ملخّص الأسبوع الثاني من دراما رمضان 2022: مفاجآت درامية، أزمات قضائية وإتهامات بالسرقة!

10:26
16-04-2022
أميرة عباس
ملخّص الأسبوع الثاني من دراما رمضان 2022: مفاجآت درامية، أزمات قضائية وإتهامات بالسرقة!

 

تستمر الشاشة الفضية بعرض الأعمال الدرامية خلال الموسم الرمضاني الحالي، ومع الوصول إلى الحلقة الخامسة عشر من هذه الأعمال، نستعرض ملخّصًا حول الأسبوع الثاني من دراما رمضان 2022:

"للموت 2":المفاجآت مستمرة!

تُستكمل الأحداث الدرامية في مسلسل "للموت2 " والتي لا تخلو من المفاجآت الدرامية التي تطوّرت لحين رأينا في حلقات هذا الأسبوع الصدام الذي حصل بين ثنائيته "سحر وريم" بسبب فخ "هادي" ليوقع بينهما، والخطر الذي يحوم حول سحر إثر محاولة إنتقام ريم وعمر منها، فيذهب ضحية ذلك أمير الذي يموت قتلًا برصاصة قنّاص ليحمي حبيبته سحر.
واللافت أنّ حلقات الأسبوع الأخير اتسمت بالجرأة لكنها خدمت العمل بكافة حذافيره.

ومعلوم أنّ مسلسل "للموت 2 " يُعرض طيلة الموسم الرمضاني، وهو من بطولة ماغي بو غصن، دانييلا رحمة، باسم مغنية، محمد الأحمد. كما يُشارك فيه عدد من نجوم الدراما أمثال: بديع أبو شقرا، ليليان نمري، رندة كعدي، أحمد الزين، فادي أبي سمرا، وسام صباغ، كارول عبود، فيفيان أنطونيوس، ختام اللحام، خالد السيد، سليم حلال، رنين مطر، روزي الخولي، ريان حركة وغيرهم، وهو من تأليف نادين جابر، إخراج فيليب أسمر وإنتاج Eagle Films لصاحبها السيّد جمال سنّان.

" Suitsبالعربي" يلجأ إلى القضاء!

انتشرت خلال الأيام الأخيرة أخبارًا صحفية تفيد بتعرّض المسلسل المصري "Suits بالعربي" لأزمة قضائية بسبب إتهام الجهة المنتجة له بعدم سداد ثمن ملابس أبطال العمل لإحدى شركات الملابس.

في التفاصيل، صدر بيانًا عن شركة أورنجسكوير تتّهم فيه TVision للإنتاج الإعلامي بعدم سداد ثمن الألبسة الرجالية التي تم شراؤها لمسلسل"Suits بالعربي" بقيمة مالية تبلغ 2 مليون و700 ألف جنيه. وجاء في البيان ما يلي: "يعلن مكتب الدكتور/ كمال شعيب بشأن اتخاذ الإجراءات القانونية ضد منتج مسلسل سوتس بالعربي، حيث يعلن بصفته المستشار القانوني لشركة أورنجسكوير الرائدة في تجارة البدل والملابس الرجالي أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد شركة تي فيجين للإنتاج الإعلامي والتي يمثلها السيد طارق الجنايني منتج مسلسل (سوتس بالعربي) حيث حصلت تلك الشركة على كامل ملابس وبدل نجوم فريق عمل مسلسل (سوتس بالعربي) المذاع حاليًا على قناة (سي بى سي)، وذلك دون سداد ثمن تلك الملابس والبدل والبالغ قيمتها مبلغ وقدره 2 مليون و700 ألف جنيه مصري تقريبًا".
ومن منطلق مبدأ حق الرد، وصلنا بيانًا رسميًا من شركة TVision المنتجة للمسلسل المذكور، وورد فيه: "فوجئت شركتنا بأنباء تداولتها وسائل التواصل الإجتماعي عن إجراءات قضائية من شركة ملابس جاهزة تدعي أن لها مستحقات مالية عن توريد بدل لمسلسل شهير حقق نسب مشاهدة عالية، وعمدت إلى خلط الحقائق وإدخال الغش على الجمهور". وتابع البيان: "ويهم الشركة أن تؤكد أنها غير مدينة لأحد وأن سمعتها التي اكتسبتها على مدار عشرين عامًا تقريبًا تشهد لها بالإلتزام في معاملاتها المالية، وقد وكلت الشركة مكتب الدكتور حسام لطفي للتصدي لإدعاء الشهرة بكل حزم ومساءلتهم عن تشهير متعمد بسب وقذف وجريمة تهديد مصحوب بطلب يعاقب عليها القانون بعقوبة الجناية". وختم البيان: "وتؤكد شركتنا أنها ستطالب بتعويضات مدنية بعشرين مليون جنيه لجبر ما لحقها من أضرار أدبية ومالية".
الجدير بالذكر أنّ شركة TVision لصاحبها المنتج طﺎرق اﻟﺟﻧﺎﯾﻧﻲ ﺗﻧﺗﺞ اﻟﻧﺳﺧﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ ﻣن "Suits" ﺗﺣت ﻣظﻠﺔ إﻧﺗﺎﺟﺎت OSN اﻷﺻﻠﯾﺔ، وذلك خلال موسم رمضان لعام 2022. وﺗﻌﺗﺑر أول ﻣرة ﺗﺣﺻل ﻓﯾﮭﺎ اﻟﻣﺗﺣدة ﻟﻠﺧدﻣﺎت اﻹﻋﻼﻣﯾﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﻘوق ﺑث ﻧﺳﺧﺔ ﻣﺻرﯾﺔ ﻣن أحد أشهر اﻟﻣﺳﻠﺳﻼت اﻷﻣيرﻛﯾﺔ في السنوات الأخيرة. وهذه اﻟﻧﺳﺧﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ هي ﻣن ﺗﺄﻟﯾف ﻣﺣﻣد ﺣﻔظﻲ وﯾﺎﺳر ﻋﺑد اﻟﻣﺟﯾد، إﺧراج ﻣرﯾم أﺣﻣدي. ﯾﺷﺎرك ﻓﻲ اﻟﺑطوﻟﺔ عدد من نجوم الدراما أبرزهم: آﺳر ﯾﺎﺳﯾن، أﺣﻣد داود، ﺻﺑﺎ ﻣﺑﺎرك، رﯾم ﻣﺻطﻔﻰ، ﺗﺎرا ﻋﻣﺎد وﻣﺣﻣد ﺷﺎھﯾن.
ومعلوم أنّ اﻟﻧﺳﺧﺔ اﻷﻣرﯾﻛﯾﺔ ﻣن اﻟﻣﺳﻠﺳل هي ﻣن ﺗﺄﻟﯾف وﻛﺗﺎﺑﺔ آرون ﻛورش. واﻣﺗد ﻋرض ﻣﺳﻠﺳل "Suits" ﻟﺗﺳﻌﺔ ﻣواﺳم ﻋﻠﻰ ﺷﺑﻛﺔ ﻗﻧوات USA Network ﻣن 2011 وﺣﺗﻰ 2019، وھو ﻣن إﻧﺗﺎج "ﯾوﻧﯾﻔرﺳﺎل ﻛﯾﺑل ﺑرودﻛﺷن " إﺣدى ﺷرﻛﺎت "ﯾوﻧﯾﻔﯾرﺳﺎل ﺳﺗودﯾو ﺟروب" ﻟﺻﺎﻟﺢ ﺷﺑﻛﺔ ﻗﻧوات ﯾو إس إﯾﮫ ﻧﯾﺗورك. تدور أحداثه في إطار الدراما القانونية، عن شركة ضخمة للمحاماة في نيويورك. ونقطة الوصل في هذا المسلسل هي الموهبة "مايك روس"، المنقطع عن الدراسة، والذي يعمل في البداية مساعداً للمحامي "هارفي سبيكتر"، مع العلم أنه لم يذهب لكلية المحاماة من الأساس.وهو من بطولة غابرييل ماخت، باتريك جاي، ميغان ماركل، ريك هوفمان، جينا توريس، وإخراج كل من مايكل سميث، كيفين براي، وأنطون كروبر.

"الكبير أوي" يواجه تهمة تشويه مهنة التمريض!

يواجه المسلسل المصري "الكبير أوي" بجزئه السادس أزمة قضائية بسبب إرتداء إحدى شخصياته الدرامية ملابس الممرضة بهدف إغراء زوجها ورغم أنّ المشهد غلب عليه الطابع الكوميدي لكنه تعرّض لإنتقاد لاذع.
في تفاصيل ذلك، تقمّصت الممثلة رحمة أحمد بدور "مربوحة" شخصية الممرضة عبر إرتدائها ملابس التمريض أمام زوجها "الكبير" (الممثل أحمد مكي) أثناء قضاء فترة شهر العسل. وهذا ما اعتبره البعض تشويهًا لمهنة التمريض، والإساءة للطب.
بعدها، تقدمت الدكتورة كوثر محمود، بصفتها النقيب العام للتمريض المصري، بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، طالبت فيها بوقف عرض مسلسل «الكبير أوي 6» والمذاع عبر قناة «ON E» لما اعتبرته إساءة واضحة للممرضة المصرية.
وقالت كوثر في دعواها، إنّه أثناء عرض المسلسلات الرمضانية لهذا العام، إذا بإساءة جديدة من أحد المسلسلات المذاعة عبر القنوات الفضائية المصرية وتحديداً قناة «ON E » تسيء لفظاً وفعلاً وتسقط عبارات من شأنها التشهير بسمعة الممرضة المصرية في المسلسل المصري «الكبير أوي 6» ويظهر في إحدى الحلقات وأثناء زواجه، وهو المشهد الذي احتوى الإساءة اللفظية والفعلية بالممرضة المصرية ظهرت بلیلة زفافه وزوجته أثناء تغيير ملابسهما، كما أوضح المسلسل أنها من المفترض أن تُثير غرائزه ومن ضمن هذه الملابس هو لبس الممرضة المصرية المعروف، وهو إسقاط كبير وإيحاء شنيع من شأنه الإضرار بالممرضة المصرية التي هي من أمهر الممرضات على مستوى العالم، مقارنة بنظيراتها من الممرضات في أي بلد آخر.
مع الإشارة إلى أنّ المسلسل المذكور سبق وعُرضت منه سلسلة أجزاء خلال السنوات الأخيرة، وفي هذا الموسم الرمضاني يُقدّم جزءه السادس، وهو من بطولة أحمد مكي، ويشاركه محمد سلام، وبيومي فؤاد. إخراج أحمد الجندي، وتأليف مصطفى صقر.


"من شارع الهرم إلى"...مزيد من الإنتقادات!

تعرّض المسلسل الكويتي "من شارع الهرم إلى" خلال الأسبوع الأخير لإنتقاد جديد بعدما ظهرت الممثلة ليلى عبد الله في أحد المشاهد وهي تخلع ملابسها لقياس وزنها، وهذا ما دفعها للخروج عن صمتها والرد عبر منصات التواصل الاجتماعي.

في التفاصيل، ظهرت الممثلة ليلى عبد الله التي تؤدي دور "لبنى" في المسلسل، وهي تقوم بقياس وزنها بعد تناول الطعام مباشرة حيث قامت بخلع الثياب، الإكسسوارات والأحذية حتى لا يؤثر على وزنها، ورغم أنّ المشهد لم يخدش الحياء إذ لم تظهر سوى قدميها في المشهد إلا أنها تعرضت لهجوم شديد.

لذلك، نشرت عبد الله مقطع فيديو عبر إنستغرام، وكشفت من خلاله أنّ شخصية "لبنى" تعاني من مرض نادر هو "البوليميا" ويعني الشراهة في تناول كمية كبيرة من الطعام خلال مدة قصيرة ومحاولة التخلص من الغذاء المستهلك.

أضافت ليلى في منشورها قائلة:" ردي هو لكل شاب وفتاة يعانون من مرض البوليميا" وغيرها من الأمراض التي تأكل جسم الإنسان أتمنى أن معركتكم تكون أسهل وأن يصل صوتي لجميع الأشخاص ولمن حولهم حتى يساعدونهم ولكم مني كل التقدير و الاحترام".

يشار إلى أنّ مسلسل "من شارع الهرم إلى" هو من بطولة هدى حسين، تأليف هبة مشاري حمادة، إخراج المثنى صبح وإنتاج إيغل فيلمز، وسبق أن أثار الجدل في الأسبوع الأول من رمضان بسبب مشهد طلب فيه رجل من زوجته ارتداء لباس البحر.


"فاتن أمل حربي" وشائعة تحريفه القرآن الكريم

إنتشرت خلال الأيام الأخيرة أخباراً تفيد بإعتراض شيخ الأزهر في مصر على محتوى مسلسل "فاتن أمل حربي" باعتبار أنه يُحرّف القرآن الكريم لكن تبيّن أنّ هذه مجرد شائعات.

في التفاصيل، أعادت بطلة العمل الممثلة المصرية نيلي كريم نشر تدوينة لإحدى الصفحات المتخصصة في توضيح الشائعات المنتشرة عبر منصات التواصل الاجتماعي حيث نفت فيها إدلاء شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بأي تصريحات حول المسلسل.

وأتى ذلك بعدما تداول عدد من رواد الانترنت تصريحات منسوبة لشيخ الأزهر عن مسلسل "فاتن أمل حربي"، يصف فيها المسلسل بـ"عمل يحرف معاني القرآن الكريم ويهدم ثوابت العقيدة". وأكدت صفحة بعنوان "متصدقش" عبر فيسبوك أن تصريحات شيخ الأزهر عن هذا المسلسل مفبركة وغير حقيقية.

للتذكير، إنتشرت هذه الشائعة بسبب مشهد درامي تذهب خلاله البطلة للشيخ كي تسأله عما لو كان هناك آية قرآنية ورد فيها حكمًا دينيًا بحرمان المرأة المطلّقة من حضانة أولادها في حال تزوّجت مرة أخرى، فنفى ذلك منوّهًا بأنّ القرآن لم يذكر ذلك لكن هذا الأمر يُعد حكمًا فقهيًا، لتعارض فاتن كلام الشيخ قائلة "الله رحيم ولن يقبل بهذا الظلم".
مسلسل "فاتن أمل حربي" هو من تأليف إبراهيم عيسى، إخراج محمد العدل وإنتاج شركة العدل جروب.



"الإختيار 3" وتسريب سياسي يثير الجدل!

أثار تسريب فيديو للقيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين في مصر، خيرت الشاطر، ضمن أحداث الأسبوع الأخير من مسلسل "الإختيار3" جدلًا واسعًا.

في المشهد يظهر الشاطر وهو يتحدث حول رد الجماعة على الدعوات الشعبية للذهاب إلى الحدود مع إسرائيل حيث قال في الفيديو المسرّب: "لو حصلت ثورة جياع في خطر على مصالحكم وعلى مشروع إسرائيل، النهار ده لما الشعب قال عايز يروح للحدود مع إسرائيل إحنا كلنا وقفنا وقلنا لأ واتصلنا بخالد مشعل وقلنا له طلع بيان على الإعلام والنت وقول إحنا مش عاوزين من المصريين إنهم يروحوا.."

وتابع الشاطر في التسريب: "النهارده إحنا دلوقت محناش عايزين مش عايزين انهيار في البلد مش عايزين فوضى مش عايزين تخريب ولا حتى ضد مصالحهم إحنا مش في حرب مع أحد..".

وبعد عرض الحلقة، تفاعل رواد الانترنت مع هذا التسريب حيث اعترض بعضهم على نهج جماعة الإخوان، فيما رأى البعض الآخر أنّ الهدف من العمل هو مجاملة نظام الحكم الحالي في مصر.

ومعلوم أنّ الشاطر كان يشغل منصب نائب رئيس المرشد بالجماعة سابقًا في مصر. والمسلسل المذكور يتناول فترة الثورة في مصر خلال عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك وتولي محمد مرسي سدة الرئاسة قبل الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

 

"كسر عضم" متّهم بالسرقة!

اتهم الكاتب السوري فؤاد حميرة صناع مسلسل "كسر عضم" بسرقة قصة مسلسله "حياة مالحة".

هذا المسلسل يجمع في بطولته: كاريس بشار، سامر إسماعيل، خالد القيش، فايز قزق، نادين تحسين بيك ونادين خوري، وهو من تأليف علي معين صالح وإخراج رشا شربتجي وإنتاج شركة كلاكيت ميديا. وفيما خص قصته، يحاكي المسلسل معاناة المواطن من مختلف الطبقات الإجتماعية في زمن الحرب حيث يرصد المشاكل التي يواجهها بحثًا عن الأمن والأمان.

وبالأمس، أطل حميرة عبر فيديو على فيسبوك أكد فيه على أنّ مسلسل "كسر عضم" سرق قصة مسلسله الآنف ذكره. ونوّه بأنه أرسل إلى شربتجي أكثر من رسالة، ولكنّها لم تردّ عليه حتى بدأ بالنشر عبر منصات التواصل الاجتماعي حين عاجلته برسالة قالت فيها إنّها ستدافع عن النص، وإنها "مصدومة من تصرّفه"، معتبرة أنّ "شخصيّة رجل المخابرات ليست حكراً عليه وعلى نصّه".

كما نوّه بأنّ هذا العمل كُتب منذ إحدى عشر عامًا. وختم الفيديو موجّهاً تهديداً لشربتجي قال فيه: "أقسم بالله أنه بعد 11 عاماً من السكوت على القهر والذل والوجع راح يطلع برأسك وراس هذا العمل".

أيضًا نشر حميرة خلال الساعات الأخيرة ورقة من النسخة الاصلية لمسلسل كسر عضم والتي تم التلاعب بنصها من خلال استبدال اسم ابو حرير باسم الحكم. وأكد حميرة على أنه سيلجأ للقضاء في القريب العاجل.
ثم ورد نفيًا لهذه التهمة من قِبل شركة كلاكيت المنتجة للعمل.