سلاف فواخرجي... إمرأة براغماتية متخفّية خلف جمالها في مسلسل "مع وقف التنفيذ"!

11:00
21-04-2022
أميرة عباس
سلاف فواخرجي... إمرأة براغماتية متخفّية خلف جمالها في مسلسل "مع وقف التنفيذ"!

تطل الممثلة السورية سلاف فواخرجي في الموسم الرمضاني الحالي عبر مسلسل "مع وقف التنفيذ" بشخصية جِنان العالم لترصد من خلالها الجانب الشرير خلف الأنوثة الطاغية.

ظهرت سلاف في الحملة الترويجية لهذا العمل على ملصقه الدعائي وهي تحمل سيجارة وتضع الشعر المستعار. وحلقة تلو الأخرى، بدأت تنكشف خبايا هذه الشخصية أمام المُشاهِد في قصة مسلسل يدور حول أشخاص نزحوا من حارتهم الشعبية بسبب الحرب، ثم يعودون إليها بظروف نفسية واقتصادية صعبة.

بالنسبة لشخصية جِنان، فأقل ما يُقال في توصيفها أنها إمرأة براغماتية تنتهز أي أمر لمنفعتها ومصلحتها الشخصية حتى لو كان على حساب الآخرين، وذلك رغم أنها أتت من خلفية دينية حيث ترعرعت داخل أسرة لأب هو رجل دين (شيخ)، إلا أنّها لم تأخذ من هذه التقوى والورع الأخلاقي شيئًا، وإن كان مبرّرها الحرب التي تُبدّل النفس البشرية وتغذّي الجانب الشرير لدى الناس وتقتل ما هو خيّر بهدف "أن ينفد الانسان بريشه" من قاع الحرمان على كافة الأصعدة!

وإن توقّفنا عند بعض المشاهِد التي جسّدتها سلاف، لا بد من الإشارة إلى مشهد وهي تقف أمام مرآتها لتعنّف نفسها وتستعين بالمساحيق التجميلية على وجهها كي تشوّهه لتتهم زوجها بتعنيفها... زوجها (فايز قزق) ليس ملاكًا إنما هو أيضًا رمزًا للفساد في الدولة، فالطيور على أشكالها تقع، وها هي جنان تريد الانتقام من زوجها كي تضمن مستقبلها فتهدّده بنشر فيديو لتعنيفها "المقنّع" كي تضر بسمعته أمام الرأي العام، فيرضخ لأومراها ويحرّر لها شيكًا بمثابة نفقة طلاقها، وبعدها تخرج جنان من المنزل لنراها تستمع لأغنية "مسيطرة" خلال قيادتها لسيارتها.

من خلال شخصية جنان العلم، استطاعت الممثلة سلاف فواخرجي أن تعكس صورة المرأة "الحيّة" -إن جاز التعبير- فهي إنتهازية ووصوليّة، وتستغل النفوذ كي تبطش في الأرض مستمتعة بالمغريات الدنيوية، ورغم ذلك، نلمس مدى تخبّطها النفسي كلما اشتاقت لوالدها وعاشت مشاعر "نوستالجيا" لتعود إلى طيبة الإنسان لكنها سرعان ما تعود إلى عالم الشر وتُصادِق أشراره، ليسأل المُشاهِد نفسه عن مصير هذه الشخصية في العمل المستوحى من الواقع.

يُذكر أنّ مسلسل "مع وقف التنفيذ" يجمع عددًا من نجوم الدراما السورية إلى جانب سلاف فواخرجي من بينهم: غسان مسعود، شكران مرتجى، يامن الحجلي، فادي صبيح، حلا رجب، يزن خليل، كفاح الخوص، عبد الرحمن قويدر، وهو من تأليف على وجيه ويامن الحجلي، إخراج سيف سبيعي إنتاج شركة إيبلا.