمدد الأوردة في الحبل المنوي ، تزيد من التفتت بمعدل 13.62٪ ، في حين أن انخفاض تحمل الغلوكوز كان له نفس التأثير.

كما ارتبطت الأورام بزيادة التفتت بنسبة 11.3٪ ، بينما لا يبدو أن العدوى مثل الكلاميديا ​​وفيروس الورم الحليمي البشري تضعف جودة الحيوانات المنوية بشكل كبير.

وشدد الخبراء على الحاجة إلى مقاييس موضوعية لخصوبة الذكور تتجاوز التقييمات النوعية والكمية التقليدية.

وقد تم تضمين تفتيت الحمض النووي ، الذي يلعب دورًا مهمًا ، رسميًا في الإرشادات الدولية في عام 2021.

مع ذلك ، لم يتم بعد وضع المعايير الرسمية لقيم الخصوبة. في الممارسة السريرية ، تُستخدم قيم الإجماع حاليًا ، مع اعتبار التجزئة أقل من 25 ٪ هي الأمثل ، حيث تقل فرص الحمل التلقائي إلى ما بعد هذه العتبة.

بالإضافة إلى ذلك ، تنخفض معدلات نجاح التلقيح الاصطناعي عندما يتجاوز التجزئة 50٪.

ونصح الخبراء الأفراد الذين يخططون للحمل بالإقلاع عن التدخين وممارسة التمارين الرياضية بانتظام واعتماد نظام غذائي صحي كنقطة انطلاق إيجابية.