"دكتور في الحب"...ديو مميّز يجمع وليد توفيق وجاد شويري مع نوستالجيا "تجي نقسم القمر"

"دكتور في الحب"...ديو مميّز يجمع وليد توفيق وجاد شويري مع نوستالجيا "تجي نقسم القمر"

أطلق النجم العربي وليد توفيق أغنية جديدة يُشاركه فيها الفنان جاد شويري على طريقة الديو، وهي بعنوان "دكتور في الحب" بعدما طُرح الإعلان الترويجي لها منذ حوالي أسبوعيْن.

هذه الأغنية كتبها جاد شويري وهيثم شعبان، لحّنها نيكولا شبلي، أما الكليب فهو أيضاً من إخراج جاد شويري. واللافت أنّه تمّت الإستعانة بمقطع من أغنية "تجي نقسم القمر" وهي إحدى الأغنيات "الميغا هيت" للفنان وليد توفيق خلال مطلع التسعينات، إذ تقول كلمات العمل الغنائي الجديد:
"دللنا وحبيناه كبرناه على ايدينا ده الشوق اللي فعنينا ياما دوب حلوين بتعاند ليه فهواك ارجع ده الشوق وراك حتدوب سهر و ترجع وعيونك مشتاقين يا قمر ده انت بتقسى على مين على راحتو سيبو يكبرلو يومين ده قبلك علم كل العاشقين دكتور في الحب بقالي سنين وانت كده عاجبني طب راحتك عذبني اخرك ده يومين حتلف وتيجي وكلك شوق وحنين تجي نقسم القمر انا نص وانت نص تجي نرسم عالشجر حرفين اسمينا وبس".


كما تخلّل الكليب بعض اللوحات الراقصة إلى جانب المشاهد التمثيلية بنفحة كوميدية، ولاقى هذا العمل رواجاً منذ أولى ساعات طرحه عبر يوتيوب.


نشير إلى أنّ هذا العمل يُعد أول أغنية عربية تُسجّل في NFT.
للتنويه، NFT، وهي اختصار لـ non-fungible tokens أو رموز غير قابلة للإستبدال، لكن وكما يتضح إن جملة “غير قابلة للإستبدال” مبهمة بعض الشيء، فهي تعني بإختصار أنها فريدة ولا يمكن استبدالها بشيء آخر، على سبيل المثال، فإن العملات الرقمية مثل عملة بيتكوين قابلة للاستبدال، حيث يمكن استبدال عملة واحدة بأخرى مثلها لها نفس القيمة، لكن بالنسبة لـ NFT فإنها أصول رقمية كل منها له قيمة مختلفة لا يمكن استبدالها بأصول أخرى. وفيما تمنح الـ NFTs شخصاً إثبات ملكية أصل رقمي (صورة أو مقطع فيديو أو رسم أو تغريدة أو مقطع موسيقي)، بحيث يمكنهم تحقيق الدخل من الملكية أو الحق في الامتلاك، إلا أنه نظراً لسهولة الحصول على الصورة أو مقطع الفيديو على سبيل المثال وصعوبة الحفاظ عليه بعد نشره عبر الإنترنت، فإن امتلاك NFT لا يعني بالضرورة أن الشخص لديه حقوقاً حصرية لأن أي شيء رقمي يمكن نسخه إلى ما لا نهاية.
بمعنى آخر، تُعدّ هذه الرموز شهادة رقمية فريدة مسجّلة في "بلوك تشين"، وتُستخدم لتسجيل ملكية أحد الأصول، مثل عمل فني أو تحصيل ما، ولا يستطيع أي شخص تزويرها أو العبث بها أو تغييرها، بصرف النظر عن بياناتها. هذا يعني أنه يمكن استخدامها كوسيلة إثبات خادعة نظرياً لخلق الندرة (وبالتالي القيمة) لقطعة غير قابلة للتكرار من المعلومات الرقمية، ويمكن أن تكون المعلومات التي تمثّلها قطعة فنية رقمية، أو موسيقى، أو قطعة ملابس، أو عنصراً ما في لعبة، أو مفاتيح منزل واقع افتراضي. ومن المحتمل أن تكون أيّ شيء قد يرغب شخص ما في أن يكون فريداً.