"Super Banana".. موز ينقذ ملايين الأطفال

10:24
11-07-2023
"Super Banana".. موز ينقذ ملايين الأطفال

توصل فريق علماء دولي إلى إمكانية تعديل وإنتاج موز معدل وراثياً يحتوي على العناصر الغذائية وبالتحديد فيتامين أ، تحت اسم "Super Banana".

في التفاصيل، ارتفعت نسبة الناس في البلدان الفقيرة وفي إفريقيا وجنوب شرق آسيا تحديداً الذين يعانون من نقص ملحوظ في فيتامين أ والذي يؤدي إلى إعاقة نمو الأطفال، والتسبب في العمى وإضعاف مقاومة الأمراض المميتة القابلة للعلاج مثل الإسهال والحصبة.
وتقدر منظمة الصحة العالمية أن سوء التغذية مسؤول عن 6% من وفيات الطفولة المبكرة في أفريقيا وحدها، وأن حوالي 190 مليون طفل في سن ما قبل المدرسة في جميع أنحاء العالم يعانون من نقص فيتامين أ.
وأفادت التقارير أن باحثين من مختبرات البحوث الزراعية الوطنية في الدولة الإفريقية، بالتعاون مع عالم الزراعة الأسترالي جيمس ديل ومؤسسة بيل وميليندا غيتس، توصلوا إلى إمكانية إنتاج هذا الموز المعدل وراثياً، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تغيير الموز بنجاح ليكون بمثابة مكمل غذائي للبشر.
و"Super Banana"، جاهزة للزراعة، لكن العلماء ما زالوا ينتظرون الموافقات، ولسوء الحظ، قد يكون هذا عقبة كبيرة، بالنظر إلى المعارضة القوية لزراعة الأطعمة المعدلة وراثيًا في أوغندا حيث يزرع الموز.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=118264&text=short&lang=5