فيلم "كوستا برافا" يُمثِّل لبنان في مسابقة الأوسكار لعام 2022

فيلم "كوستا برافا" يُمثِّل لبنان في مسابقة الأوسكار لعام 2022

أصدر وزير الثقافة اللبناني ​محمد وسام المرتضى​ قراراً بتمثيل لبنان في مسابقة الأوسكار​ لعام 2022 من خلال فيلم "​كوستابرافا​"، فجاء ببيان وزارة الثقافة الآتي:

 

قرّر وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى تبني ترشيح فيلم "كوستابرافا" للمخرجة ​منية عقل​ لتمثيل لبنان في مسابقة الاوسكار للعام 2022 عن فئة الفيلم الاجنبي التي تنظّم من قبل اكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة في الولايات المتحدة الأميركية. 

 

كما أشار البيان إلى أنّ اللجنة المعنية إجتمعت بعديدها المصادق عليه دولياً والتزمت في مستهل اجتماعها بوضع تلك المعايير التي تمثلّت بـ: موضوع الفيلم، طريقة معالجة الموضوع، حركة الاخراج، السيناريو، التقنيات المستخدمة، ادارة الممثلين، حركة الكاميرا، ايقاع الفيلم ...، وشرعت في عملية تداول تلتها عملية تصويت وبنتيجتها نال فيلم:

 

- "كوستا برافا" خمسة اصوات

- "على امل تجي" اربعة اصوات

- "يوسف" صوت واحد

- " البحر امامكم" لم ينل ايّ صوت.

 

من جهة أخرى، نفيد بالذكر أنّ الفيلم اللبناني "كوستا برافا، لبنان" هو من بطولة نادين لبكي وصالح بكري، وإخراج مونيا عقل. كما يشارك في التمثيل ليليان شاكو خوري ويمنى مروان بدوري، سينا وجيانا رستم إلى جانب الممثلة الصاعدة ناديا شربل-كريمة الممثلين اللبنانيين كارين رزق الله وفادي شربل. 

 

أما أحداث الفيلم فهي تدور حول زوجان يقرران الفرار بعائلتهما بعيداً عن التلوث في مدينة بيروت، لينعزلان بعيداً في منزل جبلي على أمل الحصول على حياة أفضل. لكن سرعان ما تتحطم أحلامهما بعد قرار السلطات ببناء مكب نفايات بجوارهما لوضع قمامة المدينة.