بين الأزمات والخلافات...ها هي الأخبار الأكثر جدلاً في الساحة الفنية العربية عام 2022!

12:00
31-12-2022
أميرة عباس
بين الأزمات والخلافات...ها هي الأخبار الأكثر جدلاً في الساحة الفنية العربية عام 2022!

ضجت الساحة الفنية العربية خلال عام 2022 بعدد من الأخبار المتعلقة بالأزمات الفنية والشخصية للمشاهير ونجوم الفن، وهنا نرصد أبرزها:

شيرين وحسام الأكثر جدلاً!

تعرّضت النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب في عام 2022 للعديد من المشاكل، وتصدرت قائمة الترند عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال هذه السنة.
في التفاصيل، أدلت شيرين خلال شهر تموز/ يوليو بتصريحات تتهم فيها حسام بأذيّتها معنوياً ومادياً، وذلك مع الإعلامية لميس الحديدي عبر شاشة on TV حيث اعتذرت شيرين من جمهورها على "تصريحات كاذبة أدلت بها لتجميل صورة حسام حبيب والحفاظ على علاقتهما".
وكشفت شيرين عن تعرضها للضرب على يد حسام، قائلة: "شوفت خناقات كان فيها ضرب وسحل على الأرض وشتيمة مفيش إنسانة تقبلها على نفسها، ولما اتطلقت حاولنا نرجع تاني، وقلنا ندي فرصة تاني بشرط إني نعيش في بيت تاني ونبعد بناتنا عن المشاكل ونشتغل، وكان البيت عندي كبير وهو كان بيتردد على البيت وكنت أؤهل بناتي إنه لسه في حياتنا، لحد ما الوعود اختفت من تاني والمشاكل وقلة الأدب رجعت من غير سبب".
ثم تحرك الطرفان قانونيًا من أجل مقاضاة بعضهما البعض بعد تصاعد تلك الاتهامات، وذلك قبل أن يتم الإعلان في 10 تشرين الأول/ أكتوبر، عن الصلح بينهما، وإعلان شيرين – طبقاً لما ورد في بيان صادر عن محاميها – أنها تُكن كل الاحترام والتقدير لحسام حبيب، وتتنازل عن القضايا كافة التي كانت مثارة بينهما.
بعدها دخلت شيرين مصحّة للعلاج من الإدمان، فأصبحت قضيتها أشبه بقضية رأي عام، وتلقّت دعماً من زملائها وجمهورها الذي اعتبر أنّ حبيب هو مَن أوصلها لهذه الأزمة الصحية والنفسية. لكن تفاجأ الجمهور العربي بعودة شيرين لعصمة حبيب فور خروجها من المصحة قبل استكمال العلاج، إذ أعلنت هي بنفسها عن ذلك في اتصالٍ هاتفي مع الإعلامي عمرو أديب خلال برنامج "الحكاية" عبر شاشة MBC مصر.
وهذا ما عرّضها لانتقاد لاذع من قِبل شريحة كبيرة من الناس الذين رأوْا أنها غير مدركة لتصرفاتها.

خلاف إليسا وزياد برجي

حصلت أزمة فنية بين ملكة الإحساس إليسا والفنان اللبناني الشامل زياد برجي خلال هذا العام حيث إعتبر برجي أنّ إليسا تجاهلت ذكر اسم الشاعر أحمد ماضي حينما تحدثت عن أغنية "أنا وبس" التي تتعاون فيها معهما، وذلك مع الزميل فراس حليمة عبر نيوزروم أغاني أغاني.
وتطوّر الخلاف بينهما بعدما أعاد برجي طرح الأغنية المذكورة بصوته بعد أيام من إطلاقها بصوت إليسا، ثم إستدعى مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية كل من الفنان زياد برجي والشاعر أحمد ماضي للتحقيق بالشكوى المقدّمة من الفنانة إليسا بواسطة وكيلها المحامي مارك حبقة. ويأتي هذا الإستدعاء لهما بهدف التحقيق معهما في التهم الموجهة إليهما والمتعلقة بالمزاحمة الإحتيالية وإنتهاك الحقوق المكلية الفنية لأغنية "أنا وبس" والتي صدرت عن الفنانة إليسا في وقت سابق ليعيد كل من برجي وماضي بإصدارها بعنوان "وبطير" بعد خلافات شخصية لهما معها.
وكانت قد إمتنعت ملكة الإحساس إليسا عن الرد على الاتهامات التي وجّهت إليها من قبل المدعى عليهما عبر الإعلام اللبناني والعربي إلى حين أن تسلك الشكوى مسارها القانوني.

 

خلاف فارس كرم وميريام فارس

أيضاً وقع خلاف بين كل من النجم اللبناني فارس كرم والفنانة اللبنانية ميريام فارس إذ أطل كرم في لقاء خاص مع الزميل فراس حليمة عبر نيوزروم أغاني أغاني حيث ردّ على الجدل الأخير الذي حصل بسبب الملصق الترويجي لحفل كان من المفترض أن يجمعه بالفنانة اللبنانية ميريام فارس قبل أن يتم إلغاءه. وفي التفاصيل، كان قد ظهر فارس على هذا الملصق بحجم أصغر من صورة ميريام التي اعتبرت في إحدى تصريحاتها الأخيرة بأنّ القيّمين على الحفل هم من يُقرّروا تلك التفاصيل، ووصفت كرم بأنّه "من خيرة الشباب". بدوره، ردّ الفنان فارس كرم عليها عبر نيوزروم أغاني قائلًا:"لن أرد على نفسية محمضة"، ورفض التعليق أكثر على هذا الأمر.

القبض على منة شلبي بسبب حيازتها المخدرات!


ألقي القبض على الممثلة المصرية منة شلبي في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت حيث تحفظت السلطات الأمنية بمطار القاهرة الدولي عليها بسبب ضبط مفتشو الجمارك بمطار القاهرة الدولي نحو 30 عبوة بأشكال وأحجام مختلفة، تحوي مادة الماريغوانا المخدرة، بحقائب منة شلبي، فتم تحرير محضر لها وإحالتها للنيابة العامة للتحقيق لكونها صاحبة الاختصاص للفصل في مثل هذه القضايا.
وأوضحت أن الممثلة المذكورة كانت عائدة من الولايات المتحدة وتحديدا من مدينة نيويورك، وأن المضبوطات عبارة عن أكياس وزجاجات وأقلام وسكاكر محشو بالماريغوانا. وذكرت أنه بعد ضبط هذه الكمية من المخدرات بحوزة منة شلبي تم إخضاعها لتفتيش ذاتي وكامل من جانب سلطات الجمرك في المبنى رقم 3 بالمطار ولم يسفر التفتيش سوى عن الكمية السابق ذكرها.
بعدها ببضع ساعات، أمرت النيابة العامة بإخلاء سبيل منة شلبي بعد استجوابها وتسديدها ضمانًا ماليًا قدره خمسين ألف جنيه، وإرسال المواد المضبوطة بحوزتها لمصلحة الطب الشرعي لفحصها وبيان طبيعتها ومدى احتوائها على أي من المواد المخدرة.
وفي مستجدات هذه الأزمة، لقد حدّدت جلسة الخامس من كانون الثاني/ يناير المقبل لبدء محاكمة منّة أمام محكمة جنايات شمال القاهرة في القضية بعد إحالتها للمحاكمة الجنائية.

إتهام ستيفاني صليبا بالاختلاس


أعطى النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم إشارة بتوقيف الممثلة اللبنانية ستيفاني صليبا بعد أن انتشرت خلال الشهر الأخير من عام 2022 معلومات حول ضلوعها في ملف إختلاس ما أدى بالنائبة العامة الإستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون بإصدار مذكرة بحث وتحرٍّ بحق صليبا.
وأفادت بعض المصادر بأنّ الأجهزة الأمنية داهمت منزل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وضبطت عدد من المستندات تبين مصدر الشقق الفاخرة في أغلى المناطق المكتوبة بإسم ستيفاني وهذا هو السبب المباشر لإصدار عون مذكرة التحري بحقها. وتابعت هذه المصادر وأفادت أنه كان يجب على الأجهزة الأمنية في مطار بيروت إلقاء القبض على صليبا فور وصولها، وهذا الأمر لم يحصل كما أمرت به عون. أما المصادر القضائية أشارت إلى أن تدخل القاضي إبراهيم هو ليس من حقه لأن الهدف من مذكرة عون هو إستجواب صليبا قبل توقيفها.
كما أحيلت صليبا إلى جهاز أمن الدولة، بعد توقيفها وجاهيًا بإشارة من المدّعي العام المالي القاضي علي ابراهيم ، كون بلاغ البحث والتحري الصادر عن القاضية غادة عون كان قد عمّمه الجهاز الأمني المذكور. وتشير المعلومات الى أن "رئيس مكتب مكافحة الجرائم المالية وتبييض الأموال المقدّم رمزي الحاج هو من أجرى التحقيقات مع الممثلة صليبا، في مكتب مكافحة الجرائم المالية، قبيل إحالتها الى جهاز أمن الدولة.
وما زالت تداعيات هذه الأزمة مستمرة حيث صدر منذ أيام قراراً بمنع الفنانة اللبنانية ستيفاني صليبا من التصرّف بأملاكها، وبالأمس صدر قرار آخر بمنع سفرها.

تعرّض هيفاء وهبي للتنمر

تعرّضت النجمة الجماهيرية هيفاء وهبي لحملة تنمّر بالتزامن مع الحفل الغنائي الضخم الذي أحيته في شهر تشرين الأول/ أكتوبر مع ملكة الإحساس إليسا خلال فعاليات موسم الرياض ولقاء جمهورها في السعودية لأول مرة، إذ تداول بعض المغرضين صورة مفبركة تُشوّه ملامح جمال وجه هيفاء.
بدورها، ردّت وهبي عبر الخاصية القصصية على انستغرام على هذه الحملة كاتبة:"شو بتقدروا تعملوا اعملوا اكتر اوسخ من هيك بعد ما خلق و اللي انتوا عاملينوا فيي و بملامحي هو شبه نفسياتكم الوسخة هيدا لون الحقد اللي فيكم هيدي ملامح الشباطين اللي جواتكم مش ناقص غير تطلعولي انياب حملة تشويه فاشلة شارك فيها نساء كتار وكمان رجال منسونة اكتر وان كان بتعبر عن شي فهي تعبير عن أنكم ولاد كلاب ما شفتوا بحياتكم نقطة احترام من أول من صور ولعب بخلقتي والباقي أنتوا عارفينه وبلآخر بياجيك واحد عاهر بقلك مين ديه؟ هي ديه حقيقتها ديه يا ذكر إلي أنت و غيرك بتاكلوا عيش لمًا تجيبوا سيرتها وللبقية تتمة".
بعدها سجّل العديد من محبي هيفاء تضامناً كبيراً معها عبر منصات التواصل الاجتماعي.

 

فيديو إباحي منسوب لمحمد رمضان


تعرّض النجم المصري محمد رمضان لحملة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي تتهمه فيها بأنه مثلي الجنس، إذ تم تسريب فيديو إباحي لأحد الأشخاص وهو يمارس العلاقة الجنسية مع رجل، وأشار البعض إلى أنّ صاحب هذا الفيديو هو محمد رمضان.

بدوره، رد رمضان على ذلك من خلال فيديو قال فيه: "مش كل الشائعات بطلع أرد عليها لكن انتصاراً لبلدي ولجيش بلدي ولجمهوري كان لازم أرد.. حسبي الله ونعم الوكيل في مروج الحملة". وتابع رمضان قائلاً:" جمهوري الغالي محمد رمضان يركب برايفت جيت، يركب لامبرغيني يركب فيراري يركب ماكلارن إنما لا مؤاخذة ما يركبش راجل."
أضاف رمضان لمروجي الشائعة: "الله يقرفك يا شيخ علشان خلتني أشوف الفيديو ده".

أزمة صور راغب علامة مع السفير العراقي في الأردن

خلال آب/ أغسطس من عام 2022، أثارت صور للسوبر ستار راغب علامة مع السفير العراقي في الأردن حيدر العذاري وزوجته جدلًا واسعاً في العراق دفع وزارة خارجية بلاده لاستدعائه.
أحدثت هذه الصور ضجة بعدما نشر علامة تغريدة مصحوبة بصور أعرب فيها عن شكره للسفير العراقي، كاتباً: "شكراً من القلب لسعادة السفير العراقي في الأردن السيد حيدر منصور العذاري وزوجته السيّدة ميسم الربيعي على هذه الاستضافة الكريمة والرائعة والمُمتعة".
وتسببت حملة الانتقادات الموجهة إلى راغب علامة وسفير العراق في الأردن، بحذف السفير لحسابه عبر تويتر، فيما اكتفى راغب علامة بتحويل حسابه ليصبح خاصاً. وقال علامة في تصريحات لأغاني أغاني:" ما حصل له خلفيات سياسية، والفنان يلتقط صوراً مع كل الناس فكيف إذا كانت مع اصدقائه داخل منزلهم". واستكمل راغب قائلاً "هذا الرجل بمنتهى الأخلاق هو وعائلته وأنا أكنّ لهم كل الإحترام والمحبة، واعتز بصداقتي بهم ومثلما يحارب الفنانين، أيضاً السفراء يتعرضون لهذا الأمر".

جدل حول فيلم "أصحاب ولا أعز"

مطلع عام 2022 تصدّر فيلم "أصحاب ولا أعز" قائمة الأخبار الفنية بعدما أثار الجدل بين رواد الانترنت بين مؤيد ومعارض له حتى وصل الأمر إلى تقديم شكوى قضائية ضده، وفي المقابل، دعم عدداً من نجوم العالم العربي هذا الفيلم عبر منصات التواصل الاجتماعي.
للتذكير، هذا الفيلم مقتبس من الفيلم الإيطالي الشهير "Perfect Stranger"، الذي حقق رقماً قياسياً في عدد مرات النسخ التي تم تقديمها حول العالم بإجمالي 18 نسخة حول العالم.أما النسخة العربية فهي من بطولة منى زكي، إياد نصار، عادل كرم، نادين لبكي ، دياموند عبود، جورج خباز وفؤاد يمين، ومن إخراج وسام سميرة في أول تجاربه الإخراجية.
هذا العمل الذي أنتجته وعرضته منصة نتفلكس، تباينت الآراء حوله بين الجمهور عبر منصات التواصل الإجتماعي حيث وصفه البعض بأنه جريء ولا يتلاءم مع عادات المجتمع العربي. وذلك بسبب تقديم الممثل اللبناني فؤاد يمين شخصية مثلي جنسياً يخفي الأمر عن أصدقائه، كما طالت الانتقادات بعض مشاهد الفيلم خاصة ألفاظه التي وصفها الكثيرون بالخارجة عن المألوف، ومشهد جريء للممثلة المصرية منى زكي التي تقوم في أحد المشاهد بخلع ملابسها الداخلية أمام الكاميرا، رغم أنها لم تخدش حياء المُشاهِد في هذه اللقطة من المشهد لأنها أُخذت من زاوية تصويرية محترفة.

أزمة أغنيات المهرجانات


واجه مغنّو المهرجانات أزمة فنية مع نقابة المهن الموسيقية في مصر عام 2021، واستمرت هذه الأزمة لغاية 2022 حيث فرض نقيب المهن الموسيقية في مصر السابق الفنان هاني شاكر شروطاً جديدة هذا العام لمنح تصاريح العمل لمغنّي المهرجانات والراب، وذلك بعدما أصدر بموافقة مجلس نقابة المهن الموسيقية قراراً بمنع عدد كبير من نجوم أغاني المهرجانات من مزاولة المهنة داخل مصر خلال نهاية العام المنصرم، ومن بينهم: حمو بيكا وحسن شاكوش.
أما بالنسبة للشروط الجديدة، فمن أهمها تغيير الأسماء الغريبة، وتقديم الأوراق المطلوبة مثل شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها، والإقرار كتابة بالموافقة على شروط النقابة الأخلاقية، إضافة للشروط القديمة ومن بينها اجتياز الاختبارات في الموسيقى والغناء.
كما أعلنت نقابة المهن الموسيقية في مصر هذا العام إيقاف الفنان عمر كمال عن الغناء عبر بيان رسمي، وهو الذي اشتهر مع حسن شاكوش في أغنية "بنت الجيران" (سكّر محلي).
بعدها أتت إستقالة هاني شاكر حيث أعلن قرار إستقالته من منصبه على خلفية الأحداث التي وقعت في المؤتمر الصحافي الذي عقد بسبب أزمة مغني المهرجانات حسن شاكوش. وألمح شاكر إلى أنّ إستقالته جاءت بسبب ما جرى في المؤتمر الصحافي، الذي تمت الدعوة إليه بشكل طارئ من أجل توجيه شاكوش لاعتذاره إلى شعبة الإيقاع. لكنه بعد ما جرى من تراشق ومشادات قرر شاكر تقديم استقالته دون الخوض في تفاصيل الأمر.



نوال الزغبي في دار الأوبرا المصرية


أيضاً واجهت النجمة الذهبية نوال الزغبي عام 2022 أزمة فنية بسبب حفل لها داخل دار الأوبرا المصرية، وهذا ما استدعى منها إصدار بياناً توضيحيًا ردت من خلاله على البيان الصادر عن نقابة العاملين في دار الأوبرا وأكدت أنه بيان مرفوض ومستغرب حاولوا من خلاله تبرير أخطائهم، وذلك بعد إلغاء حفلها هناك.

في التفاصيل، أصدرت اللجنة النقابية للعاملين بدار الأوبرا بيانًا جاء فيه: "توضح اللجنة النقابية للعالمين بدار الأوبرا المصرية أن حفل الفنانة نوال الزغبي والذي كان من المقرر إقامته يوم 20 يونيو بمسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية لصالح النقابة قد تم التعاقد عليه من قبل النقابة السابقة في شهر أبريل الماضي وبعد الانتخابات الجديدة التي تمت يوم 30 مايو بانتخاب أعضاء ورئيس جدد للنقابة تعثر إقامة الحفل بسبب الفترة الانتقالية بين النقابة السابقة والحالية والتي يصعب فيها التوقيع علي أي مستند مالي أو التصرف في أي من النواحي المالية ما تسبب في استحالة إقامة الحفل بموعده والوفاء بالتزامات النقابة وهو ما يعتبر قوة قاهرة يستحيل معه إقامة الحفل في موعده."
بدورها قالت النجمة الذهبية في بيانها: "رداً على بيان نقابة العاملين في دار الأوبرا المصرية المرفوض والمستغرب واللا مسؤول والذي حاولوا فيه تبرير أخطائهم واللا مهنية لديهم". أضافت نوال:" اعتذرت عن إقامة الحفل في الأوبرا بعد الفوضى التي حصلت في عملية الحجوزات حيث تم فتح باب الحجز عبر موقعهم الرسمي لـ 24 ساعة،وتم حجز 400 بطاقة، بعدها تم إقفال الحجز لأربعة أيام، وعند استفسارنا تم فتح الحجز ثانية ثم قاموا بإيقافه مرة جديدة وفتحه وإقفاله والتلاعب فيه عن قصد".
كما أوضحت الزغبي أن ما حصل دفعها للاعتذار عن الحفل وختمت: "هذا التقصير المسيء واللامهنية والإساءة المتعمدة دفعني لإلغاء الحفل والاعتذار عن المشاركة.. اقتضى التوضيح".

منع هبة طوجي من إحياء حفل داخل دار الأوبرا في دمشق


كما مُنعت الفنانة هبة طوجي والمؤلف الموسيقي أسامة الرحباني هذا العام من إحياء حفل داخل دار الأوبرا في دمشق بقرار من وزيرة الثقافة السورية.
للتذكير، ألغت طوجي حفلتين موسيقيتين كان مقرراً أن تحييهما في التاسع والعاشر من آذار/مارس المنصرم مع المؤلف الموسيقي أسامة الرحباني في العاصمة السورية دمشق، في قرار عزته طوجي إلى "التشنجات الإقليمية الكبيرة" وإقحامها في "صراعات" و"جدل" لا علاقة لها به وبالتالي "تسييس" حفلها إن صح التعبير، بسبب تعرض طوجي والرحباني لانتقادات شديدة من حقوقيين ومعارضين لنظام الحكم في سوريا، إذ اعتبر البعض أن تقديم الحفلتين في دار أوبرا دمشق التي تحمل رسمياً اسم "دار الأسد للثقافة والفنون" هو بمثابة "التطبيع" مع النظام السوري. كما وُجهت للفنانَين اللبنانيَّين اتهامات "بخيانة دم الشعب السوري" و"الرقص على جثثه" .
وبعدها بأيام معدودة، عادت إلى الواجهة مجددًا مسألة إلغاء الحفل المذكور حيث أثارت تصريحات وزيرة الثقافة السورية لبانة مشوح الجدل حول إلغاء حفل طوجي مع الرحباني وحرمانهما من الغناء في دار الأوبرا في دمشق، إذ اعتبرت وزيرة الثقافة السورية أنّ الحفل تم إلغاؤه تحت ضغوط مورست على الفنانان اللبنانيان، ورأت أنّ موقفهما "معيب وناقص جداً" مضيفة أنها " لم تكن تتوقع أن يخضع أحد من الرحابنة بتاريخهم الكبير وبصلتهما العميقة بالسوريّين لهذا النوع من الضغط".
أضافت لبانة مشوح بالقول: "لن يتم استقبالهما مجدداً في دار الأوبرا طالما أنا على قيد الحياة، ما قاما به كان كبير جداً".



اختفاء آمال ماهر!


كان قد تداول رواد الانترنت في شهر حزيران/يونيو من هذا العام منشورات إلكترونية عبر منصات التواصل الاجتماعي، تفيد باختفاء الفنانة المصرية آمال ماهر ومرورها بأزمة كبيرة. لذلك، حسمت نقابة المهن الموسيقية في مصر هذا الجدل بصورة رسمية، موضّحة تواصلها مع أسرتها وأكدت أنها بخير.
ثم ظهرت آمال في فيديو تؤكد فيه أنها بحال جيدة لكنها كانت تعاني من إصابتها بكورونا، كما توجّهت بالشكر لكل مَن حاول الاطمئنان عنها، وعبّرت عن إمتنانها للحب الكبير الذي شعرت به من محبّيها في العالم العربي، ووعدت الجمهور بعودتها قريبًا إلى الساحة الفنية.