ما حقيقة سجن محمد رمضان سنة بتهمة نشر أخبار كاذبة؟

ما حقيقة سجن محمد رمضان سنة بتهمة نشر أخبار كاذبة؟

انتشر في الساعات القليلة الماضية، أخبار حول صدور حكم قضائي جديد ضد النجم المصري محمد رمضان، بتهمة نشر أخبار كاذبة عن أحد البنوك الخاصة في مصر.

في التفاصيل، تعود صحة هذا الخبر الى نحو شهرين، حيث قضت محكمة جنح مستأنف الشيخ زايد المنعقدة في جنوب الجيزة، بالسجن سنة غيابي على محمد رمضان بتهمة ترويج أخبار كاذبة ضد البنك التجاري الدولي "cib".

وكان قد قدم رمضان طعن على هذا الحكم، قبل أسابيع، ولازالت القضية تُنظر أمام القضاء، ومن المقرر صدور نتيجة الطعن خلال شهر تقريباً.

يشار الى ان سبب الحكم يعود الى مقطع فيديو قصير، نشره رمضان عام 2021، عبر حسابه على انستغرام يزعم من خلاله الحجز على جميع أرصدته المالية في أحد البنوك، قائلاً: "صحيت على تليفون من موظف في البنك، وأبلغني أنه تم التحفظ على جميع أموالي، وقلت له: أنا ومالي مِلك بلدي وأهل بلدي".

من جانبها، كشفت مصادر مصرية وقتها عن أن أموال محمد رمضان التي تم التحفظ عليها هي 6 ملايين جنيه فقط، قيمة التعويض الخاص بورثة الطيار المتوفي، أشرف أبو اليسر، تنفيذاً للحكم القضائي الصادر لصالحهم.

وقال البنك الذي أشار إليه رمضان في الفيديو إنه والتزامًا بالسرية المصرفية المنصوص عليها في التشريعات المنظمة للعمل المصرفي، بعدم الإفصاح عن معلومات تخص حساب عميل أو تعاملاته، كان لابد من التنويه أنه عند استلام حجوز قضائية من المحكمة أو غيرها من الجهات المصرح لها قانونا بالحجز على أرصدة العملاء، فإن إجراءات العمل بالبنك توجب إبلاغ العميل بذلك.

وأكد البنك أنه لا يتم الحجز على حساب عميل أو منعه من التصرف فيه إلا بأمر أو حكم قضائي من جهة قضائية.

وكانت أزمة قد اندلعت بين الفنان محمد رمضان، والطيار أشرف أبو اليسر، بعد أن سحبت وزارة الطيران المدني ترخيص أبو اليسر مدى الحياة، بعد أن سمح لرمضان بالدخول لمقصورة طائرة، والتصوير داخلها.

وعقب ذلك دخل الطرفان في نزاع قانوني وقضائي انتهى بتغريم رمضان مبلغ 6 ملايين جنيه، تعويضاً عن الضرر الذي لحق بأبو اليسر.

وفي نيسان/أبريل من العام 2021 توفى الطيار أبو اليسر إثر تعرضه لوعكة صحية، وذلك بعد أسابيع من الحكم بتعويضه مالياً.