كيف يُدافع النجوم عن الحيوانات الأليفة في زمن كورونا؟!

8:00
31-03-2020
أميرة عباس

في ظل ما نعيشه اليوم بسبب إنتشار وباء كورونا المستجد عالمياً تنتشر العديد من الشائعات ومنها ما يُشاع حول إنتقال هذا الوباء من الحيوانات الأليفة إلى الإنسان لكن هذه المعلومات خاطئة ولا تمت للحقيقة العِلْميّة بِصلة، وذلك بحسب ما أكّدت منظمة الصحة العالمية، وللتأكيد على ضرورة حماية الحيوانات الأليفة التي تتعرّض للأذى من البعض بسبب هذه الشائعات، يقوم بعض النجوم في لبنان والعالم العربي بتوعية الجماهير العربية ضمن هذا الإطار بين إطلاق حملة تحدّي بين النجوم لحماية الحيوانات الأليفة وطرح منشورات أخرى خاصة بذلك.

تحدّي بين النجوم لحماية الحيوانات الأليفة

تمّ إطلاق حملة لحماية الحيوانات الأليفة تحت وسم "pets give love not corona"، بهدف دحض الشائعات التي تقول بأنّ الحيوان الأليف ينقل وباء كورونا ما أدّى إلى تخلي البعض عن حيواناتهم الأليفة، ولقد خاض عدداً من النجوم اللبنانيّين هذا التحدي خلال الساعات الأخيرة، فبدورها أكّدت ملكة الإحساس إليسا على أنها قبلت التحدّي الخاص بهذه الحملة بعد أن رشّحتها الفنانة هبة طوجي، ثمّ قامت إليسا بترشيح كل من النجمة الذهبية نوال الزغبي، ملك الرومانسية وائل كفوري وخبير التجميل بسام فتوح، بعدها قبلت الزغبي التحدي، كما أكد كفوري قبوله التحدي مرشحاً النجمة هيفاء وهبة والسوبر ستار راغب علامة الذي وافق أيضاً، ويستمر هذا التحدي مع فنانين آخرين يخوضونه عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

إليسا:"التصرّف بهالطريقة هوي وحشية"

كانت قد وصفت ملكة الإحساس إليسا من يتخلّى عن حيوانه الأليف بعبارة "بلا قلب" حيث غرّدت إليسا عبر تويتر بالتالي:"في ناس بلا قلب عم يكبوا حيواناتن الأليفة بطريقة مخيفة بتدل على جهل. الحيوانات الأليفة ما بتنقل كورونا والتصرّف بهالطريقة معها هوي وحشية بكل معنى الكلمة".

كما كتبت إليسا في تغريدة أخرى:"في إجرام مش طبيعي عم يصير لما ناس عم يقتلوا حيواناتن من دون سبب أو بسبب الجهل. بأي لغة منحكيكن لتعرفوا إنو الحيوان ما بينقل كورونا للإنسان! وقّفوا هالمشاهد البشعة! حرام هالإجرام اللي عم يصير".

 

ماغي بو غصن:"يلي بيقتل حيوان بهالوحشية بيقدر يقتل إنسان"

كتبت الممثلة اللبنانية ماغي بو غصن تغريدة عبر تويتر تشير فيها إلى ضرورة التحلّي بالوعي والوقاية، أما مَن يقتل حيواناً أليفاً فهو بمثابة إجرام حيث جاء في تغريدتها ما يلي:"بالوعي والوقاية منحمي حالنا..ومن ضمن الوعي نعرف انو الحيوانات الاليفة ما بتنقل العدوى. عاشوا ببيوتنا سنين وعطيونا اهتمام وحب كيف منزتن هيك بالشارع. والأخطر يلي عّم يقتلن. يلي بيقتل حيوان بهالوحشية بيقدر بلحظة غضب يقتل إنسان. وين الرحمة."

 

طارق سويد: "الحيوان ما بيعدي يا بلا قلب"

كما علّق الفنان اللبناني طارق سويد منذ عدة أيام على تخلّي البعض عن حيواناتهم الأليفة خشيةً من عدوى كورونا، فكتب عبر مواقع التواصل الإجتماعي "كيف في انسان من ورا سمعيّة وخبرية يرمي عالطريق رفيق كان وفي لإلو وكان رفيقو عسنين وبيحبّو حب غير مشروط؟... الحيوان ما بيعدي يا بلا قلب. بستغني عن الدني كلها ما بستغني عن شانسي، لو شو ما كان. ما بعرف العاطفة والحب عند كتير من البشر كيف بيشتغلوا".

أيضاً أمس نشر سويد صورته مع الكلب الخاص به مشيراً من خلال تعليق أرفقه مع الصورة إلى الحب الذي نستمده من الحيوان الأليف.

وسام حنا يُدافع عن جميع الكائنات الحيّة

بدوره، كتب الممثل اللبناني وسام حنّا منشوراً يُدافع فيه عن جميع الكائنات الحيّة، وجاء في هذا المنشور:"من وحي الحجر المنزلي : هل تعلم انه بانقراض النحل يموت البشر هل تعلم انه بانقراض الديدان يمكن ان تختفي الحياة على هذه الارض ولكن هل تعلم انه بانقراض الجنس البشري تستعيد الطبيعة حياتها وتزدهر فما بقى حدا يخبرك انو انت محور الكون و اعظم و اهم الكائنات . اعرف قيمتك و خفف جبروت".

النجوم المصريّون يرفعون أصواتهم للدفاع عن الحيوان

أيضاً قام عدداً من النجوم المصريّون بالدفاع عن الحيوانات الأليفة والتأكيد على أنها لا تنقل عدوى كورونا، ومن أبرزهم: تامر حسني، نيلّى كريم، إيمى سمير غانم، شيرين رضا، أحمد فهمي، هنا الزاهد وأنوشكا.