مزيل عرق طبيعي: وصفات فعالة وسهلة

18:30
28-04-2020
مزيل عرق طبيعي: وصفات فعالة وسهلة

لمزيل العرق العديد من الفوائد، خاصة عند استعماله في فصل الصيف حيث يزداد التعرق، وهنا سوف نستعرض مجموعة من الطرق البسيطة لصناعة مزيل عرق طبيعي.

بينما يجد البعض أن الحل الأسهل لمشكلة التعرق في فصل الصيف هي استخدام مزيلات العرق الجاهزة، إلا أن البعض الاخر يفضل الوصفات الطبيعية والتي تكون أضرارها أقل. 
يتفوق مزيل العرق الطبيعي على مزيلات العرق الصناعية في عدة نواحي، وهذه أهمها:
يصنع مزيل العرق الطبيعي من مواد طبيعية لا تؤذي البشرة، على عكس الكثير من مزيلات العرق الصناعية التي تحتوي على نسب عالية من المواد الكيميائية الضارة.
مزيل العرق الطبيعي يجنبك المخاطر التي قد يعرضك لها مزيل العرق الصناعي، فهناك العديد من الدراسات التي تربط بين استخدام مزيلات العرق الصناعية والإصابة بأمراض خطيرة (مثل: السرطان، الزهايمر).
هناك العديد من المكونات التي تستطيع استخدامها لصناعة مزيل عرق طبيعي وفعال! هذه بعضها:
1- زبدة الشيا وزيت جوز الهند
لصناعة مزيل عرق طبيعي من زبدة الشيا، كل ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات التالية:
حضر المكونات التالية: ملعقتان كبيرتان من زبدة الشيا، ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند، 3 ملاعق من صودا الخبز، زيوت عطرية حسب الرغبة (مثل اللافندر أو البرتقال أو الياسمين).
في قدر على النار ضع القليل من الماء ليغلي، ثم ضع في منتصف القدر وعاء يحتوي على خليط زبدة الشيا وزيت جوز الهند، واترك هذه المكونات على النار إلى أن تذوب سوية من حرارة الماء المحيط بهما.
بعد أن يذوب المكونان تماماً، ضعهما جانباً بعيداً عن الحرارة، ثم أضف إليهما الزيوت العطرية وصودا الخبز، وحرك المكونات جيداً.
إذا كنت ترغب في تسريع عملية تجمد وتماسك المزيج، تستطيع وضعه في الثلاجة لبضعة ساعات فقط.
 قم بسكب المزيج في علبة مزيل عرق قديمة، وهكذا يصبح جاهزاً للاستخدام في أي وقت تشاء.
تستطيع إضافة النشا إلى هذا الوصفة حسب الرغبة، وذلك لزيادة تماسك مزيج مزيل العرق الطبيعي الناتج.
2- شمع العسل وفيتامين ي
لصناعة مزيل عرق طبيعي من شمع العسل وفيتامين ي، كل ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات التالية:
حضر المكونات التالية: 10 غرام من شمع العسل، 10 غرام من زيت اللوز، 20 غرام من زبدة الشيا، 20 غرام من زيت جوز الهند، 5 نقاط من فيتامن ي، قطرات زيوت عطرية متنوعة.
في حمام مائي على النار ضع المزيج المصنوع من زبدة الشيا وزيت جوز الهند وزيت اللوز وشمع العسل، واتركه إلى أن يذوب تماماً.
قم بإنزال المزيج المذاب عن النار واتركه بضعة دقائق إلى أن يبرد، ثم أضف إليه فيتامين ي والزيوت العطرية وتأكد من خلط المكونات جيداً.
هكذا يكون المزيج الناتج هو مزيل عرق طبيعي، والان فقط قم بسكبه في عبوات مزيل عرق فارغة واتركه حتى يتماسك تماماً قبل البدء باستعماله.
من الزيوت العطرية المحببة والتي ننصحك باستخدامها في هذه الوصفة زيت شجرة الشاي، والذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا. 
 
3- الطين وزيت جوز الهند
تستطيع تصنيع مزيل عرق طبيعي وفعال باستخدام الطين ومجموعة من المكونات الطبيعية، كل ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات التالية:
حضر المكونات التالية: كوب من زيت جوز الهند، كوب من شمع العسل، نصف كوب من النشا، كوبان من الطين، 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز، قطرات من زيت شجرة الشاي وزيت العنب.
في حمام مائي قم بتذويب كل من: شمع العسل، زيت جوز الهند.
قبل ذوبان المكونات تماماً أضف: النشا، صودا الخبز، الطين. 
استمر بالتحريك إلى أن تذوب المكونات وتتجانس.
أنزل المزيج عن النار، وأضف إليه الزيوت العطرية بعد أن يبرد.
اسكب المزيج في علبة مزيل عرق قديمة وضعه في الثلاجة لبضعة ساعات فقط حتى يجمد ويتماسك.
ومن الجدير بالذكر التنويه هنا إلى أن مزيل العرق الطبيعي الذي تم تصنيعه عبر اتباع الوصفات السابقة ليس بحاجة للتخزين في الثلاجة، فهو ليس سريع التلف.