هذا ما ستُشاهدونه على الشاشة الفضية في دراما رمضان 2023!

11:02
23-03-2023
أميرة عباس

يترقّب الجمهور العربي في كل عام الموسم الدرامي الخاص بشهر رمضان، فما هي أبرز المسلسلات العربية في رمضان 2023؟

للموت 3


يُعرض في هذا الموسم الجزء الثالث من مسلسل "للموت"، وهو بطولة ماغي بو غصن ودانييلا رحمة، وانضم إليه كل من الممثلة اللبنانية ورد الخال، والممثليْن السوريّيْن مهيار خضور ويامن الحجلي. وهو من تأليف نادين جابر، إخراج فيليب أسمر وإنتاج إيغل فيلم لصاحبها السيدّ جمال سنّان.
وفي الجزء الجديد، سنرى كيفية نجاة البطلتيْن "سحر" (ماغي بو غصن) و"ريم" (دانييلا رحمة) من الغرق إذ كانت قد انتهت أحداث الجزء الثاني بسقوطهما وهما داخل السيارة في البحر، كما نرى كيفية إنتقالهما إلى تونس للهروب وتورّطهما في السرقة مجدداً.

 lel mawt 3 original 237c7

وأخيراً

يجمع مسلسل "وأخيراً" في بطولته كل من الممثل السوري قصي خولي والممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم في التعاون الدرامي الثالث بينهما.
يتمحور المسلسل حول قصة حب بين خيال (نادين نسيب نجيم) وياقوت (قصي خولي) في أجواء تشويقية للدفاع عن حبهما في وجه الأشرار. وهو من تأليف وإخراج أسامة عبيد الناصر (مع ورشة الصبّاح للكتابة)، وإنتاج الصبّاح إخوان.

 wa a5iran ce0ca

النار بالنار


وهو من بطولة الممثل السوري عابد فهد بشخصية "عمران"، ويشاركه نخبة من نجوم الدراما اللبنانية والسورية أهمّهم: كاريس بشار، جورج خباز، طوني عيسى، زينة مكي، طارق تميم وغيرهم. وهو من كتابة رامي كوسا، إخراج محمد عبد العزيز، وإنتاج شركة الصبّاح إخوان.

هذا العمل يروي قصة حيّ يعيش فيه سوريون ولبنانيون وسط صراع بين أبناء الحي، وانعكاس الأزمة الإقتصادية في لبنان على المواطنين واللاجئين.

nar bi nar aee28

الزند- ذئب العاصي

يُقدّم دور البطولة فيه الممثل السوري تيم حسن، وتتمحور قصته حول البطل عاصي الذي يُقرّر الإنتقام من أحد الأعيان بعدما سرق أرضه وعائلته خلال طفولته.

el zend ze2b 082ea

ابتسم أيها الجنرال

يُقدّم دور البطولة فيه الممثل مكسيم خليل الذي يُجسّد شخصية حاكم ديكتاتوري. ويتساءل الجمهور عمّا لو كان يتمحور حول الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، فيما يرى آخرون أنّه يتناول شخصية الرئيس السوري بشار الأسد.

general 1ab58

مربى العز

يجمع نخبة كبيرة من نجوم الدراما السورية أبرزهم: عباس النوري، سوزان نجم الدين، أمل عرفة، ومحمود نصر.
تدور أحداثه في دمشق داخل أربع حارات دمشقية عريقة، ولكل حارة زعيم ولكل زعيم أبناء تربوا على العز والقيم.. لكن الفرحة لا تدوم والخير دائماً على موعد مع الشر.

marba el 3ezz 683d5

العربجي

هذا المسلسل من بطولة باسم ياخور، سلوم حداد، ديمة قندلفت، ميلاد يوسف ونادين خوري.
يتناول العمل حكاية مختلفة كلياً عما تم تقديمه في مسلسلات البيئة الشامية حيث يتمحور حول مهنة العربجي، ويعيش بطله عبدو العربجي قصة حب مع ناجية وتدور الحكاية حولهما حيث ترفضه ولكنه يبقى مصراً على التقرب منها.

al arbaji bebe5

حارة القبّة 3

يستكمل العمل أحداث جزأيْه الأول والثاني مع نخبة من نجوم الدراما السورية أمثال:عباس النوري، فراس إبراهيم، سلافة معمار، شكران مرتجى، خالد القيش وغيرهم.

 haret kobba 3 7dba0

جعفر العمدة

هذا المسلسل هو من بطولة النجم المصري محمد رمضان. ويشارك في بطولته إلى جانبه كل من: زينة، هالة صدقي، إيمان العاصي، مي كساب، منة فضالي، عصام السقا ومجدي بدر. وهو من تأليف وإخراج محمد سامي وشارك في السيناريو والحوار مهاب طارق.
أما قصته فتدور في إطار اجتماعي درامي حول شخصية جعفر العمدة التي يجسّدها محمد رمضان، ويقطن في حي السيدة زينب ويتزوج 4 سيدات، وخلال الأحداث يعيش البطل مأساة تستمر عدة سنوات بعد فقدان ابنه إثر اختطافه من قِبل مجهولين، ولا يعرف إذا ما كان حيًاً أو أصابه مكروه. وخلال الأحداث يضطر العمدة إلى الكذب على أسرته بأنّ الابن توفي خلال مدة تتجاوز الـ20 عاماً.

jaafar el 3omda 25c4c

1000 الحمد لله ع السلامة

تطل من خلاله النجمة المصرية يسرا على الجمهور العربي في السباق الدرامي الرمضاني. وهو من تأليف محمد ذو الفقار، إخراج عمرو صلاح، إنتاج مجموعة العدل وإنتاج جمال العدل وبطولة شيماء سيف، محمد ثروت، مايان السيد، وغيرهم.

تُقدّم يسرا فيه تيمة كوميدية تُعالَج من خلالها قضية إجتماعية حيث تتمحور قصة "1000 حمد الله ع السلامة" حول الدكتورة سميحة جهين السويسي (يسرا) التي تعود إلى مصر من الخارج للبحث عن هوية عائلة مهاجرة وتبحث عن جذورها فتكتشف العديد من الأسرار العائلية.

1000 hamdela 8e6e6

عملة نادرة

هو من بطولة نيلّي كريم، ويشارك فيه عدد كبير من النجوم إلى جانبها أبرزهم، جمال سليمان، أحمد عيد، مريم الخشت، جُمانا مراد، هشام عاشور، وهو من تأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل.

ويُعالج هذا المسلسل معاناة المرأة المصرية من القهر بسبب بعض العادات والتقاليد التي فرضت في صعيد مصر، ومنها منع الأرملة من حق أخذ ميراث زوجها.
وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تُجسّد فيها نيلّي كريم دور سيّدة صعيدية، وهو ما تطلّب منها تحضيراً منذ وقت طويل كي تتمكّن من إتقان اللهجة الصعيدية.

3omla nadera a76a0

تحت الوصاية

تُقدّم بطولته الممثلة المصرية منى زكي، ويشارك فيه إلى جانبها عدد من الممثلين منهم دياب، نسرين أمين، مها نصار، خالد كمال، محمد عبد العظيم، وهو من تأليف خالد وشيرين دياب، إخراج محمد شاكر خضير، وإنتاج سعدي جوهر.

وتدور أحداث المسلسل المذكور على مدار 15 حلقة حول امرأة ثلاثينية أرملة مسؤولة عن طفليها تحاول جاهدة إثبات حقوق أبنائها القُصّر داخل أروقة محكمة الأسرة، حتى تقرّر العمل بحثاً عن عائد مادي فتلجأ للصيد، وتدخل في صراعات مع بعض الرجال الذين يرفضون مشاركتها لهم في هذه المهنة.

ta7t el wesaya 70271

طاش ما طاش 19

عام 2011 تم عرض الجزء رقم 18 من مسلسل "طاش ما طاش"، وفي منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، نجح المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية، في إقناع بطلي العمل، الفنان ناصر القصبي، والفنان عبدالله السدحان بإنجاز جزء جديد من المسلسل يحمل عنوان "طاش العودة" للعرض في رمضان 2023.
مسلسل "طاش ما طاش 19" بطولة ناصر القصبي، عبد الله السدحان، يوسف الجراح، فهد الحيان، ومن إخراج محمد القفاص.

tach al 3awde 6c4d3

قرّة عينك

تعود الممثلة الكويتية حياة الفهد إلى الكوميديا عبر الشاشة الفضية في رمضان 2023 بعدما ركّزت خلال السنوات الأخيرة على تيمة اجتماعية تراجيدية في أعمالها.
يحمل المسلسل الجديد الذي تُقدّم فيه الفهد دور البطولة اسم "قرة عينك"، وهو تأليف علي شمس، وإخراج سعود بو عبيد.
وعن قصته، هو مسلسل اجتماعي يعتمد على كوميديا الموقف حيث يتحدث عن مصير امرأة تُظلم وتُسجن لمدة عشرين عاماً، ثم تتبيّن براءتها، وتتعرض للعديد من المواقف بعد ضياع عمرها.

korrat 3aynik afe9c