نادين لبكي من مهرجان كان السينمائي:"لدينا في لبنان مقاومة ثقافية رغم كل الصعوبات"

وجهت المخرجة اللبنانية نادين لبكي كلمةً خلال مشاركتها في اللجنة التحكيمية لمهرجان كان السينمائي في دورته السابعة والسبعين خلال حفل الافتتاح.

في التفاصيل، أكدت نادين لبكي خلال كلمتها أنها فخورة لأنها أتت من لبنان الذي يواجه العديد من الصعوبات وأن وجودها في هذا المهرجان هو نوع من الانتصار، وهذا يثبت أنه يوجد مقاومة ثقافية في لبنان مشيرةً الى أن هذا شرف لها.

وتابعت:"بالنسبة لي، إنه حلم كل طالب شاب أن يكون جزءًا من لجنة التحكيم، واعتدت أن آتي إلى هنا كطالبة، وكنت أعرف مدى صعوبة الوصول إلى كان".

وأضافت:"يجب أن نتفق جميعاً على أهمية هاتين الساعتين التي نقضيها في السينما وأعتقد أننا جميعاً ننتظر الخروج منها ونحن نريد تغيير شيء ما في حياتنا، وأفهم حقاً قوة السينما".

من جهة أخرى ،ظهرت نادين لبكي بسترة سوداء مصنوعة من الموهير الناعم، وارتدت تحتها قميصاً أبيض من قماش البوبلين Popeline القطني، ووضعت على ياقة القميص عقدة أنثوية، أما السروال فكان بقصة سموكنغ Smoking ، وانتعلت حذاءًا أسود حيث كانت اطلالتها من تنسيق خبير الموضة العالمي سليمان ضياء.

وكانت لبكي قد اختيرت للمشاركة كعضو لجنة تحكيم في المسابقة الرسمية للدورة التي تستمر حتى يوم 25 أيار/ مايو الحالي.

ومنذ أن بدأت مسيرتها السينمائية، أصبح لنادين لبكي مسيرة وطيدة مع هذا المهرجان الأشهر عالمياً إذ شارك فيلمها الطويل الأول "سكر بنات" بأسبوع المخرجين عام 2007 ومن ثم عام 2011 كانت المشاركة في فئة نظرة ما مع فيلمها الثاني "وهلأ لوين؟" وفيلمها الأخير "كفر ناحوم" شارك في المسابقة الرسمية عام 2018 ونال جائزة لجنة التحكيم.

كما شاركت كعضو في لجنة تحكيم نظرة ما عام 2015 وعادت كرئيسة لجنة تحكيم نظرة ما عام 2019. واليوم هي من بين الأسماء الكبيرة التي تشارك في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية وهي الفئة المرموقة للمهرجان.

وتضم لجنة تحكيم مهرجان كان الدولي بدورته السابعة والسبعين، برئاسة غريتا جيرفيغ، في عضويتها إلى جانب نادين لبكي كل من كاتب السيناريو والمصور التركي إبرو سيلان، الممثلة الأميركية ليلي غلادستون، والممثلة الفرنسية إيفا غرين، بالإضافة إلى المخرج وكاتب السيناريو الإسباني خوان أنطونيو بايونا، والممثل الإيطالي بيير فرانسيسكو فافينو، والمخرج الياباني كوري إيدا هيروكازو والممثل والمنتج الفرنسي عمر سي.

وتحظى لجنة التحكيم بشرف منح جائزة السعفة الذهبية لأحد الأفلام ال 22 في المسابقة، بعد فيلم جوستين تريت تشريح السقوط، الذي قدمته لجنة تحكيم روبن أوستلوند، في عام 2023. وسيتم الإعلان عن الفائزين يوم السبت 25 أيار/مايو في حفل ختام المهرجان.