أدوية جديدة رخيصة للوقاية من نقص المناعة البشرية

12:00
31-03-2023
أدوية جديدة رخيصة للوقاية من نقص المناعة البشرية

 وقّعت شركة الأدوية البريطانية جي أس كي مع ثلاث شركات صفقات تسمح لها بصنع نسخ عامة غير مكلفة من الأدوية الوقائية ذات المفعول الطويل لفيروس نقص المناعة البشرية HIV لاستخدامها في البلدان ذات الدخل المنخفض ، حيث تحصل معظم الإصابات.


وتمت الموافقة على عقار كابوتغرافير في الولايات المتحدة أواخر عام 2021. وفي يوليو/تموز الماضي، أعلنت شركة جي أس كي عن برنامج لمجموعة براءات اختراع الأدوية بالتعاون مع منظمة الرعاية الصحية المدعومة من الأمم المتحدة، بهدف تمكين البلدان الفقيرة من الوصول إلى العلاجات لهذا الفيروس في وقت أبكر بكثير من أدوية نقص المناعة السابقة.
ولم تكن العلاجات المستخدمة في البلدان الغنية متوفرة في إفريقيا خلال فترة تفشي فيروس نقص المناعة - الإيدز في التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين وبالتالي توفي فيه ملايين الأشخاص.
وقالت الشركة إن البرنامج الجديد سيؤدي إلى إتاحة الدواء في 90 دولة منخفضة الدخل ابتداءً من عام 2026 رهنًا بالموافقات عليه.
كما أشار قسم علاج فيروس نقص المناعة البشرية في شركة الأدوية فييف في بيان يوم الأربعاء إنه أصدر تراخيص طوعية - تتنازل عن حقوق الملكية الفكرية - لأوروبيندو وسيبلا وفياتريس ، التي ستصنع نسخًا عامة من الكابوتغرافير القابل للحقن.
وستقوم شركة الأدوية الهندية سيبلا التي تحاول تنمية صناعة الأدوية لتلبية احتياجات القارة وتقليل الاعتماد على الواردات التي تعرض لها وباء كوفيد بإجراء الحقن في الهند ولديها خطط للتصنيع في جنوب إفريقيا.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=98142&text=short&lang=5