"بيروت ما بتموت"... عمل وطني يُترجِم رسالة أمل مجبول بالألم بصوت هشام الحاج

15:21
31-07-2021
أميرة عباس
"بيروت ما بتموت"... عمل وطني يُترجِم رسالة أمل مجبول بالألم بصوت هشام الحاج

"لبنان يا لبنان خبّرني عم يوجعك قلبك يا تقبرني"... بهذه الكلمات يستهل النجم اللبناني هشام الحاج أغنيته الجديدة الخاصة بالعاصمة اللبنانية تحت عنوان "بيروت ما بتموت"، وذلك بمناسبة إقتراب حلول الذكرى السنوية الأولى لإنفجار مرفأ بيروت في الرابع من شهر  آب/أغسطس، وهي من كلمات مصطفى الحايك، ألحان رواد رعد، توزيع موريس عبد الله وجيمي مناع، تسجيل وميكس طوني سابا وماسترينغ محمد المقهور. أما الكليب فهو من إخراج سامر محمود. 

 

من خلال هذا العمل الغنائي الهادف يُقدّم الحاج وصناع الأغنية رسالة وطنية إنسانية بعيداً عن الأغنيات التجارية حيث تطلق الأغنية المذكورة صرخة وطن وتُعبّر عن وجع شعب بأكمله، كما تتوجه الأغنية بإنتقاد لاذع للسلطة الفاسدة المتورّطة في جريمة الإنفجار والتي أوصلت البلاد إلى الوضع المزري الذي نعاني منه راهناً حيث تقول الأغنية في إحدى مقاطعها :"ع مين بدنا نسب ع الحرقوك على يلي هدم حلمك إنت وشب او ع شرف اللي بكذب باعوك أصلاً ما فيه عندن شرف ينسب". وتُختتم الأغنية برسالة أمل مجبول بالألم حيث تقول في نهايتها:"بيروت ست الكل ما بتموت". ولا شك في أنّ الحاج إستطاع من خلال صوته اللبناني الأصيل وإحساسه الوطني إيصال الرسالة المرجوة من هذا العمل المميز.

 

أيضاً يطل هشام في فيديو كليب أغنية" بيروت ما بتموت" من أمام مرفأ بيروت المدمّر ثم يعود بالذاكرة للأيام التي تلت الإنفجار ضمن لقطات مؤثرة على طريقة فلاش باك مع ظهور بعض المعالم الجميلة في بيروت بأسلوب التصوير الإسقاطي.

 

في سياق متصل منفصل، كان قد نشر الفنان هشام الحاج الاسبوع المنصرم عبر منصات التواصل الإجتماعي صورة له باللون الأسود أرفقها برسالة مؤثرة عن إنفجار مرفأ بيروت حيث كتب :

لو ما الإنسان بينسى ما بيقدر يكمّل حياتو بشكل طبيعي

بس اللي صار ببيروت الدني كلها ما رح تنسيه

يمكن المشهد بيترمم

بس ح يبقى متل الفسيفساء

بين كل قطعة وقطعة

في دمع في وجع في جرح وفي حروق

استقلالية القضاء هو مطلب اساسي اليوم

و رفع الحصانات عن اي طرف او مسؤول سياسي

لانو وجع أهالي الشهدا اكبر من حق ...