في عيد إستقلال لبنان... إليكم أشهر الأغنيات الوطنية الراسخة في ذاكرة الجمهور اللبناني!

12:08
22-11-2022
أميرة عباس
في عيد إستقلال لبنان... إليكم أشهر الأغنيات الوطنية الراسخة في ذاكرة الجمهور اللبناني!

 يُصادف اليوم عيد الإستقلال اللبناني حيث يُحتفى بهذه المناسبة الوطنية كل عام يوم الثاني والعشرين من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، ورغم أنّ البلاد تشهد ظروفاً صعبة للغاية جرّاء الأزمات المتتالية على كافة الأصعدة أمنياً، سياسياً، وإقتصادياً، إلا أنّ الفن ما زال مُتنفَّساً راقياً بالنسبة للشعب اللبناني الذوّاق موسيقياً، لذلك تبقى الأغنية الوطنية التي تعكس محبة الوطن لها مكانة خاصة في المكتبة الموسيقية اللبنانية. وهنا سنرصد قائمة بأشهر الأغنيات الوطنية اللبنانية:

بحبّك يا لبنان


هي واحدة من أجمل الأغنيات التي قدّمتها السيدة فيروز لوطنها الأم بتوقيع الأخويْن الرحباني، وأغنية "بحبّك يا لبنان" قدّمتها سفيرتنا إلى النجوم لأول مرة في حفلة ضمن فعاليات مهرجان دمشق الدولي عام 1976 حينما إشتعلت نيران الحرب اللبنانية آنذاك.

لبنان يا قطعة سما


قدّم العملاق الراحل وديع الصافي هذه الأغنية الشهيرة والتي لحَّنها بنفسه وكتبها يونس يوسف يونس المعروف بإسم يونس الإبن، وتمّ تقديمها عام 1960 وهي أشبه بلوحة موسيقية مرسومة على مقام "الكورد"، ولعلّ أجمل مقاطعها يكمن في صعوبتها حينما يصدح صوت الصافي بإسم الوطن "لبنان".

تعلى وتتعمّر يا دار


غنّت الأسطورة الراحلة صباح العديد من الأغنيات الوطنية ومنها نذكر "تعلى وتتعمّر يا دار" من كلمات وألحان إيلي شويري، وهي من الأعمال المليئة بالإيجابية التي تمنح الحيويّة والأمل لتتمجّد بصمود الوطن والشعب. نضيف إلى ذلك أغنية "يا لبنان دخل ترابك" والعديد من الأغنيات الأخرى في أرشيف الشحرورة.

راجع يتعمّر


قدّم العملاق الراحل زكي ناصيف أغنية "راجع يتعمّر" خلال الحرب اللبنانية للحثّ على ضرورة عودة البلاد لحال السّلم والإزدهار، وإعتبرها اللبنانيّيون حينذاك بمثابة نشيد وطني.

بكتب إسمك يا بلادي


لا شكّ أيضاً بأنّ أغنية "بكتب إسمك يا بلادي" هي من أهم أغنيات الفنان القدير جوزيف عازار التي تغنّى فيها بحب الوطن والإعتزاز به، وهي من كلمات وألحان إيلي شويري.

موعدنا أرضك يا بلدنا


لا نستطيع تعداد الأغنيات الوطنية اللبنانية دون ذكر إحدى أهم أغنيات الموسيقار الراحل ملحم بركات ألا وهي أغنية "موعدنا أرضك يا بلدنا" التي قدمها أبو مجد غناءاً وتلحيناً وهي من كلمات منير عبد النور.

عم بحلمك يا حلم يا لبنان


قدّمت السيدة ماجدة الرومي في بداياتها الفنية أغنية وطنية بعنوان "عم بحلمك يا حلم يا لبنان" من كلمات الراحل سعيد عقل وألحان الموسيقار إلياس الرحباني، والتي صار إسمها بمثابة شعار للتعبير عن الحلم والتمنّي بعودة السلام والخير إلى أرض الوطن.

"بيكفي إنّك لبناني" و"لبنان رح يرجع"

 

من أكثر الأغنيات الوطنية اللبنانية المُعاصرة نذكر أغنية فارس الغناء العربي عاصي الحلاني "بيكفي إنّك لبناني وهي من كلمات نزار فرنسيس وألحان الحلاني، وأغنية النجم جوزيف عطية "لبنان رح يرجع"، وهي من كلمات سمير نخلة وألحان هشام بولس. وتُعد هاتيْن الأغنيتيْن من أكثر الأغنيات الوطنية الحماسية التي يتفاعل معها اللبنانيّون في الزمن المُعاصر.