هؤلاء المشاهير العرب رحلوا عن عالمنا في العام 2021

10:00
18-12-2021
أميرة عباس

شهد عام 2021 على رحيل عدد من النجوم والمشاهير في العالم العربي ما أحْزن الوسط الفني والإعلامي والجمهور العربي عموماً، وهنا سنُعدِّد أسماء أهم الراحلين منهم بحسب التسلسل الزمني:

إلياس الرحباني 

كان قد رحل الموسيقار اللبناني القدير إلياس الرحباني عن عالمنا يوم الرابع من شهر كانون الثاني/ يناير 2021. وبِرحيله، خسر الفن اللبناني خاصة والعربي عامة قامة موسيقية أوْصلت الفن اللبناني إلى مصاف العالمية.

علماً أنّ الراحل هو من مواليد عام 1938، درس الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية (1945 -1958) والمعهد الوطني للموسيقى (1955 -1956)، إضافة إلى تلقيه دروساً خاصة لعشرة أعوام، تحت إشراف أساتذة فرنسيين في الموسيقى، لحّن أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، وكتب موسيقى تصويرية لخمسة وعشرين فيلماً، منها أفلام مصرية واعمال درامية الى جانب ومعزوفات كلاسيكية على البيانو.

 

جان خضير

في الشهر عيْنه، رحل الممثل اللبناني جان خضير بعد معاناة استمرت لنحو أسبوعين مع وباء كورونا. الراحل خضير كان قد عمل سنوات طويلة في عالم الدراما وبرز في أدوار الكوميديا، إذ مثّل بربر آغا، أربع مجانين وبس، وبطل في مسلسل لعبتي، إضافة إلى مسلسل "المعلمة والأستاذ" كما كانت له مشاركة في مسلسل نساء في العاصفة.

 

ميشال تابت

أما بالنسبة للنجوم الذين غيّبهم الموت عن عالمنا في شهر شباط/ فبراير من العام الجاري، فنذكر رحيل الممثل اللبناني القدير ميشال تابت بعد معاناته من عوارض وباء كورونا وبعض الأمراض المزمنة، وذلك بعد مسيرة طويلة كان خلالها من الوجوه البارزة في الدراما اللبنانية من خلال أدائه خصوصاً أدوار الشر، وأحد أركان العمل النقابي التمثيلي. ففي رصيد تابت أكثر من ألفي حلقة تلفزيونية، في أعمال طبع كثير منها الذاكرة الفنية اللبنانية بينها «بربر آغا» و«المعلمة والأستاذ» و«إبراهيم أفندي» في ثمانينات القرن الماضي. كذلك شارك في عدد من الأفلام السينمائية بينها «لمن يغني الحب» و«الغافلون». وتولى بصوته دبلجة برامج الرسوم المتحركة والمسلسلات الأجنبية.
وحظي العمل النقابي بجانب أساسي من مسيرة تابت، إذ تولى رئاسة نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان لسنوات.

 

عزت العلايلي

كما رحل عن عالمنا في هذا الشهر الفنان الكبير عزت العلايلي إثر أزمة قلبية مفاجئة باغتته وهو نائم ليرحل في هدوء.

وُلد العلايلي في سبتمبر/أيلول 1934 في حي باب الشعرية بالقاهرة. وحصل عام 1960 على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية. قطع العلايلي مشواراً فنياً امتد نحو ستين عاماً بدأه بدور صغير في فيلم رسالة من امرأة مجهولة عام 1962 وختمه بفيلم "تراب الماس" عام 2018.

وفي أبرز محطات مسيرته، وقع اختيار المخرج العالمي يوسف شاهين على العلايلي لبطولة أفلام "الاختيار"، و"الأرض"، و"اسكندرية ليه".

جسّد العلايلي بطولة العديد من الأعمال الأدبية، منها "الأرض" لعبد الرحمن الشرقاوي، و"السقا مات" ليوسف السباعي، و"العنكبوت" للأديب الطبيب مصطفى محمود، و"التوت والنبوت" المأخوذ عن رواية الحرافيش لأديب نوبل نجيب محفوظ الذي قدم له العلايلي أيضاً "أهل القمة".

كما شارك العلايلي في فيلم "المواطن مصري" المأخوذ عن رواية "الحرب في برّ مصر" ليوسف القعيد.

ومن المسرح العالمي، جسّد العلايلي شخصية أدونيس أمام سميحة أيوب عن مسرحية "فينوس وأدونيس" للشاعر الإنجليزي الأشهر وليم شكسبير.ومن أشهر أعمال العلايلي على المسرح "أهلا يا بكوات" لـ لينين الرملي.ونال العلايلي جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم "الطريق إلى إيلات".

يوسف شعبان 

أيضاً في شهر شباط/ فبراير، رحل الممثل المصري القدير يوسف شعبان متأثراً بمضاعفات وباء كورونا بعدما عانى الراحل خلال الشهور الماضية من عوارض كورونا حيث تواجد في غرفة العناية المركزة بمستشفى العجوزة وعلى جهاز التنفس الصناعي.

كان قد قدّم شعبان شخصيات عدة تحمل أبعاداً إنسانية طوال مشواره الفني، ويذكر له الملايين دور محسن ممتاز في "رأفت الهجان" وسيد الدوغري في "عيلة الدوغري" وسرحان البحيري في "ميرامار" وسلامة فراويلة في "المال والبنون". والراحل من مواليد حي شبرا بالقاهرة عام 1931، وكان والده مصمم إعلانات شهيراً، وقد كان يوسف راغباً بسبب عشقه للرسم في الالتحاق بكلية الفنون الجميلة، لكن عائلته سعت لإلحاقه بكلية الشرطة أو الكلية الحربية دون رغبته، واضطر في النهاية للالتحاق بكلية الحقوق إلا أنه سحب أوراقه منها بعد ثلاث سنوات من الدراسة، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية وتخرج منه عام 1962. وبدأ في السينما في ستينيات القرن الماضي مع فيلم "في بيتنا رجل" عام 1961، ثم توالت أعماله السينمائية التي تعدت 110 فيلماً.

من أبرز الأفلام السينمائية التي شارك فيها فيلم "معبودة الجماهير"، "ميرامار"، "الثلاثة يحبونها"، و"أم العروسة". كما شارك الفنان الراحل في حوالي 130 مسلسلاً تلفزيونياً من أبرزها "المال والبنون"، "الشهد والدموع"، "العائلة والناس"، "الوتد"، و"رأفت الهجان". أما عن المسرح، فقد شارك شعبان في نحو 50 عرضاً مسرحياً بداية من المسرحية التلفزيونية "الطريق المسدود"، ثم مسرحية "شيء في صدري"، "أرض النفاق"، "مطار الحب"، وغيرها.

ناريمان عبود 

في نفس الشهر، توفيت الراقصة اللبنانية المعتزلة ناريمان عبود حيث أعلن حينها زوجها الفنان والملحن وسام الأمير عن ذلك عبر تغريدة على تويتر. 

يذكر ان الراحلة هي إحدى أشهر الراقصات المحترفات خلال حقبة التسعينات. وبحسب بعض المصادر الصحفية لقد توفيت الراحلة بسبب معاناتها من وباء كورونا. 

ميادة بسيليس 

توفيت الفنانة السورية ميادة بسيليس في شهر آذار/ مارس عن عمر يناهز ٥٤ عاماً بعد صراع مع المرض. كما كان زوجها الموسيقار، سمير كويفاتي، قد أعلن منذ ثلاثة أسابيع عن إصابة بسيليس بمرض السرطان، داعياً من جمهورها الدعاء لها. 

الراحلة من أبناء مدينة حلب السورية، وبدأت مشوارها الغنائي منذ سن التاسعة عبر إذاعة حلب. وقدمت بسيليس أربعة عشر ألبوم بداية من العام 1986، ومن أشهر أغانيها "كذبك حلو". 

 

سمير غانم 

في شهر أيار/ مايو، رحل الفنان المصري القدير سمير غانم حيث توفّي أمس في مستشفى بالقاهرة عن عمر ناهز 84 عاماً بعد إصابته بوباء كورونا.

كانت ذاعت شهرة الراحل من خلال الأعمال الفنية لفرقة "ثلاثي أضواء المسرح" الكوميدية، قبل أن يمضي في مسيرة حافلة في التليفزيون والمسرح والسينما. وتمتعت فرقة ثلاثي أضواء المسرح، التي كانت تضم الممثلين الكوميديين الضيف أحمد وجورج سيدهم، بشعبية كبيرة في الستينيات من القرن العشرين. وقدمت الفرقة الكثير من الأعمال المسرحية والتليفزيونية والإذاعية، كما شاركت في أعمال لكبار نجوم السينما المصرية، مثل فريد شوقي وحسن يوسف، وذلك حتى انفصال الفرقة عقب وفاة الضيف أحمد، الذي كان وراء تأسيسها، في عام 1970.

من أبرز الأعمال المسرحية للفرقة: "طبيخ الملائكة" و"فندق الأشغال الشاقة". ومن الأعمال السينمائية التي شاركت الفرقة فيها "30 يوم في السجن" و"الزواج على الطريقة الحديثة".

كما شملت مسيرة سمير غانم الفنية أفلاماً مثل: الرجل الذي عطس، والبعض يذهب للمأذون مرتين؛ ومسرحيات مثل: موسيقى في الحي الشرقي، والمتزوجون والأستاذ مزيكا؛ ومسلسلات مثل: حكاية ميزو، والكابتن جودة. فضلاً عن الفوازير التي قدّمها بشخصية "فطّوطة".

جمال سلامة

رحل الموسيقار المصري الشهير جمال سلامة في ذات الشهر عن عمر يناهز 75 عامًا داخل مستشفى الهرم، بعد تدهور حالته الصحية، حيث نقل إلى المستشفى بعد إصابته بفيروس كورونا، وحرص عدد من نجوم الفن والغناء على تشييع جثمان الراحل ودفنه في مقابر الأسرة بمدينة نصر، على رأسهم الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، والفنانة نبيلة عبيد والفنانة مني عبد الغني والفنان فاروق سلامة ووزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم وأبناء الراحل وابن شقيقته الإعلامي محمد السماحي. وهو صاحب العديد من الألحان الغنائية الشهيرة مثل: "ساعات ساعات" للراحلة صباح، "يا بيروت" لماجدة الرومي و"قال جاني بعد يومين" لسميرة سعيد. كما ألّف الراحل الموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال السينمائية منها: حبيبي دائماً، غاوي مشاكل، العذاب امرأة، رحلة النسيان، والنمر الأسود. كما وضع تترات وموسيقى مسلسلات عديدة منها: دعوة للحب، الحب وأشياء أخرى، هي والمستحيل، وذئاب الجبل.

انتصار الشراح

في تموز/ يوليو، رحلت الفنانة الكويتية القديرة انتصار الشراح التي تعتبر إحدى أهم نجمات الكوميديا في الكويت والخليج العربي. وهي من مواليد 1962 وبدأت العمل الفني في عام 1980.

 كانت قد عانت الشراح خلال الشهور القليلة الماضية من عارض صحي استدعى نقلها إلى أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن، لاستكمال علاجها، ولكن تدهورت حالتها الصحية بشكل كبير. ومن أهم أعمالها مسرحية "باي باي لندن" و "انتخبوا أم علي " وبرنامج "فضائيات"  و"أوبريت "بعد العسل".

دلال عبد العزيز 

أما في شهر آب/ أغسطس، توفيت الفنانة المصرية دلال عبد العزيز - زوجة الفنان الراحل سمير غانم- بعد مرور أكثر من ثلاث شهور على إصابتها بوباء كورونا. وكان قد أعلن صهرها الإعلامي المصري، رامي رضوان، زوج دنيا سمير غانم، وفاتها حين كتب المنشور الإلكتروني التالي: "أطيب وأحن قلب في الدنيا حبيبتي النجمة دلال عبد العزيز ماحبتش تسيب حبيبها لوحده وراحت له الجنة..إنا لله وانا إليه راجعون..أرجوكم قراءة الفاتحة والدعاء لهما".

بيار جامجيان 

توفي الممثل اللبناني القدير بيار جامجيان عن عمر ناهز ٧٢ عاماً في شهر تشرين الأول/ أكتوبر ومن آخر المسلسلات التي شارك فيها كان مسلسل "الهيبة" في أكثر من جزء.

بدأ جماجيان حياته الفنية مع الرحابنة وقدم أعمالاً خاصة لاقت نجاحاً كبيراً لا سيما في شخصية "بيارو" التي اشتهر بها كثيراً. كما قدّم خلال مسيرته الفنية الطويلة أعمالاً مسرحية وتلفزيونية وسينمائية نذكر منها الآتي:

سهرية، نزل السرور، فيلم أميركي طويل، شي فاشل مع الفنان زياد الرحباني وغيرها من الأعمال المسرحية، يسعد مساكم، المعلمة والأستاذ، إبراهيم أفندي، الدنيا لمين، الغالبون، قيامة البنادق وغيرها.

صباح فخري 

في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، فُجع الوسط الفني برحيل الفنان السوري القدير صباح فخري عن عمر ناهز 88 عاماً. 

الراحل من مواليد حلب 1933 حاصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2007 وذلك تقديراً لإنجازاته الكبيرة والمتميزة في خدمة الفن.

كما شغل مناصب عدة فإنتخب نقيباً للفنانين ونائباً لرئيس اتحاد الفنانين العرب ومديراً لمهرجان الأغنية السورية وضرب الرقم القياسي في الغناء عندما غنى في مدينة كاركاس بفنزويلا مدة 10 ساعات دون انقطاع سنة 1968. وبرحيله يخسر الوسط الفني العربي أحد أهم عمالقة الفن والطرب الأصيل. 

سهير البابلي 

رحلت الممثلة المصرية سهير البابلي، عن عالمنا في ذات الشهر بحسب ما أكدت نقابة الممثلين في مصر، وذلك بعد صراع مع المرض. 

للتذكير، كانت قد تعرّضت البابلي لأزمة صحية حيث كشفت كريمتها نيفين الناقوري، عن تفاصيل حالة والدتها الصحية، موضحة أنها دخلت المستشفى وغرفة العناية المركزة قبل أيام معدودة من رحيلها. وقالت، في تصريحات إعلامية، إنّها تعرّضت منذ ما يقرب من شهر إلى بوادر غيبوبة سكر، وتم إسعافها قبل أن تدخل في الغيبوبة. كما طالبت جمهورها بالدعاء لها، لأن الفحوصات أوضحت وجود مياه على الرئة، وضعف بعضلة القلب، ما استدعى دخولها المستشفى واحتجازها بالرعاية المركزة، حيث توضع على جهاز أكسجين.

علماً أنّ الراحلة هي من مواليد 14 فبراير 1935، في مركز فارسكور بمحافظة دمياط، ظهرت عليها الموهبة في سن مبكرة، التحقت بمعهد الفنون المسرحية ومعهد الموسيقى في نفس الوقت، وعملت في المسرح وقدّمت العديد من الأعمال، أبرزها: "مدرسة المشاغبين"، و"شمشون وجليلة"، و"سليمان الحلبي"، و"نرجس"، و"ريا وسكينة"، و"على الرصيف"، و"نص أنا ونص أنت"، و"الدخول بالملابس الرسمية"، و"عطية الإرهابية"، وفي التليفزيون قدّمت أعمالاً منها "عش المجانين"، و"بكيزة وزغلول"، وفي السينما قدّمت أيضًا العديد من الأفلام، منها فيلم "ليلة القبض على بكيزة وزغلول، الأونطجية، انتخبوا الدكتور سليمان عبدالباسط"، وغيرها.

زهير رمضان 

توفي في الشهر الآنف ذكره، الممثل ونقيب الفنانين السوريين زهير رمضان عن عمر يناهز الثانية والستين عامًا بعد تعرضه لوعكة صحية نقل على أثرها الى العناية المركزة.

قبل وفاته بأيام وجيزة، كانت قد انتشرت شائعة وفاة رمضان لذلك أصدرت حينها نقابة الفنانين السوريين في دمشق البيان التالي:"يتقدم نقيب الفنانين في الجمهورية العربية السورية الأستاذ زهير رمضان بكل الشكر والتقدير والمحبة لكل من اتصل أو سأل أو حاول الاطمئنان عن صحته حيث مر الأستاذ زهير رمضان بعارض صحي "التهاب رئة" وهو حالياً في مرحلة الاستشفاء والجلسات العلاجية للشفاء التام إن شاء الله للعودة إلى العمل النقابي والفني.

لكن الشائعة باتت حقيقة برحيل الفنان زهير رمضان. الجدير بالذكر أنّ الراحل حقق إنتشاراً عربياً خلال السنوات الأخيرة بدور الشرطي الفاسد "أبو جودت" في سلسلة أجزاء مسلسل "باب الحارة. 

أحمد خليل

كما توفي في الشهر ذاته الممثل المصري أحمد خليل عن عمر ناهز ثمانين عاماً، متأثراً بإصابته بوباء كورونا.

وقبل وفاته بساعات قليلة، كان قد تم تداول أخبار حول تدهور وضعه الصحي وتواجده في المستشفى للعلاج، وذلك بعدما أصيب بكورونا خلال تصويره مسلسل "حكايتي مع الزمان" إحدى حكايات مسلسل "إلا أنا. 

علماً أنّ خليل هو ممثل مصري، من مواليد الدقهلية 1941، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل عام 1965، وتم تعيينه معيدا والتحق بمسرح الجيب، ليمثل بـ9 مسرحيات بدءا من الكومبارس للبطولة مثل مسرحيات "يا طالع الشجرة"، "ياسين وبهية"، و"حب تحت الحراسة"، حتى تم إلغاء مسرح الجيب، ليقدم ثلاثة أفلام هم "3 وجوه للحب"، "زهور برية"، و"التلاقي". إلى جانب العديد من المسلسلات أبرزها:هوانم غاردن سيتي وحديث الصباح والمساء.

 

 في الختام لا بد من القول أنّ بعض النجوم يرحلون ويبقى فنّهم في الذاكرة الجماعية... فهذا هو الفنان الحقيقي الذي لا يكتفي بجماهيرية قد تزول بحسب "موضة العصر" إنما يُثبت نجاحه من خلال إستمراريته حتى بعد وفاته!